اوباما ومكين يتراشقان بالطلقات الاخيرة في الحملة الانتخابية

> واشنطن «الأيام» ستيف هولاند :

>
تراشق المرشح الديمقراطي باراك اوباما ومنافسه الجمهوري جون مكين بالطلقات الاخيرة وطافا بالولايات الاساسية أمس الإثنين لاختتام حملة انتخابات الرئاسة الامريكية التي يتقدم فيها اوباما لكن مكين يأمل في تحقيق مفاجأة تاريخية.

وبعد حملة متواصلة على مدى نحو عامين يشحذ المرشحان همتهما بدعم من الحشود الكبيرة في حين يستعد كل منهما لاختتام الحملة في ولايته.. اوباما في ايلينوي ومكين في اريزونا.. حيث سينتظران قرار الامريكيين اليوم الثلاثاء.

وتنتظر الفائز تحديات هائلة منها اعادة النمو للاقتصاد الامريكي المتباطيء والحرب في العراق وافغانستان ومعالجة عجز في الميزانية يقترب من 500 مليار دولار واعادة البريق للقوة العظمى الوحيدة في العالم.

وتحظى الانتخابات التي ستحدد من يخلف الرئيس غير المحبوب جورج بوش باهتمام كبير. وأدلى ملايين الناخبين بالفعل بأصواتهم مبكرا ويستعد مسؤولو الانتخابات لطوابير طويلة في مراكز التصويت. ومن المحتمل ان تشهد الانتخابات اقبالا قياسيا يتجاوز بسهولة اجمالي الاصوات في انتخابات 2004 والذي بلغ اكثر من 121 مليون صوت.

وبدأ المرشحان اليوم الاخير من حملة 2008 في فلوريدا التي شهدت معركة اعادة الفرز الشهيرة عام 2000 التي فاز بها بوش وهي ولاية ينبغي ان يتجنب مكين الهزيمة فيها.

وركز اوباما (47 عاما) الذي سيكون اول رئيس اسود لامريكا في حال فوزه رسالته على كونه عامل تغيير مناهض لبوش. ويتقدم سناتور ايلينوي في استطلاعات الرأي على المستوى القومي وفي كثير من الولايات المتأرجحة التي ستحدد النتيجة.

وقال اوباما لمؤيدين في جاكسونفيل بولاية فلوريدا "بعد عقود من السياسات المتداعية وثماني سنوات من السياسات الفاشلة لجورج بوش و21 شهرا من حملة تنقلنا خلالها من ساحل مين الصخري الى شمس كاليفورنيا المشرقة اصبحنا على مسافة يوم واحد من التغيير في امريكا."

ويأمل مكين في تحقيق معجزة في ختام الحملة حيث يواجه مهمة مهولة للحفاظ على بقاء البيت الابيض في قبضة الجمهوريين لفترة ثالثة على التوالي وسط الشعبية المتراجعة للرئيس الحالي.

وقال مكين لحشد تدب فيه الحماسة في تامبا بولاية فلوريدا "النقاد شطبونا تماما مثلما فعلوا من قبل وخصمي يستعد للاحتفال في البيت الابيض." واضاف "النقاد ربما لا يعرفون.. والديمقراطيون ربما لا يعرفون.. لكن مكين عاد. سننتصر في هذه الانتخابات."

واتهم مكين (72 عاما) الذي سيصبح في حال انتصاره اكبر شخص يفوز بفترة رئاسية اولى اوباما بالرغبة في زيادة الضرائب ليطبق سياسات ليبرالية ورفض محاولات اوباما لربطه بالرئيس بوش وقال انه ليس بوش.

وقال "لو اراد السناتور اوباما الترشح امام بوش لكان عليه ان يفعل ذلك قبل اربع سنوات."

وحملة الانتخابات التي بدأت قبل نحو عامين وتكلفت ملياري دولار ستستمر حتى في يوم التصويت. وسيزور مكين كولورادو ونيومكسيكو بعد الادلاء بصوته في اريزونا.

وسيوجه اوباما نداء اخيرا للناخبين تايوم الثلاثاء في انديانابوليس. ورغم ان انديانا ولاية جمهورية بصورة قوية الا انها تغازل اوباما هذا العام.

وسيصوت الامريكيون فيما يكاد أن يكون 51 انتخابات منفصلة في كل ولاية ومقاطعة كولومبيا (واشنطن العاصمة),وكل ولاية لها اصوات انتخابية في المجمع الانتخابي اعتمادا على حجم تمثيلها في الكونجرس,ومن يحصل على 270 صوتا انتخابيا يفوز بالبيت الابيض.

واوباما لديه اكثر من توليفة لولايات يمكن ان تتيح له الحصول على 270 صوتا في حين تضيق فرص مكين. ويهرول مكين بصورة محمومة عبر الولايات التي فاز بها بوش عام 2004 محاولا الدفاع عنها في حين يأمل انتزاع بنسلفانيا وهي ولاية ديمقراطية بصورة تقليدية.

وفي الانتخابات التشريعية التي تجرى اليوم ايضا يبدو ان الديمقراطيين سيزيدون اغلبيتهم في مجلسي النواب والشيوخ. وستجرى انتخابات بشأن كل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا وايضا بشأن 35 مقعدا من المقاعد المئة في مجلس الشيوخ. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى