السيول تروي أكثر من 22 ألف فدان بدلتا أبين

> زنجبار «الأيام» خاص

>
 قال مدير عام مكتب الزراعة والري بأبين د.حسين الهيثمي إن المساحة المروية من سيول الأمطار بوادي بنا وحسان بلغت 22 ألفا و500 فدان تقريبا بدلتا أبين و5 آلاف فدان بمديرية أحور.

وأكد الهيثمي  في تصريح لـ«الأيام» أن الأضرار كثيرة منها أعطاب في عقمة السادة وقناة الحواشب والجرايب وقناة المصانع وجعولة والفيش والقريات وباشحارة والديو ورأس عبر حسين وعبر الشبعة، بالإضافة إلى أضرار في الأراضي والقنوات والأعبار التي تسقى من وادي حسان ابتداء من الخالف إلى العلم.

وأوضح بأن السيول بوادي حسان أدت إلى جرف العقم الترابية وتوسع فتحاتها وتعمق الجرف ابتداء من يرامس إلى الطوسج وأعطال في خالف خبان وعمقة عبدالله أحمد والملك وسواعدها وعبر العصلة وساعد باعزب وتيران وساعد البدو والسادة والفضلي ورأس عبر الفشلة وعبر الخور وعبر حسين وعبر الشيعة قفيه، وكذا أعطاب في سواعد يزعق.

وأضاف الهيثمي بأن أرضية وأساسات سد باتيس تآكلت أحجارها جراء سيول الأمطار التي دمرت أيضا خرسانة وحديد السد وعملت على تغطية حوض السد بالطين، مشيرا إلى أن العقمة الدفاعية والعقمة التحويلية جحيصة والعقمة الدفاعية في جبل لحبوش العثمة الشرقية وعقمة اللحوج بالديو تعرضوا للتخريب بفعل السيل، كما تعرض سد الديو لقناة الخاملة وحوض القناة الحاملة النشيرة للتآكل بينما خرج نظام الخاملة الفيش جعولة عن الجاهزية.

وقال مدير مكتب الزراعة والري بأبين د.حسين الهيثمي بأن "المكتب يسعى إلى إعادة تأهيل وترميم ما خربته السيول في القنوات والسدود والعقم بدلتا أبين الخصب"، مطالبا الحكومة ووزارة الزراعة والري على وجه الخصوص بتقديم الدعم اللازم للإصلاح والاستفادة من مياه السيول.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى