العميد يتناول غرفة عدن قبل 58 عاماً

> نجيب محمد يابلي

>
نجيب يابلي
نجيب يابلي
العميد محمد علي باشراحيل من مواليد حي العيدروس العريق بكريتر عدن يوم 4 أبريل 1919م، وكانت وفاته في عدن أيضا يوم 21 فبراير 1995م ووري جثمانه الطاهر في مقبرة القطيع بكريتر بجوار والده بحسب وصيته.
العميد باشراحيل عصامي Self - made حيث إنه نهل قدراً متواضعاً من التعليم إلا أنه برز على السطح كشخص يشار إليه بالبنان، فبدأ حياته كاتباً في شركة البرق واللاسلكي Cable & Wireless بالتواهي، وانتقلت الأسرة إلى هناك عام 1935، وتزوج من أسرة الشيخ محمد عمر عبده أحمد الشيبة (جرجرة) عام 1941م، وهي أم هشام وتمام (الوالدة سعيدة جرجرة أو سعيدة باشراحيل).

 برز إلى السطح كشخصية مرموقة عندما أصبح رئيساً للمجلس البلدي بعدن عام 1954 وأسس “الرقيب” باللغتين العربية والإنجليزية، وفي العام 1958م أسس “الأيام” والـ “ريكوردر” Recorder، وكان - رحمه الله - عضو الغرفة التجارية العدنية Aden Chamber of Commerce.
 تناول العميد باشراحيل في افتتاحية العدد 754 من “الأيام” الصادرة يوم 17 يناير 1961 وتحت “كلمة اليوم” (الافتتاحية) الموسومة (المتسترون) ومحورها مصالح الشعب وعدم التستر على ما يتعارض معها، وحدث أن السيد توني بس، رئيس غرفة عدن التجارية، كان خارج عدن وسير أعمال الغرفة نائبه أمين قاسم سلطان الذي قال على رؤوس الأشهاد إن عدن بلد عربي وإسرائيل هي عدوة العرب، وعليه لا يجوز لهذا البلد العربي أن يتاجر مع إسرائيل ليطعن الحصار الاقتصادي الذي ضربه العرب على عدوتهم إسرائيل، وبعد عودة رئيس الغرفة أدلى بتصريح قال فيه إن محاولات بذلت لاستعمال الغرفة التجارية كأداة ضد البضائع التي تصدرها إسرائيل، ويقول ايضا لا يمكن لعضو ما أن يستعمل الغرفة كأداة للأغراض السياسية.

ويمضي باشراحيل: هل نفهم من هذا التصريح أن الأمين ارتكب جريمة في حق الغرفة التجارية عندما نصح التجار باحترام شعور عرب هذه البلاد العربية دماً ولحماً وعدم استيراد البضائع الإسرائيلية؟
إننا نعلم في ظل الأوضاع الحاضرة أن الأمين لا يستطيع أن يعمل أكثر مما عمله وإلا لأصبح في مقدور الغرفة التجارية في ظل حكم وطني أن تصدر أمراً يحظر على التجار جميعاً التعامل مع إسرائيل.

ويختتم باشراحيل “كلمة اليوم”: والأوضاع الراهنة مرهونة بزمنها والعامل هو الذي لا يتخذ منها ركيزة لأنها لا محالة زائلة.
ذلكم هو الموقف الوطني والقومي والإسلامي للعميد محمد علي باشراحيل وصحيفته “الأيام” وعند “الأيام” يلتقي العميد محمد علي باشراحيل مع عميد الأدب العربي طه حسين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى