كوريا الشمالية تهدد بابطاء تفكيك برنامجها النووي

> فوكوكا «الأيام» رويترز :

> هددت كوريا الشمالية أمس السبت بابطاء تفكيك منشأتها النووية الرئيسية بعد ان قالت واشنطن ان مساعدات الطاقة لهذه الدولة تم تعليقها بعد فشل محادثات التحقق من الانشطة النووية لبيونجيانج.

وعبر زعماء الصين واليابان وكوريا الجنوبية عن اسفهم لان كوريا الشمالية لم توافق على خطوات محددة للتحقق من أنشطتها النووية في المحادثات المتعددة الاطراف في بكين هذا الاسبوع.

وقال شون مكورمك المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان جميع الدول الخمس التي تتفاوض مع كوريا الشمالية وهي اليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقت على عدم المضي قدما في ارسال شحنات وقود الى كوريا الشمالية لحين احراز تقدم بشأن ما يسمى ببروتوكول التحقق مع بيونجيانج.

وقال مكورمك للصحفيين "هذه عملية تتعلق باجراء مقابل اجراء." واضاف "لن يتم ارسال شحنات وقود في المستقبل في ظل عدم وجود نظام للتحقق...انهم (الكوريون الشماليون) يفهمون ذلك."

لكن روسيا قالت انه لم يحدث اتفاق بشأن تعليق شحنات الوقود.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث روسيا في المحادثات السداسية الاطراف اليكسي بورودافكين لوكالة الاعلام الروسية-نوفوستي "بيان وزارة الخارجية الامريكية الاخير ... أصابنا بدهشة."

وقال ان الوفد الروسي "لم يوافق على أي اتفاقيات مشتركة مع الولايات المتحدة بشأن تأخير أو تعليق شحنات زيت الوقود الى كوريا الشمالية كاجراء مقابل قيام بيونجيانج بتفكيك مركز بيونجيانج للابحاث النووية."

ونقلت وكالة كيودو للانباء عن المبعوث النووي لكوريا الشمالية كيم كاي جوان قوله للصحفيين في بكين ان بيونجيانج "ربما تعدل ايقاع تفكيك المنشات النووية اذا تم تعليق المساعدات."

وتجري كوريا الشمالية مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن برنامج اسلحتها النووية منذ أكثر من عشر سنوات واتخذ الموضوع منحى خطيرا بعدما أجرت بيونجيانج أولى تجاربها النووية في أكتوبر تشرين الاول من عام 2006.

وأعلنت الادارة الامريكية قبل شهرين رفع اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب استنادا الى التزام شفهي من بيونجيانج بوضع خطة للتحقق.

ويعتقد الخبراء ان بيونجيانج تعرقل التوصل الى بروتوكول التحقق من انشطتها النووية المعلنة لحين تولي ادارة الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما السلطة الشهر القادم.

وفي الوقت نفسه ادان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك ورئيس الوزراء الياباني تارو اسو بيونجيانج بسبب موقفها غير المتعاون في المحادثات التي جرت في بكين.

والتقى اسو ولي في جنوب اليابان أمس السبت قبل عقد قمة ثلاثية نادرة مع رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو ستتصدر الازمة المالية التي تعصف باقتصاديات الدول الثلاث المناقشات التي ستجري خلالها.

وقال مكورمك أن كريستوفر هيل المفاوض الامريكي مع كوريا الشمالية عاد الى واشنطن بعد فشل محادثات بكين وأبلغ وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بنتائجها أمس وقال ان هيل سيستمر في محاولة التوصل الى اتفاق.

وقال "هناك فرصة أمام كوريا الشمالية للتوقيع على بروتوكول التحقق هذا. لا يزال هذا قائما. سنرى. الكرة في ملعبهم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى