غنّاها القيصر قبل 10 سنوات، وقد تصبح النشيد الوطني العراقي.. لكن ما قصة سرقة لحنها؟

> في الفترة الماضية، كثر الحديث عن اعتماد قصيدة «سلام عليك» - التي غنّاها المغني العراقي كاظم الساهر قبل 10 سنوات - نشيداً وطنياً للعراق.

ومع الأن الأمر لم يُحسم بعد  وما زال الموضوع مجرد اقتراح تم تداوله بين رواد الشبكات الاجتماعية، إلا أن أزمة جديدة ظهرت في السياق نفسه.

ما قصة سرقة لحن قصيدة «سلام عليك» للمغني العراقي كاظم الساهر

فهذه القصيدة أصبحت موضع اتهام بعدما وُجّهت أصابع اتهام للقيصر بأنه سرق لحن القصيدة من لحن السلام الجمهوري العراقي الذي وضعه الموسيقي العراقي لويس زنبقة بعد ثورة 1958.

وكانت أول من أثارت هذا الأمر، الصحافية والكاتبة العراقية المقيمة في الأردن سلوى زكو التي لفتت الانتباه إلى التشابه الكبير بين اللحنيْن.

زكو طالبت المتخصصين إبداء آرائهم في ذلك، وكتبت: «يوجّه البعض أصابع الاتهام للفنان كاظم الساهر حول لحن سلام على رافديك المقترح اعتماده نشيداً وطنياً.

يقول الاتهام إن اللحن مسروق من لحن للموسيقي العراقي لويس زنبقة كان قد اعتمد للسلام الجمهوري بعد ثورة 14 تموز، هذه قضية أخلاقية إن صحّت، إضافة إلى تعارضها مع حقوق الملكية الفكرية.

كاظم الساهر فنان له ملايين المعجبين وسيظهر من بينهم مئات المدافعين، لكن من يدافع عن لويس زنبقة؟ رحل لويس زنبقة عن دنيانا منذ أكثر من خمسين عاماً، اختفت آثاره في ظروف غامضة ولم يُعرف مصيره منذ ذلك الزمن».

وأضافت: «هذه دعوة للمتخصصين كي يعلنوا آراءهم في الموضوع، هل كانت تلك سرقة أم مجرد توارد خواطر»؟

تصريحات زكو أثارت على الشبكات الاجتماعية جدلاً، فكان هناك الكثيرين ممن دافعوا عن القيصر.

ون بينهم الموسيقي العراقي أحمد نعمة الذي استغرب اتهام الساهر بسرقة اللحن وهو الذي لحّن قصائد وأغاني خالدة.

وقال في صفحته على فيسبوك: «تَرَكُوا من سرق العراق ويجرحوا الساهر الرمز العراقي والعربي الكبير».

وهذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها تهمة سرقة لحن للمغني كاظم الساهر، مثله مثل فنانين كثر غيره.

وسبق أن اتهم بسرقة لحن أغنية «انسى العالم» من لحن أغنية قديمة لمحمد قنديل بعنوان «ماشي كلامك»، وكذلك اتّهمه الملحن المصري جمال سلامة بسرقة لحن «زيديني عشقاً» من أغنيته «سمراء النيل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى