أزمة الفطام عن الوطن

> معاذ مدهش الشرعبي

>  
معاذ الشرعبي
معاذ الشرعبي
كان الاستعمار الفرنسي يعذب المناضلين والسياسيين ممن يعارضوه بنفيهم خارج الوطن.. الاستعمار نفسه كان على يقين بأن الانفصال عن الوطن هو عذاب وموت بطيء. اليوم لم يعد هنا استعمار يعذبنا وينفينا خارج وطننا، أصبح الخروج من الوطن مطلب الجميع.. أصبحنا نستعمر أنفسنا ونمارس طقوس "المازوشية" بكل تلذذ.
ندفع أموالاً طائلة لنغادر حدود هذا الوطن. تشابه كبير بيننا وبين "سمك السلمون"، يقال إن سمك السلمون لا يبيض في موطنه الأصلي المقيم فيه. بل يقطع أمواج البحر ليصل إلى مياه الأنهار العذبة ليضع بيضه هناك، يغادر تاركاً موطنه الأم في مياه البحر ليجد حفنة ماء عذبة تؤمن حياة بيضه.

واقعنا يا أعزائي مثل ذاك "السمك" نفر من البلد تاركين جل تلك الأحلام التي رسمناها منذ الطفولة، لنرسو على أية أرض آمنة نجد فيها الأمن والسلامة، لنعمل بجد من أجل المال؛ ويا لسوء حظه من مكث في كنف الوطن! يعيش جوعاً بعد تجويع، نعم جوعاً للأمان، وجوعاً للعلم، وجوعاً حتى للعمل.
يغدو العشريني فجأة لسبعيني تشيخ حياته أمام فجائع الوطن، حتى يقع في فخ التيه والضياع. ما آل إليه حالنا اليوم سنتفاءل به ليبزغ فجر جديد، سنثق بالوطن، ولن نخذله كما يفعلون. وبالأمل تنمو الشجر من بين الركام.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى