«الأيام»..لم تعد كما كانت

> نائب رئيس التحرير:

> سمعنا تعليقات من البعض بأن (صحيفة «الأيام» لم تعد كما كانت) وفي هذا الكلام بعض من الصدق، ولكن ليس كما تعتقدون.
فعندما قررنا إعادة إصدار صحيفة «الأيام» كان الطريق صعباً، فبالإضافة لمرور خمس سنوات عجاف بعد أن دمر النظام السابق مؤسسة «الأيام» باستخدام القوة العسكرية، كانت آليات العمل التي بنيت على مدى عقدين، وأكثر غير موجودة وبعض من أهم موظفينا قد هاجروا إلى بلدان أخرى، كما قام النظام الحاكم باستهدافنا وإفقارنا بحملة ممنهجة ولايزال بعض أذنابها يعملون على ذلك حتى اليوم سواء بتزوير فواتير الخدمات العامة الخاصة بنا أو بالتحريض علينا لدى أركان الحكم.
لقد تخيل العديدون بأننا سنخرج منتقمين من الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والانتقام ليس من شيمنا والانتقام سمة الجبناء ولا تبنى المجتمعات على الانتقام ولكن تبنى بالمحاسبة عبر القانون.
إن صحيفة «الأيام» لها معايير مهنية في نقل الخبر منذ العام 1958 م فلا يمكن أن ننشر خبرا قبل التأكد من صحته، فقد بنينا سمعتنا على المصداقية في النقل، وهذا ما احترمتموه فينا ولا نستطيع أن ننقل من الإنترنت أو الفيسبوك أخباراً ننقضها بأخبار أخرى في اليوم التالي كما تفعل معظم الصحف والمواقع الإخبارية.
وعندما نقول إن الخبر “خاص” فهذا يعني أنه خاص بنا من مصادرنا، وعندما ننشر مقالا، فهذا المقال أرسله الكاتب إلينا، ولا نقوم بسرقة الأخبار والمقالات من آخرين كما يفعل البعض دون أن ينسب المصدر لصاحبه.
وليس كل من لديه حساب على فيسبوك أو تويتر صحفيا، فالصحافة مهنة شاقة، والمشقة فيها هي البحث والتدقيق على الأخبار، وليس كل ناشط على الفيسبوك ناشطا على الأرض.
إننا نحترم عقل القارئ العزيز، ونعتقد بأنه عند اقتنائه للصحيفة يستحق أن يحصل على أخبار دقيقة وصادقة وتحليلات توسع أفق تفكيره، لذا فنحن غير مستعدين أن نكون ناقلين عن النت أو ناقلين للإشاعات، فهذا سيدمر الصحيفة عاجلاً أم آجلاً.
لذلك تجدونا مركزين على الأخبار والتحقيقات الاستقصائية التي نعتقد أنها ستخدم المواطن وتوصل الحقيقة إلى أولي الأمر لإصلاح ما فسد. ولكن ما كنا متخوفين منه هو الحالة العامة للجنوب بشكل خاص، والبلد بشكل عام، فاليوم لا وجود لدولة تطبق القانون، ولا وجود للأمن، وخرجنا إلى وضع اجتماعي مزر للغاية، ازداد الفقر، ازداد الجهل، تفتت الحراك بسبب عدم وجود قيادة له، وسعي القيادات التاريخية المريضة للعودة لكراسي الحكم.
كما أن الحراك اليوم قد تغير عن حراك 2009 م فتخيلوا أننا نسعى خلف أخبار الحراك وتصريحات قياداته، ولا نجدها حتى في الأرياف، فقد مل أبناء الجنوب من تصرفات بعض قادة الحراك الذين أضروا به، مثل العصيان المدني، وهي فعل ديمقراطي أصبح إجباريا وبالقوة في مدارس ومستشفيات ومصالح حكومية، بسبب بعض نشطاء الحراك، فكره العامة تجهيل أبنائهم بالقوة وحرمانهم من خدمات المستشفيات والمصالح الحيوية.
وكنا حذرنا في وقتها قادة الحراك من هذا الموضوع لكنهم لم يصغوا إلينا.. إن العصيان المدني هو حالة طوعية ينفذها المرء بملء إرادته رفضاً لوضع أضر به ولا تكون بالإكراه أبداً.
وهنالك أيضاً موظفون كانوا سابقاً في «الأيام» ويعملون في نفس الوقت لدى النظام السابق، وكشفت أسماؤهم لنا في العام 2011 م، وهؤلاء نسوا العيش والملح، وتخلوا عن المروءة، وناصبونا العداء حتى قبل أن نعيد إصدار الصحيفة، ولكننا لا نحفل بهم فما نقوم به هو أمر واضح وجلي وليس تآمراً خلف الجدران.
إن «الأيام» تستعيد عافيتها رويداً رويداً، والحمدلله إننا نلنا ثقتكم حتى أصبحنا الصحيفة الأوسع انتشاراً ومبيعاً في 17 محافظة، وكان شهر رمضان خير دليل على ذلك، ونرجو من كل منتقد أن يوصل انتقاده لنا تفصيلاً، فمن يعمل يخطئ، ومن لا يعمل هو الوحيد الذي لا يخطئ.
عندما وجدنا تلك الأصوات تقول إن «الأيام» لم تعد كما كانت وجب علينا التوضيح للقارئ الكريم، فنحن اليوم في 2014 م وليس في 2009 م وقد تغيرت البلاد، ونحن ننقل الحالة العامة فقط بدون تلفيق أو تجريح، والصحافة هي ثقة بين الكاتب والقارئ، ولا تنجح أي صحيفة بدون هذه الثقة.
ولذا نحب أن نؤكد للقارئ الكريم بأن «الأيام» ستبقى سائرة على نفس الخط والنهج الذي اختطه لها عميدها المؤسس محمد علي باشراحيل ومن بعده والدنا هشام باشراحيل رحمة الله عليهما، بالوقوف بجانب المواطن والقضايا التي تهمه وفضح بؤر الفساد وتقديم مادة خبرية احترافية وثقافية ترفع من وعي المجتمع.
نائب رئيس التحرير

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى