الاشتراكي: انسحبنا من مؤتمر بروكسل بعد الانقلاب على مخرجات الحوار

> صنعاء «الأيام»

> أعلن الحزب الاشتراكي اليمني أن «ممثله المشارك بمؤتمر بروكسل حول العدالة الانتقالية مطلق الأكحلي قد انسحب من المؤتمر»، بسبب ما وصفه بـ«انقلاب ممثلي القوى السياسية الأخرى على مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بالعدالة الانتقالية».
وجاء في توضيح أصدرته الأمانة العامة للحزب أمس أن «انسحاب ممثل الحزب من المؤتمر جاء تأكيدا على موقف الحزب من أن العدالة الانتقالية يجب أن تسبق المصالحة الوطنية”، مشيرا إلى أن “النقاشات والموضوعات المثارة، وكذا البيان عما سمي لقاء بروكسل عبرت عن التفاف واضح على مخرجات الحوار الوطني بشأن العدالة الانتقالية”.
وأضاف التوضيح أن “العدالة الانتقالية هي حق للمقموعين وللضحايا ولا يجوز لأحد أن يساوم أو يناور بها أو يتنازل عنها من قبل أي من القوى السياسية أو الجماعات أو الأحزاب، وهي تسبق المصالحة الوطنية”.
وقالت أمانة الاشتراكي: “أما المصالحة بين الأحزاب فذلك شأنها تتصالح كيفما شاءت لكن مصالحتها بمعزل عما رتبته صراعاتها من ضحايا وحقوق منتهكة لا يعني المجتمع في شيء”.
وأشار التوضيح إلى أن “الحزب الاشتراكي سيظل متمسكا بمخرجات الحوار الوطني حول العدالة الانتقالية، وهو إذ يستنكر محاولات الالتفاف على هذه المخرجات فإنه يطلب من رئيس الجمهورية رئيس مؤتمر الحوار الوطني أن يتحمل مسئوليته فيما يخص حماية المخرجات في هذا الموضوع الهام وعدم السماح بالالتفاف عليها”.
وطالب الاشتراكي من المكونات التي تعمل على تقويض فكرة العدالة الانتقالية أن “تحترم تعهداتها بما تم الاتفاق عليه لبناء الدولة المدنية الديموقراطية، وتحقيق الحكم الرشيد والعدالة التي توفر شروط المصالحة الوطنية الشاملة وصيانة الحقوق والحريات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى