نقابة عمال البلديات والإسكان تؤكد رفضها للجرعة وتطالب بإطلاق مستحقات منتسبيها

> صنعاء «الأيام» خاص:

> عقدت أمس الأول النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان اجتماعا لها بالعاصمة صنعاء، حضره جميع رؤساء فروعها في المحافظات، كرس لمناقشة أهم القضايا التي تهم منتسبيها.
وأعلنت النقابة في بيان أصدرته عقب الاجتماع رفضها القاطع لقرار رفع أسعار المشتقات النفطية، مؤكدة أن "القرار من شأنه زيادة الأعباء على شريحة عمال النظافة والتحسين، وهي الشريحة الأفقر في المجتمع اليمني".
وأبرز البيان عددا من المطالب وصفتها النقابة بأنها قانونية ومشروعة جرى مناقشتها في الاجتماع وهي:
- التأكيد على أن تثبيت عمال النظافة وصناديق التحسين إجراء موضوعي ولابد من منحهم رقما وظيفيا، وأن تكون مرتباتهم على الباب الأول للموازنة العامة للدولة وليس عبر الدعم غير الثابت.
- يتم إصدار الفتاوى لعمال الزراعة وعمال الحدائق ابتداء من يوم السبت (اليوم) وأن تعزز مرتباتهم ابتداء من يوليو 2013م.
- على كل محافظة أن تصدر الفتاوى الخاصة بالإداريين وخصوصا من كانت بياناتهم جاهزة وسليمة، أما بالنسبة للمحافظات غير الجاهزة بياناتها فإن عليها اعتماد كشوفات مرتبات 2009م وعمل التحري والمراجعة والفحص بحيث يكون آخر موعد لإصدار الفتاوى والمرتبات في أغسطس 2013م.
- بالنسبة لموضوع الخلاف على موضوع كبار السن يعتمد الرأي القانوني لوزارة الخدمة المدنية، بحيث تتحمل المحافظات الحقوق التأمينية للعمال.
- يرفع الإضراب نهائيا فور توقيع المحضر، على أن يقوم رئيس الوزراء بمحاسبة أي مسئول أو جهة تقصر في تنفيذ هذا الاتفاق.
- يورد التعزيز المالي للربع الثالث لمكاتب المالية بالمحافظات.
وأعربت النقابة في ختام بيانها عن إدانتها للعمل الإرهابي والإجرامي الذي لحق بالجنود الأبرياء والذي هدف منفذوه إلى زعزعة أمن واستقرار الوطن الحبيب.
وطالب البيان الحكومة "بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم الرادع نظير ما اقترفته أيديهم الآثمة تجاه الجنود".
ونوه البيان إلى أنه "تم إعادة الثقة للأخ محمد علي المرزوقي لتحمل مسئولية رئاسة النقابة العامة ومواصلة متابعة تنفيذ كافة مطالبها الحقوقية والمشروعة للعاملين وفقا للدستور والقانون.
كما استعرض الاجتماع أحداث التعسف التي طالت العمال في بعض المحافظات والمطالبة بتحسين أجور العاملين الإضافية .
وفي تصريح صحفي خاص أكد رئيس النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان محمد المرزوقي تأييد رؤساء وأعضاء فروع النقابة للبيان الصادر يوم الثلاثاء الماضي من قبل الاتحاد العام لعمال اليمن الرافض لقرار الحكومة في رفع أسعار المشتقات النفطية، والمطالبة بإطلاق كافة المستحقات القانونية الواردة باستراتيجية الأجور والمرتبات بما فيها صرف العلاوات السنوية مع فوارقها المتوقفة منذ العام 2005م، وإطلاق التسويات الوظيفية وغيرها من المطالب الحقوقية الأخرى.
وكان بيان الاتحاد قد أعطى الحكومة مهلة لمدة أسبوع لتنفيذ تلك المطالب، محذرا إياها في حال انتهاء المهلة دون تنفيذ المطالب بإجراء خطوات تصعيدية تبدأ برفع الشارات الحمراء في مختلف مواقع العمل الإدارية والإنتاجية، مرورا بالإضراب الجزئي فالإضراب الشامل في أواخر شهر أغسطس الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى