مركز الرصد والتوثيق (تعز) في عدن.. الضلعي لـ«الأيام»: جمعنا 5 ملفات خاصة بالانتهاكات البشرية وتدمير المنشآت

> عدن «الأيام» وئام نجيب

>  نظم صباح أمس مركز الرصد والتوثيق الجنائي (تعز) مؤتمرا ومعرضا في العاصمة عدن، لكشف انتهاكات الحوثيين بحق المدنيين في تعز والدور الإيجابي للتحالف العربي بالقضاء على المخطط الحوثي الإيراني.
وعُرض، في المؤتمر الذي أُقيم بمديرية المعلا في العاصمة عدن، فيلما وثائقيا بشكل تسلسلي منذ دخول الحوثيين وسيطرتهم على منطقة دماج بصعدة، وحتى دخولهم عدن والحديدة.

وقالت نائبة مدير الرصد والثوثيق الجنائي بتعز وهيبة الضلعي أن «تجهيزات هذا المعرض بدأت منذ 3 أشهر، واستغرقت عملية تجميع البيانات 4 سنوات من خلال استخدام طرق جنائية».
وأضافت لـ«الأيام»: «ساعدنا في عملية التوثيق مدير مركز الرصد والتوثيق د. فضل البخاري باعتباره قانونيا في مجال التوثيق الجنائي، وما انجزناه حتى اليوم جمع 5 ملفات خاصة بالانتهاكات البشرية وأضرار المنشآت».
وتابعت: «تحصلنا على جزء من المعلومات من خلال القنوات الإخبارية، والجزء الآخر من خلال جمعنا لها».

وأشارت إلى أنه «لا توجد أي استجابة أو تعاون من الجهات المعنية في تعز وعدن، رغم أن هذا المعرض لصالح الجهات المعنية بالأمر والتحالف العربي خاصة»، حسب قولها.
وعن سبب الحضور الضئيل في المؤتمر قالت وهيبة إنهُ «بسبب عدم اختيارنا للوقت المناسب نتيجة لما تشهده عدن في هذه الفترة من أحداث».

وأوضحت أنه «يعمل في مركز الرصد 5 أشخاص، وجميعنا نعمل بشكل طوعي وجهود ذاتية ولا توجد أي جهة تدعمنا، ومنذ بداية عملنا كان هدفنا توثيق المدنيين على أرض الواقع، كي يعوضوا، ناهيك على أننا عملنا في المناطق النارية من خلال إنشاء تقرير لمسرح الجريمة، وتعرضنا لعملية القنص لأكثر من مرة». وأشارت وهيبة الضلعي إلى قيامهم بالاستعانة بخبير عسكري لتحديد نوع السلاح الذي عملوا على حرزه، حسب قولها.

وأوضحت أن «القصف الذي كان يقوم به الحوثيون على المدن كان بطريقة عشوائية وأكثر ما استهدفه الحوثيون هو المساجد والأسواق».
وفي المؤتمر قرأ مدير المركز ونائبته التقرير النهائي الذي أنجزه مركز الرصد والتوثيق الجنائي حول الانتهاكات الحوثية بتعز منذ عام 2015 وحتى 2018.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى