مناقشة سبل إصلاح المنظومة القضائية بلحج وإعادة هيبتها

> لحج «الأيام» خاص

> زار القائم بأعمال رئيس الدائرة القانونية بالمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج المحامي، فوزي الحالمي، أمس، مكتب نادي القضاة الجنوبي فرع لحج الكائن بمحكمة الاستئناف في المحافظة، لمناقشة الوضع العام الذي يمر به القضاء في المحافظات الجنوبية.

وفي اللقاء تناول الحالمي مع رئيس النادي، القاضي حنش الداعري، وعدد من أعضاء النادي، محاولات النادي حديث التأسيس لانتشال الوضع القضائي وإعادة الهيبة للسلطة القضائية وإصلاح منظومة القضاء كهدف أسمى من أهداف النادي، بالإضافة إلى التنسيق العملي القانوني والحقوقي ما بين الدائرة القانونية والنادي باعتباره الجهة القضائية في المحافظة ولعلاقاته بالمنظومة القضائية برمتها.

واطلع الحالمي على الآلية والأهداف والمبادئ العامة التي ينطلق منها النادي، مشيداً بهذا الخطوة التي تأخرت كثيراً، ومؤكداً بأن الدائرة القانونية في المجلس سند لكل القضاة والحقوقيين في المحافظة وعون لهم للدفع بالعجلة القضائية نحو الأفضل، منوهاً إلى استقلالية القضاء بعيداً عن التأثير السلطوي وضرورة الوقوف بقوة على القضايا المتنوعة وخاصة قضايا الفساد الذي ينخر بالمحافظة.

كما حث الحالمي النادي على العمل بكل قوة وصرامة وحسم كمنظومة عليا سيكون المجلس الانتقالي بكل هيئاته عاملاً مساعداً ومسانداً لكل خطواتها، وذلك لكي تعود للقضاء الجنوبي هيبته باعتبار أن السلطة القضائية أم السلطات ومرتكز أساسي ومحور مهم لقيام أي دولة، مؤكداً بأنه سينقل كل الصعوبات والعراقيل والاحتياجات الأولية التي استمع إليها من الأعضاء خلال اللقاء للقيادة العامة للمجلس بالمحافظة ولهيئاته العليا.

وكان رئيس نادي القضاة القاضي الداعري، قد تحدث بشكل تفصيلي عن النادي والدوافع والأهداف التي جعلت نخبة من القضاة الجنوبيين ينتهجون تلك الخطوة التي كان لا بد منها منذ وقت طويل، ولكن نتيجة لما يحدث في البلد من أحداث متسارعة تفاعل القضاة معها، تلاشت حقوق القضاة والمحامين التي انبرى نخبة من القضاة للدفاع عنها بإعلان هذه النادي الذي يحمل في أهدافه إصلاح منظومة القضاء وإعادة الهيبة للقاضي أولاً والدفاع عن حقوقه كاملة.

وتطرق الداعري إلى الأنشطة والفعاليات التي ستنفذ خلال المرحلة القادمة وفق برنامج محدد وضعه كوكبة من الأعضاء الذين يمثلون النادي بكل المحافظة، وستكون القضايا التي استغرقت الوقت القضائي في لحج هي من أولويات النادي للوقوف حيالها ولدعوة المجتمع للتكاتف مع النادي وكل القضاة للفصل فيها، مشيراً إلى أن قضية الأراضي من القضايا التي تنهك المجتمع وتوسع شرخ النسيج الاجتماعي، كما أنها تشتت الفكر وتزهق الأرواح وتضيع الوقت القضائي نتيجة تراكماتها الجنائية، داعياً الجهات المعنية بالمحافظة، وخاصة المجلس الانتقالي الجنوبي والأجهزة الأمنية والسلطوية، إلى إيجاد حلول عاجلة وجوهرية لمثل هذه القضايا.

ووضع الداعري خلال اللقاء نقاطاً مهمة تتعلق بحياة القاضي وأمنه واستقراره من خلال إنشاء الشرطة القضائية وتكوين جهاز أمني قضائي محترف ومؤهل يحمي ويحافظ وينفذ كل ما يتعلق بالقضاء من أوامر وتوجيهات وأحكام.

كما وقف النادي على القضايا التي ارتكبت بحق أبناء الجنوب، خاصة جرائم الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية والنظام السابق للنظر فيها من الجانب القانوني القضائي.

وكان عضو النادي، المحامي عادل مطلق، قد تحدث عن العراقيل والصعوبات التي يعاني منها النادي كنواة حديثة لقضاء جنوبي مستقل قادم يجب الوقوف معه وبقوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى