المجالس المحلية في عدن تناقش مشروع حماية الحياة الفطرية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
عقدت صباح أمس في مبنى فرع الهيئة العامة لحماية البيئة ورشة العمل الخاصة بالمجالس المحلية في محافظة عدن تحت إشراف الجمعية اليمنية لحماية الحياة الفطرية بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة، وتنفيذ مشروع حماية الأراضي الرطبة في محافظة عدن.

وفي الجلسة الافتتاحية ألقى الأخ أحمد سالم ربيع علي وكيل المحافظة كلمة أكد فيها «على ضرورة وأهمية الاهتمام والترويج الإعلامي للمناطق والأراضي الرطبة بمحافظة عدن لتعريف المواطنين بأهمية هذا المواقع للبيئة وللمجتمع».

كما تحدث في كلمته عن كيفية الاهتمام بالمناطق الرطبة في الولايات المتحدة الأمريكية والتعامل معها باعتبارها المؤشر الأول لمعرفة التلوث البيئي.

جمال باوزير مدير مشروع حماية الأراضي الرطبة قال في كلمته: «نسعى من خلال هذا المشروع إلى الاستمرار في عملية الحفاظ على الأراضي الرطبة في محافظة عدن، ويرمي المشروع إلى تحديث الخطة الإدارية الخاصة بالأراضي الرطبة، ورفع الوعي البيئي لكافة فئات المجتمع إلى جانب تثبيت المواقع الخمسة التي تعتبر من الأراضي الرطبة».

كما ذكر نبذة عن مشروع الحفاظ على الأراضي الرطبة في محافظة عدن، تناول فيها وصفا للأراضي الرطبة والوضع الوقائي والمخاطر التي تهدد الأراضي الرطبة في محافظة عدن، وكذا مخرجات المشروع والأنشطة الخاص بالمشروع.

وأشار إلى أن الأهمية تكمن في معالجة الأسباب الجذرية للتهديدات للأراضي الرطبة عن طريق إشراك المستفيدين لتقييم أهمية الأراضي.

من جانبه ألقى الأخ م.فيصل الثعلبي مدير فرع هيئة حماية البيئة في عدن كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من المواضيع المدرجة في جدول أعمال الورشة، متمنيا للمشاركين الخروج بما يعود بالفائدة على حماية الأراضي الرطبة في محافظة عدن.

واشتمل برنامج الورشة التي تستمر يومين على محاضرة بعنوان (الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للأراضي الرطبة في عدن)، مقدمة من م.فيصل الثعلبي، ومحاضرة عن (الانطباعات الأولى عن الأراضي الرطبة في عدن)، مقدمة من الخبير البريطاني الدولي والمتطوع في مجال البيئة السيد إيان هاريسون، وورقة عمل مقدمة من الأخ عبدالرحمن راوح بعنوان (الطيور وأهميتها)، وقدم الدكتور عادل عبد الرشيد ورقة عمل عن المشاركة الشعبية والعمل التطوعي.

وقد أثرى المشاركون من أعضاء المجالس المحلية بمحافظة عدن هذه الورشة بالكثير من الآراء والملاحظات الهادفة إلى حماية الأراضي الرطبة بمحافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى