منسق الترصد الوبائي بلحج لـ«الأيام»: الكوليرا نُقل إلى اليمن عبر المهاجرين الأفارقة منذ 2010

> الحوطة «الأيام» خاص

>
قال د. رضوان علي ناصر، منسق الترصد الوبائي بمدينة الحوطة بلحج، إن دول القرن الأفريقي ومنها أثيوبيا يستوطن فيها وباء الكوليرا.. مشيرا إلى أن معظم سكانها مصابون بهذه البكتيريا، وهذا المرض يعد من الأمراض الشائعة لديهم والمتعودين عليها.

وأوضح د. رضوان، في تصريح لـ«الأيام»، أن «البكتيريا المسببة للمرض موجودة في الأمعاء»، مبيناً أن «أي إنهاك أو تعب أو سوء تغذية أو إصابة بأمراض أخرى يؤدي ذلك إلى إصابة هؤلاء الأفارقة بإسهالات مائية حادة»، مشيرا إلى تعرضهم للعطش والجوع أثناء تنقلهم مشيا على الأقدام من أثيوبيا إلى جيبوتي ومن ثم نقلهم في قوارب وسفن إلى السواحل اليمنية، ومنها مشيا على الأقدام من الجنوب إلى الشمال ثم إلى السعودية.


وكشف منسق الترصد الوبائي عن تعرض المئات من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين للجوع والعطش في أماكن الاحتجاز وانتشار العدوى، حيث لاحظ الفريق الطبي وضعا كارثيا، فقد تم تحويل ما يقارب 400 مصاب إلى قسم العزل ونقلت العديد من الجثث إلى مستشفى ابن خلدون.

وبين د. رضوان، في ختام حديثه، أن تفشي مرض الكوليرا في اليمن بسبب هؤلاء الأفارقة، حيث نقلوا إلى اليمن في العام 2010م في سواحل هويرب ورأس العارة والسقية، والكل يعرف وباء الكوليرا في 2010، حد قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى