نقابة الصحفيين تطالب بإطلاق سراح المختطفين لدى الحوثيين

> عدن «الأيام» خاص:

> طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين وثلاث منظمات حقوقية وإعلامية، أمس الأحد، بسرعة الإفراج عن جميع الصحفيين المختطفين في سجون الحوثيين، وإيقاف التعسفات والقمع بحق الصحفيين والإعلاميين.
وقالت النقابة، في بيان صحافي، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: "تأتي هذه المناسبة وزملاؤنا في المعتقلات، ويتعرضون للمعاملة القاسية منذ سنوات".

وجدّدت النقابة مطالبتها بالإفراج عن جميع الصحفيين، وإيقاف التعسف والقمع بحق فرسان السلطة الرابعة"، ورفضت ما صدر من قِبل مليشيا الحوثي الانقلابية، بإعدام صحفيين مختطفين منذ العام 2015م.
كما دعا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد)، جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين وإلغاء أحكام الإعدام التي أصدرتها ما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة فاقدة الأهلية والولاية، بحق أربع صحفيين منهم، بناء على اتهامات ملفقة.

وقال تحالف رصد: "إن اليمن تقبع في المرتبة 168 على مستوى العالم، حسب التصنيف العالمي لحرية الصحافة، منذ انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة في سبتمبر 2014، بسبب تدهور حرية الصحافة والعمل الإعلامي في اليمن، والمخاطر التي يواجهها الصحفيون اليمنيون".
ومن جهة أخرى، جدّد مرصد الحريات الإعلامية مطالبته بإطلاق سراح الصحفيين المختطفين الذين ليس لهم ذنب سوى نقل الحقيقة، ودعا المنظمات المحلية والدولية للتضامن مع الصحفيين.

واعتبرت منظمة صدى اليوم العالمي للصحافة، فرصة لإيصال صوت الصحفيين للعالم والمنظمات الدولية ذات الصلة، والدعوة لحشد الجهود لإطلاق حرية 16 صحفياً في السجون، بينهم تسعة زملاء مختطفين في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية بصنعاء، منذ خمس سنوات، وستة آخرين تتراوح مدة احتجازهم بين شهرين وعامين، ويعانون أوضاعاً صحية ونفسية متدهورة في السجون.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى