رجال في ذاكرة التاريخ: أنيس ناصر محمد ناصر.. مشوار طويل مع الآمال والآلام

نجيب محمد يابلي

أسرة ناصر علي محمد
نزح ناصر علي محمد من مخلاف الجند إلى عدن قبل الاحتلال البريطاني لها واستقر به المقام في حي العيدروس العريق بمدينة كريتر.
عمل ناصر علي محمد والسيد غانم وغانم العريقي لدى عبده حمزة (الذي ترجع أصوله إلى العراق) ونزح أجداده منها إلى عدن قبل مئات السنين، وكم أنت عظيمة يا أمنا عدن، والذي تعززت ثقته بالمذكورين وزوجهم من بناته فكانت سعيدة من نصيب ناصر علي، وعيشة من نصيب السيد غانم، وزينب من نصيب غانم العريقي.

أنجب ناصر علي محمد ثلاثة أولاد هم: 1 - محمد، 2 - أحمد، 3 - مريم، تزوجت مريم من عبدالله قاسم (جد القاضي محمد جعفر عبدالله قاسم) وكيل وزارة العدل السابق، أما الابن الأصغر أحمد، فقد انحصرت ذريته في ابنة واحدة هي نظيرة وتزوجت من مستر حمود (السيد حمود حسن) الذي اشتهر في سلك التعليم وحظي بلقب ماستر، وألّف كتابين؛ الأول في تعليم اللغة العربية للأجانب بالإنجليزية، والثاني مقتطفات من الأدب الإنجليزي، ويحتفظ أ. عبدالله فاضل بنسخة من كل منهما، وذاعت بعد ذلك شهرة أسرة المستر حمود في مجال دور السينما.

راجع حلقة رجال الذاكرة، الشهيد محمد ناصر محمد 23 سبتمبر 2007م.

محمد ناصر علي
أنيس ناصر
أنيس ناصر
محمد ناصر علي من مواليد حي العيدروس بكريتر عام 1954م، وعاش فيها مرحلة طفولته وانتقل منها إلى مدينة التواهي وشق طريقه فيها بمجال تموين السفن وتوفير العمالة والإشراف عليها واستحق بذلك مركز "الصرنج" وهي لفظة هندية تعني متعهد العمالة، واكتسب محمد ناصر علي المال والجاه حتى أن بعض الدول الإسكندنافية اختارته قنصلاً فخرياً، الأمر الذي مكّنه من مساعدة العديد من الشباب من الهجرة إلى تلك البلدان.

كان محمد ناصر علي مزواجاً، إلا أن ثلاثاً من أزواجه أنجبن له البنين والبنات وأولهم ابنة علي سعد وأنجبت منه باكورة أولاده وأولى بناته "سعيدة"، تيمنا بوالدته، ثم ولده ناصر تيمنا بوالده وأنجبت منه جمعة الصانع كلاً من: علي وعيشة وأحمد ومحمود، وأنجبت منه آمون بيضاني كلاً من: حمزة وجعفر وفطوم ورقية.
أنجبت سعيدة محمد ناصر ثلاثة من الذكور هم: عبدالرحمن جرجرة، ومجيد وسمير جرجرة، وخمساً من الأناث تقدمتهن سعيدة قرينة عميد الأيام محمد علي باشراحيل، يرحمها الله، والدة الزميلين هشام يرحمه الله وتمام باشراحيل أطال الله عمره.

أنجب ناصر محمد ناصر 6 أولاد، الذكور منهم خمسة: محمد وأنيس وغازي وكامل وحافظ، أما علي محمد ناصر، فقد أنجب 12، ولمزيد من التفاصيل عن هذه الأسرة الفاضلة التي تتسع لها إنسايكلوبيديا (راجع حلقة محمد ناصر محمد) مرجع سابق.

الميلاد والنشأة
أنيس ناصر محمد ناصر، من مواليد الساحرة التواهي يوم 9 فبراير 1939م، في منزل والديه ممون البواخر ناصر محمد ناصر، والحجة صفية أحمد مثنى. وتلقى دراسته الابتدائية في التواهي والدراسة المتوسطة في كريتر وخيّم الحزن على الأسرة بوفاة عميدها عام 1946م، وكان ولده أنيس في السابعة من عمره. ولذلك اكتفى بشهادة ثالث متوسط ليخرج بها إلى ميدان العمل.

دخلت كلمة "يجاوش" قاموس التواهي أي أن يعمل طالب الرزق في خدمة السفن من خلال عرض خدمته لها من فوق قوارب، وأفادني أ. أنيس ناصر أن عمه (علي محمد ناصر) والد صديقنا حسين الذي كان مسؤولاً عن البواخر التابعة للبس، ومنها: 1 - الأمين 2 - الحق 3 - الجلال 4 - الكريم 5 - النبيل 6 – الناصر، وكانت شركة البس تعرف باسم شركة الجلال وكسب دخله من خدمة البواخر وخِبر العمل والمسؤولية وهو في ربيعه الخامس عشر.

أنيس ينتقل من العم علي إلى العم جعفر
عمل أنيس محمد ناصر مع شركة (لوك توماس) في التواهي مع عمه جعفر محمد ناصر، وكانت (لوك توماس) من ضمن شركات ملاحية نشطت في خدمة البواخر في مينائي التواهي والمعلا، ومن الشركات الملاحية: شركة الحلال (البس) وكوري برادرز والسافون وغيرها.
عمل أنيس ناصر في قسم الشحن في شركة لوك توماس طباعاً لبيانات الماينفست، وأصبح بعد ذلك مديراً لشؤون الأفراد (Personnel Manager).

أنيس يعمل في شركة الملاحة
بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الرامية إلى تأميم كل المؤسسات التجارية والملاحية والمصرفية الأجنبية والخاصة، ومنها شركات الملاحة العاملة في مينائي عدن ودمجت تلك الشركات فيما عرفت بـ (شركة الملاحة الوطنية National Shipping Co)، وعمل أنيس ناصر في شركة الملاحة ضمن مؤسسات القطاع العام خلال الفترة 1969- 1973، وكانت أياديه بيضاء في مجال عمله وتفانى كثيراً في خدمة مؤسسته ووطنه.

لا رعاك الله يا يوم 30 أبريل 1973م
فجرت السلطات في عدن (عاصمة اليمن الديمقراطية) خبراً حزيناً يوم 30 أبريل 1973م عن انفجار الطائرة التي كانت تقل عدداً من المسؤولين والدبلوماسيين وشخصيات أدبية وإعلامية معروفة في الشطر الجنوبي، وأسفر الانفجار عن مقتل جميع ركابها الأربعة والعشرين، بعد إقلاعها من مطار عتق إلى حضرموت، وفقد الوطن كوكبة من خيرة أبنائه، منهم: وزير الخارجية محمد صالح عولقي، ومحمد ناصر محمد، وسيف أحمد ضالعي، وعبدالله بن سلمان، وفضل أحمد السلامي، وشقيقه عبدالقادر السلامي، والشقيقان عبدالباري قاسم ونور الدين قاسم، ومحمد أحمد البيشي، وأحمد صالح الشاعر، وعبدالرزاق نعمان، والأديب والقاص محمد عبدالولي.

تمزقت نياط قلب أنيس ناصر، وأصيب بصدمة بالغة جراء ما حدث لطائرة الدبلوماسيين وشقيقه محمد ناصر محمد (والد زميلنا أيمن والقانونيتين شذى وعبير)، فقرر على الفور مغادرة عدن إلى الحديدة.

أنيس ناصر في رحاب أولاد ثابت وأولاد هائل
غادر المنكوب أنيس ناصر إلى الحديدة بعد الحادثة الفاجعة الذي راح ضحيتها (24) شهيداً ومن ضمنهم شقيقه محمد ناصر، والتحق بخدمة شركة الحديدة الملاحية وأصحابها أولاد ثابت وشركة ملاحة الشرق الأوسط وأصحابها أولاد هائل سعيد أنعم، وكان التحاقه بالشركتين المذكورتين إضافة نوعية لهما ولا يزال أنيس ناصر يتحدث عن سنوات خدمته معها وخاصة مع أولاد هائل سعيد أنعم.

أنيس ناصر وابنته الأرملة في صنعاء
في العام 1999م أحيل أنيس ناصر للتقاعد ولم يطب له البقاء في الحديدة لأن زوج ابنته خالد عبداللطيف (والدته التربوية أسماء ماطر) انتقل إلى رحمته تعالى فالّحت عليه ابنته بالانتقال إلى صنعاء للبقاء معها ومع أولادها ولبى طلب ابنته خريجة اقتصاد من جامعة عين شمس، وكانت تعمل في البنك العربي إلا أنها رابطت في البيت بناءً على طلب زوجها فألحقها والدها ببنك البحرين الشامل (حيث قريبه محمد نجيب سعد يشغل وظيفة قيادية في البنك)، وانتقلت بعد ذلك إلى بنك قطر وتشغل فيه مركز المدير المالي للبنك.

الابنة الأخرى متزوجة من خالد شرف فارع سالم، وللأستاذ أنيس ناصر ولدان هما: 1 - غسان، 2 - علي.

أنيس ناصر ونادي الإصلاح العربي
نادي الإصلاح العربي تأسس في التواهي عام 1929م، فيما تأسس نادي الإصلاح العربي في كريتر عام 1930م، وتأسس نادي الإصلاح العربي في الشيخ عثمان عام 1930م، وللأستاذ أنيس ناصر ذكريات طيبة عن نادي الإصلاح في التواهي، وقال لي: أروع من رأينا واستمتعنا بأحاديثهم وعلمهم النافع هما الراحلان الكبيران أحمد عبده حمزة، ومحمد علي باشراحيل.

صدفة جميلة جمعتني بأنيس ناصر
من محاسن الصدف النادرة أنني التقيت أ. أنيس ناصر، في منتدى «الأيام» عصر الإثنين 24 فبراير 2020 ودون إشعار سابق وجدت نفسي مع كراستي بجانب أ. أنيس وأفرغت هامشاً من ذاكرته وأكرمني بالإجابات، والتقط الزميل تمام باشراحيل رئيس التحرير صورة للذكرى مع قريبة أ. أنيس.
أبلغت أ. أنيس أن سيرة أفراد أسرة ناصر علي محمد، ستستوعب دائرة معارف "إنسايكلوبيديا"، وكذا بقية أسر عدنية معينة مثل أسرة باشراحيل وأسرة لقمان - أسرة جرجرة - وأسر أخرى.
أنيس ناصر محمد (يسارًا) يقف بجانب رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الزميل تمام محمد باشراحيل
أنيس ناصر محمد (يسارًا) يقف بجانب رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الزميل تمام محمد باشراحيل

الأمانة التي حملني إياها الأستاذ أنيس ناصر
في نهاية لقائي بـ أ. أنيس ناصر، حملني أمانة أن أشير فيها إلى عرفاني، وقال يعود الفضل لله ومن بعده لمحمد نجيب والمرحوم هشام باشراحيل، ولا أنسى أيضاً أيادي بيضاء أخرى كأيادي الراحل الكبير عبدالعزيز عبدالغني.

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى