أوجلو: تركيا ستولي الأزمة اليمنية اهتماما كبيرا

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوجلو، أمس الأربعاء، أن أنقرة ستولي الأزمة اليمنية اهتمامًا كبيرًا في العام الحالي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير في البرلمان التركي عن السياسة الخارجية التركية خلال 2019.. وأوضح جاويش أوجلو أن بلاده «أدرجت حل الأزمة اليمنية المستمرة منذ 4 أعوام، ضمن أولوياتها في العام الحالي».. وذكر أن «تركيا ستعمل على عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة القادمة، بهدف تناول سبل حل الأزمة اليمنية»، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وكانت تركيا شنت منذ منتصف شهر نوفمبر العام الماضي انتقادات رسمية للسعودية والإمارات بسبب الحرب في اليمن.
وفي تلك الأثناء قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوجلو، في كلمة بالبرلمان تعليقا على الوضع في اليمن: «لا نرى أن سياسات المملكة العربية السعودية والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة».

ويشن التحالف العربي بقيادة الرياض منذ 4 سنوات، حربا في اليمن ضد جماعة «أنصار الله-الحوثيين» الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014.

وجاءت تلك التصريحات الأولى من نوعها من تركيا ضد الحرب في اليمن، بعد أن خرجت في الشهر ذاته تظاهرات في مدينة إسطنبول تبنتها القادية الإخوانية توكل كرمان أمام مقر القنصلية السعودية، اعتراضًا على استمرار الحرب في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وتجمع أمام القنصلية السعودية إسطنبول في نوفمبر الماضي مجموعة مكونة من 200 شخصًا ينتمون إلى «منتدى حركة الشباب الزينبية» التركي الذي ينتمي إلى الطائفة الشيعية، رافعين لافتات تحتوي انتقادات للسلطات السعودية بسبب المجاعة والقتل في اليمن.

وبعدها بأيام تطرق الرئيس أردوجان إلى المجاعة في اليمن خلال كلمته في النسخة 34 لاجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى