كركر جمل

> عبده حسين أحمد:

>
عبده حسين
عبده حسين
عيد مبارك .. وكل عام وأنتم بخير .. والدنيا بخير أيضاً .. وليس أجمل من الصراحة والشفافية في هذه المناسبة السعيدة .. على أمل أن تكون متفائلاً دائماً .. فالتفاؤل هو مفتاح كل شيء في الوجود .. إذا وجدت كل الأبواب مغلقة .. فلا تشعر باليأس .. حاول أن تفتحها بالعمل والأمل .. وشق طريقك في الحياة .. وحاول أن تقطعه بالصبر والمثابرة .. فإذا لم تستطع حاول أن تحفره بأسنانك وأظفارك .. المهم أن تجد لنفسك جدولاً صغيراً في الطريق لتسلكه لكي تصل إلى الهدف الذي اخترته لنفسك.
ولا تعتقد أن الدنيا كشرت في وجهك .. أو أنها أدارت ظهرها لك .. وتآمرت عليك .. واحمد الله واذكره دائماً .. ولا تكفر بنعمه عليك .. ولا تحقد على الناس .. وتلعن الآخرين .. فقد يكون من بينهم واحد ساعدك ورفعك وجعلك رقماً بعد أن كنت صفراً.
واعرف أن هناك أناسا طيبين في كل وقت وكل مكان .. هناك ناس صنعوا أمجاداً لغيرهم كانوا لا شيء في المجتمع .. وأفسحوا لهم مكاناً في الحياة .. بعد أن كانوا لا يجدون رقعة صغيرة يقفون عليها .. افتح عينيك فقط .. وانظر حولك وسوف تجد أناساً طيبين إلى جانبك .. وأنت لا تحس بهم .. ولا تظلم أحداً .. فالظلم عاقبته وخيمة .. وكم ظالم في الحياه تكبَّر وتجبَّر وأكل أموال اليتامى وحقوق الناس البسطاء والضعفاء والفقراء .. وكانت نهايته مؤلمة .. فالله سبحانه وتعالى أقوى من كل ظالم جبار .. وهو الذي يقف إلى جانب الضعفاء والفقراء دائماً .. ويأخذ حقهم من الأقوياء .. وينصر كل مظلوم .. ويسحق كل ظالم.
ولا تتقَّول على أحد .. ولا تحلف بالله كذباً .. وأبعد الغشاوة من عينيك لكي ترى أوضح والناس أجمل .. ولا تمارس حقدك على الناس وكراهيتك للإرض التي عشت وأكلت وشربت ولبست وتعلمت فيها .. ولا تبغض أحداً ربما يكون ساعدك وأفسح لك الطريق لتجد نفسك فوق أكتافه "ولا تُصعَّر خدك للناس ولا تمشِ في الإرض مرحًا"، ولا تقلب ظهر المجن على الظروف التي جعلت منك شيئاً بعد أن كنت لا شيء .. فإذا فعلت ذلك .. ربما فعلت بك ما هو أقسى وأسوأ.
وحاول أن تفتح قلبك لكل الناس وأن تسعدهم إذا كنت قادراً على ذلك .. لا تتخاذل ولا ترفض إذا طلب أحد منك أن تساعده .. أو الوقوف إلى جانبه إذا ألمت به محنة .. أو وقع في مصيبة .. أو حدث له مكروه فجأة .. لا تشعر بالتعاسة والبؤس والكآبة .. ولا تغضب إذا أساء إليك شخص .. عاملهُ وكأنه مريض في حاجة إلى العلاج .. ولا تشعر بالذل والقهر من الذين يستهينون بك ويحاولون أن يشوهوا وجهك الجميل .. املأ قلبك بالحب والثقة بالنفس .. وكُن مطمئناً أن الخالق عز وجل لا يتخلى عنك .. وسوف ينصرك ويحميك من كل أعداء الحياة .. وكُن قوياً وشجاعاً وصلباً ولا تستسلم لأحد أبداً.
وأخيراً نناشد الدولة .. لا تقطعوا علينا الكهرباء والماء .. واجعلوا عيوننا تنفتح دائماً على النور في البيوت والشوارع .. ولا تحسبوا أن الشعب غافل عن ما يجري في بلاده .. وأنهُ لا يعرف الأساليب المرفوضة في تهريب البترول والديزل إلى الخارج للمتاجرة بالعملة الصعبة التي امتلأت بها خزائن (البعض) وجيوبه في الداخل .. ولا تجعلوا الناس يترنحون في الظلام الدامس وكأن عيونهم معصوبة بالمناديل السوداء .. وافتحوا أنابيب المياه وكفَّوا عن تقنين الماء على الفقراء .. فلا حياة بلا كهرباء ولا ماء.
انتهى زمن (حبني بالغصب) .. ولا بد أن ننتقل إلى زمن حرية الاختيار !

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى