إعلام جبهة الضالع: رصدنا أكثر من 10 آلاف انتهاك للحوثيين

> الضالع «الأيام» محمد صالح

> أقام المركز الإعلامي لجبهة الضالع، يوم أمس في نادي الصمود الرياضي بالضالع، مؤتمراً صحفياً لاستعراض آخر التطورات الميدانية في خطوط التماس ورصد الأوضاع الإنسانية الحرجة في المحافظة على ضوء تصاعد انتهاكات الحوثيين في المحافظة.

وتحدث ماجد الشعيبي، رئيس المركز الإعلامي لجبهة الضالع، عن الجرائم والانتهاكات الإنسانية التي ارتكبتها قوات الحوثي بحق المدنيين في مختلف الأعمار، من كلا الجنسين في الضالع، وبالذات في مناطق التماس معها، كما تحدث أيضاً عن الجرائم التي تسبب بها الحوثيون، مثل تدمير المنشآت الحيوية في المحافظة وتدمير المنازل وإتلاف المزارع.

وأوضح الشعيبي أنه تم رصد عدة حالات لانتهاكات حقوق الإنسان، وقال: "لقد رصدنا (10123) حالة انتهاك، إذ تنوعت أصناف تلك الانتهاكات بين القتل والإصابة وإطلاق الصواريخ الباليستية وشن الهجمات العشوائية على السكان المدنيين، واتخاذ المختطفين دروعاً بشرية، والاعتقالات التعسفية، والإخفاء القسري، والذي شمل الأطفال، واستهداف الأحياء السكنية والأسواق الشعبية بكافة أنواع الأسلحة كقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، وتفجير المنازل، بالإضافة إلى زراعة الألغام في الأراضي الزراعية والطرق الفرعية وعمليات التهجير والنزوح القسري"، مضيفاً: "تم توثيق 130 حالة قتل، بينهم 12 طفلاً و10 نساء و272 حالة إصابة، بينهم 22 امرأة و 40 حالة اعتقال واختطاف وإخفاء قسري، بينهم 10 أطفال".

وأكمل الشعيبي حديثه بالقول: "تم وفق رصد المركز توثيق (614) منشأة منها 91 منزلاً تضررت بشكل كلي و514 بشكل جزئي، وفجرت 24 منزلاً و3 جسور"، مؤكداً أنه تم توثيق إتلاف ونهب 214 مزرعة للمواطنين ومنعهم من ريها بالمياه وتدمير 12 مضخة، كما لم تسلم حتى المراكز الثقافية والمساجد من تلك الاعتداءات، إذ تم توثيق تدمير 5 مساجد.

وأشار إلى أن قوات الحوثي واستهدفت المدارس والمؤسسات التعليمية مسببة بذلك حرمانا للآلاف من طلاب الجامعة وتلاميذ المدارس من التعليم، وقد بلغ عدد انتهاكات القطاع التعليمي 21 انتهاكاً، منها 3 مدارس بشكل كلي و6 بشكل جزئي وكليتان ومعهدان (تقني ومهني) وتحويل 8 مدارس إلى ثكنات عسكري، والاعتداء على سيارة إسعاف و3 مسعفين صحيين بشكل متعمد وقتلهم.

ولفت المتحدث باسم جبهة الضالع أن الحوثيين تعمدوا زراعة الألغام في الطرق والأماكن العامة وبالقرب من منازل المواطنين بشكل عشوائي أدت إلى مقتل وجرح 18 مدنياً، منهم 6 قتلى و12 مصاباً، بالإضافة إلى توثيق مقتل صحفي وإصابة اثنين آخرين أثناء تغطيتهم للمعارك الدائرة.

وبيّن الشعيبي أن هذه الأرقام أحصيت وفق بلاغات تصلنا ومن خلال رصد يقوم به نشطاء المركز الإعلامي فقط، داعياً كافة المنظمات الإنسانية إلى زيارة الضالع للنظر في هذه الجرائم والانتهاكات ورصدها والعمل على وضع المعالجات والحلول للمنكوبين، وكذلك تقديم ملفات لمنظمة العدالة الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى