ثورة سلوكية

>
«
حسين باراس
حسين باراس
زمان كنت بغش الشاي بنشارة خشب وأبيعه في بواكي.. شكلها حلو مكتوب عليها شاي أبو أصـول.. كسبت والمـاركة بقالها اسم وسَمَّعِت.. وفجـأة النشـارة غليت والنجارين اتملعنوا؟. عبينـا الشاي من غير نِشـارة.. تعرف حصـل إيه ؟.. اتخرب بيتي وفَلِست.. الزبـاين طفشت، وقالوا عليـا غشيت الشاي.. مش بقولك مغفليـن».. هذه كلمات جميل راتب  ليحيى الفخراني، في فلم الكيف، إنها باختصار تتحدث عن إفساد الذوق والوعي الجمعي للمجتمع، في التجارة والاستهلاك يفسد الذوق العام ببيع أشياء منخفضة الجودة.

وفي الإدارة السياسية للبلدان يفسد الذوق العام للشعب بإشاعة الفساد وتقنينه، في اليمن، مثلا يصرف لشخص مغمور مئات الملايين من خزينة الدولة تحت بند راتب أو دعم لشيخ قبيلة لا يجيد القراءة ولا الكتابة وغالبا ما يصرفها على تعاطي القات له ولحاشيته.
الموظف يأخذ الرشوة جهارا نهارا من الناس ويسميها حقي، وبعد أن ينجز المعاملة يتمنن على البسطاء وفي الغالب يكون المواطن ممتن للغاية نتيجة إنجاز معاملته ويعتبر ماقدمه الموظف المرتشي خدمة جليلة.

الموظف في الدولة وإدارتها تقوم بتوريث الوظيفة لأحد أبناء الموظف المتقاعد تحت حجة أنه خدم الوطن، ويجب أن يكرم وكأن هذا الشخص كان يقوم بتلك الخدمات تطوعا ولا يستلم راتب لذلك المجهود، مع العلم الوظيفة التي كان يشغلها ذلك الموظف مميزة يغبطه عليها ألاف المواطنين.
كثير من الظواهر التي أصبحت لدينا أمر عادي جدا ومستساغة رسخها النظام البائد في إفساد ممنهج للذوق العام لدرجة أنه عندما يخرج مسؤول ما عن الإطار العام للفساد ويحاول أن يكون لديه بعض النزاهة أو الشفافية ينعت بالفاشل والضعيف والمهزوز ويتحسر البعض على زمن الفساد الجميل حتى قال أحدهم ..مما يميز فلان انه يأكل ويؤكل.

لا تكمن خطورة الأنظمة الفاسدة على ما تلحقه من ضرر في خزينة الدولة أو في بعض المشاريع بل يتجاوز ذلك إلى إفساد وعي الجماهير وترسيخ مفاهيم يصعب التخلص منها مثل استساغة الرشوة والفساد والمحسوبية وتأصيل الفساد الممنهج ونهب المال العام وهذا ما يعاني منه المواطن اليوم في حضرموت والجنوب واليمن.. لقد جاء جيل من أبنائنا يمارسون النهب الممنهج بشكل كارثي وغير قابل للإصلاح.
أمام الوطن مرحلة صعبة من البناء ليس بناء ما دمرته الحرب بل بناء الإنسان وإصلاح فكره المشوه الذي أصبح يعتبر اللصوصية والقتل والنهب حرفة وأحد علامات الرجولة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى