الكويت تجلى دبلوماسييها ومنظمات أميركية تغادر صنعاء

> صنعاء «الأيام» أ.ف.ب

> أكدت مصادر دبلوماسية لوكالة (فرانس برس) أن «الطاقم الدبلوماسي للسفارة الكويتية في صنعاء غادر العاصمة اليمنية (صباح أمس الأربعاء)، وذلك في أعقاب سيطرة المقاتلين
الحوثيين الشيعة عليها”.
وقال مصدر دبلوماسي لوكالة (فرانس برس) إن “الدبلوماسيين الكويتيين غادروا بشكل جماعي بعد تلقيهم تأكيدات من مسؤول يمني بأن جماعة الحوثي أصبحوا يتدخلون في كل شيء”.
الدبلوماسيين الكويتيين غادروا اليمن
الدبلوماسيين الكويتيين غادروا اليمن
وذكر المصدر أن “هذا المسؤول اليمني أبلغ بعض الدبلوماسيين بأن السلطات لا تستطيع أن تضمن عدم تعرض الحقائب الدبلوماسية للتفتيش، وربما المصادرة من الحوثيين الذين يراقبون الحركة في مطار صنعاء”.
إلى ذلك أفاد شهود عيان لوكالة (فرانس برس) أن “الحوثيين يحاصرون مبنى الأمن القومي في صنعاء”، فيما أكدت مصادر أمنية أن “الحوثيين يريدون إقامة مقر عسكري دائم لها في هذا المبنى بصنعاء”.
وبحسب الشهود، طلب من سكان الحي حيث يقع المبنى مغادرة منازلهم،
ويسيطر المتمردون الحوثيون الشيعة بشكل شبه كامل على العاصمة اليمنية صنعاء وسط غياب تام تقريبا للقوات الحكومية، فيما أعلن زعيم التمرد الحوثي الثلاثاء في خطاب (انتصار الثورة).
وبالرغم من توقيعهم اتفاقا للسلام برعاية الأمم المتحدة مساء الأحد الماضي ينتشر مئات الحوثيين المدججين بالسلاح في جميع أنحاء صنعاء، ويستمرون بالسيطرة على مقار الحكومة والوزارات والمؤسسات الرسمية، فيما قوى الأمن والجيش بعيدة عن المشهد.
و في استمرار لتصاعد مغادرة المنظمات الأجنبية اليمن غادرت أمس منظمات أميركية عاملة في المجال الإنساني والمدني.
وعلمت «الأيام» أن “كل من منظمات المعهد الديمقراطي الأميركي (NDI) ووكالة الإغاثة الأميركية (USAID) ومبادرة الشرق الأوسط الكبير (MEPI) غادرت أمس عبر مطار صنعاء إلى مطار عدن، ومنها توجهت إلى مدينة إسطنبول بتركيا”.
وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت موجة مغادرة للمنظمات الأجنبية والعربية العاملة في اليمن وبعثات الطلاب العرب والأجانب الدارسين في جامعة صنعاء، وذلك تخوفا من تصعيد محتمل في الأوضاع في العاصمة اليمنية صنعاء وعقب سيطرة الحوثيين على العاصمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى