وزير حقوق الإنسان يدعو للتحقيق بجريمة سعوان

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
دعا وزير حقوق الإنسان د. محمد عسكر اللجنة الوطنية للتحقيق بادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بالقيام بواجبها وكشف مرتكبي جريمة سعوان بصنعاء للرأي العام وتقديم ملفاتهم للقضاء، والتي حدثت أمس الأول.

وأضاف الوزير عسكر خلال عدة تغريدات نشرها في صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن جريمة سعوان، التي راح ضحيتها 12 قتيلا و105 مصابين والتي حدثت نتيجة وضع المعامل الخطرة في الأحياء السكنية، توضح بجلاء أن المدنيين هم الأكثر ضحايا»، مشيرا إلى أن ميليشيات الحوثي «تنتهز أية فرصة لاتهام الآخرين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وهي من صنع أيديها الآثمة سواء كانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة».

وأكد عسكر أن «ما تقوم به ميليشيات الحوثي الإرهابية من تفخيخ الشوارع من خلال وضع الأسلحة وورش تصنيع الألغام والطائرات المسيرة بين السكان المدنيين يعد جريمة ضد الإنسانية».

من جانبه قال وزير الإعلام معمر الأرياني إن «تفاصيل الانفجار الذي حدث في حي سكني بمنطقة سعوان بصنعاء، صباح أمس الأول، وأدى إلى مقتل عدد من المدنيين، يعود إلى انفجار مخازن للأسلحة تابعة للحوثيين أو أحد معامل تصنيع الصواريخ التابعة لهم»، محمّلا ميليشيات الحوثيين الانقلابية مسؤولية ذلك، بتحويلها الأحياء السكنية إلى مخازن للأسلحة ومعامل لتصنيع الصواريخ.

حي سعوان بصنعاء
حي سعوان بصنعاء

وأضاف الأرياني في سلسلة تغريدات له على موقع «تويتر» بالقول: «مواطنون يوثقون لحظة انفجار سعوان، والذي حدث بعد تصاعد كثيف للدخان من داخل أحد الهناجر واندلاع نيران، وعدد من الانفجارات الصغيرة، كما أنه لم تكن هناك أية أصوات للطيران، أو صواريخ، لحظة الانفجار، ما يؤكد أن الحادث ناجم عن انفجار مخازن للأسلحة، أو معمل لتجميع الصواريخ، أو الأسلحة الكيميائية»، مطالبًا المجتمع الدولي بـ «الضغط على الحوثيين لوقف تخزين وتصنيع الأسلحة في الأحياء السكنية، وتعريض حياة المدنيين للخطر».

من جانبه، نفى المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية العقيد تركي المالكي، مساء أمس الأول، أي صلة للتحالف بانفجار حي سعوان شمال شرق صنعاء.

وقال المالكي لتلفزيون «العربية» إن طائرات التحالف لم تنفذ أي عملية في صنعاء يوم الأحد، محملا جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عما حدث، ومطالبا المنظمات الدولية التي تتواجد في صنعاء بتوضيح ملابسات الحادث، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي تعمل على إنشاء ورش لصناعة الألغام ومخازن لتخزين الأسلحة داخل الأحياء السكنية في صنعاء وغيرها من المدن التي تسيطر عليها.

وكان الناطق العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع قد اتهم التحالف بشن غارة جوية على حي سعوان السكني بصنعاء، أمس الأول، راح ضحيتها -طبقا لبيان طبي رسمي صادر عن سلطة الحوثيين- 9 قتلى و34 جريحا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى