متحدث لجنة طوارئ كورونا: هناك عبء كبير علی المستشفيات والمحاجر بعدن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت المتحدثة الرسمية بإسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة كوفيد - 19 د. إشراق السباعي: "إن المؤسسات الطبية في البلاد تعمل بقدرة تشغيلية أقل من النصف ، بسبب الوضع الراهن ، فضلاً عما فرضه تفشي فيروس كورونا ، من تحديات إضافية على القطاع الصحي".

وفي تصريح لها على قناة "TRT" التركية ، ونشرت مقتطفاته نصياً على موقعها الألكتروني، قالت السباعي: "إن مدينة عدن تشهد تفشياً لأوبئة أخرى بجانب فيروس كورونا، وهي أمراض الحميات التي تفشت عقب هطول أمطار غزيرة ، خلفت مستنقعات وبرك مياه راكدة ، أسهمت في تكاثر البعوض الناقل للأمراض" ، مشيرة إلى أن عدن هي أكثر المحافظات المحررة تضرراً وتسجيلاً لحالات الإصابة بفيروس كورونا ، فضلاً عن باقي أمراض الحميات : (حمى الضنك ، الملاريا ، والشيكونفونيا "المكرفس").

وحذرت سباعي من الوضع الحالي ، وأن عدن بحاجة لفتح مزيدٍ من المستشفيات ، والمحاجر الميدانية في المديريات للاستعداد للتعامل مع احتمالية تزايد الحالات بشكل كبير، وأن هناك عبئاً كبيراً علی المستشفيات والمحاجر الخاصة في استقبال حالات الإصابة والاشتباه بكورونا وأمراض الحميات المنتشرة، وأنه إذا وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة عدن وحدها لـ 100 حالة تراكمية فإنه لا يمكن للجنة الطوارئ تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في ظلّ هذه الظروف.

وأضافت أن الوضع الصحي في اليمن كارثي من السابق ، وليس من الوقت الراهن، لكن تفشي كورونا زاد من حجم التحديات المفروضة على القطاع الصحي والكوادر الطبية .. ولفتت إلى أن دور منظمة الصحة العالمية ، خلال الفترة القريبة لم يكن بالقدر المطلوب خصوصاً ما يتعلق في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، ما أدی لوصول الوباء لهذا المستوی العالي .. مؤكدة أنهم في وزارة الصحة لا يعولون كثيراً على الدعم الخارجي بقدر ما يعولون على جهدهم في وزارة الصحة وعلى دول التحالف العربي والدول الشقيقة، داعية الجميع للتكاتف وتظافر الجهود وتوحيدها في اتجاه واحد ألا وهو مواجهة فيروس كورونا المنتشر في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى