تصفيات إفريقيا لمونديال 2022 : قرعة سهلة نسبيا للمنتخبات العربية

> القاهرة «الأيام» أ . ف . ب :

> * رأفت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 بالمنتخبات العربية ، فجاءت في مجموعات في متناول يدها نسبياً ، في حين يمكن اعتبار المجموعة السابعة بأنها حديدية نظراً لوقوع الكاميرون وساحل العاج وجهاً لوجه فيها، وكان تخوف المنتخبات العربية من الوقوع تحديدا في مواجهة ساحل العاج كون الأخيرة كانت ضمن منتخبات المستوى الثاني ، لكن القرعة جنبتها ذلك.

* وجاءت الجزائر بطلة افريقيا في المجموعة الاولى وستكون منافستها الرئيسية على بطاقة التأهل بوركينا فاسو لكن الأولى تملك جميع المؤهلات لبلوغ النهائي بفضل كوكبة من أبرز اللاعبين على رأسهم جناح مانشستر سيتي الانجليزي رياض محرز، وكانت المشاركة الاخيرة لثعالب الصحراء في مونديال البرازيل عام 2014 عندما بلغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام المانيا بعد التمديد في طريق الاخيرة للتتويج باللقب العالمي.

* في المقابل ، لن تواجه تونس صعوبة كبيرة في تصدر مجموعتها التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية ، والأمر ينطبق على المغرب الذي أوقعته القرعة إلى جانب غينيا وغينيا بيساو والسودان .. وشارك منتخب أسود الأطلس في النسخة الاخيرة في روسيا وخرج من الدور الاول .. أما مصر فتواجه جارتها ليبيا والجابون وأنجولا.
* يذكر أن منتخب مصر نال شرف أن يكون أول منتخب افريقي يخوض غمار نهائيات كأس العالم ، وحدث ذلك في مونديال 1934 في ايطاليا حيث خرج من الدور الاول بخسارته أمام نظيره المجري 2 - 4 (نظام خروج المغلوب).

* ويلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الاخرى في مجموعته ، بنظام الذهاب والإياب، على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الدور الثالث والنهائي ، حيث ستجرى قرعة الملحق لتحديد المواجهات الخمس ، التي تلعب بنظام الذهاب والإياب أيضاً ، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة إلى مونديال قطر 2022.

* ويشارك في التصفيات 40 منتخباً تأهل منها 14 بعد دور تمهيدي إنضمت إلى أفضل 26 منتخبا في القارة بحسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (ديسمبر 2019) حيث وزعت هذه المنتخبات على 10 مجموعات من 4 منتخبات في قرعة الأمس كالتالي :

- المجموعة الاولى : الجزائر ، بوركينا فاسو ، النيجر ، وجيبوتي

- المجموعة الثانية : تونس ، زامبيا ، موريتانيا ، وغينيا الاستوائية

- المجموعة الثالثة : نيجيريا ، الرأس الاخضر ، جمهورية افريقيا الوسطى ، وليبيريا

- المجموعة الرابعة : الكاميرون ، ساحل العاج ، موزامبيق ، ومالاوي

- المجموعة الخامسة : مالي ، أوغندا ، كينيا ، ورواندا

- المجموعة السادسة : مصر ، الجابون ، ليبيا، وأنجولا

- المجموعة السابعة : غانا ، جنوب افريقيا ، زيمبابوي ، وأثيوبيا

- المجموعة الثامنة : السنغال ، الكونجو ، ناميبيا ، وتوجو

- المجموعة التاسعة : المغرب ، غينيا ، غينيا بيساو ، والسودان

- المجموعة العاشرة : جمهورية الكونجو الديمقراطية ، بنين ، مدغشقر ، وتنزانيا

* ومن المقرر أن تقام منافسات الجولة الاولى من التصفيات خلال الفترة من 5 إلى 13 أكتوبر القادم علماً بأن الاتحاد القاري قام بتغيير المواعيد المقترحة للعب جولات التصفيات ، بعد قراره بتغيير موعد بطولة الامم الإفريقية التي ستقام في الكاميرون مطلع العام 2021 وليس خلال الصيف.
* وتجدر الإشارة إلى أن صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات عن قارة أفريقيا هو المنتخب الكاميروني مع 7 مرات ، يليه نظيره النيجيري (6) مرات ، ثم كل من المغرب وتونس (5 مرات) .. وكشف الكاف عن مواعيد الجولات الست في التصفيات كالتالي :

الجولة الأولى : من 5 إلى 13 أكتوبر 2020 ، الجولة الثانية: من 9 إلى 17 نوفمبر 2020 ، الجولتان الثالثة والرابعة: من 22 إلى 30 مارس 2021 ، الجولة الخامسة : من 30 إلى 7 سبتمبر 2021 ، الجولة السادسة : من 4 إلى 12 أكتوبر 2021 ، والملحق : نوفمبر 2021.

* وتعد هذه النسخة الأخيرة لكأس العالم التي تشارك فيها 5 منتخبات من إفريقيا ، بعدما قرر "الفيفا" زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدءاً من نسخة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة ، وكندا ، والمكسيك ، التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلاً من 32 منتخباً مثلما هو متبع حالياً.

* ومثلت إفريقيا في المونديال الفائت في روسيا 2018 منتخبات كل من : تونس ، مصر ، المغرب ، نيجيريا ، والسنغال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى