بدء سحب القوات من عدن وفصل الأخرى بأبين

> عدن /زنجبار «الأيام» خاص

> متحدث عسكري:الشرعية خرقت وقف إطلاق النار
السفير السعودي: لجنة عسكرية سعودية تشرع بإخراج القوات من عدن
> شرعت أمس الجمعة اللجنة العسكرية السعودية في تنفيذ مهمتها على تنفيذ الشقين الأمني والعسكري من اتفاق الرياض، وبدأت فعليا في عملية الإشراف وإخراج القوات العسكرية من العاصمة عدن في وقت تجدد خرق إطلاق النار في جبهات القتال في أبين.

كانت اللجنة السعودية برئاسة اللواء الركن محمد الربيعي، قد وصلت عدن أمس الأول الخميس، واجتمعت مباشرة في مطار عدن باللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية، واللواء الركن فضل حسن العمري قائد المنطقة العسكرية الرابعة.

واللجنة مكلفة بالاطلاع عن كثب على تموضع القوات على الأرض، وخاصة في جبهة الشيخ سالم وشقرة؛ لرفع خطة بالإجراءات العملية لتنفيذ الجانب العسكري من اتفاق الرياض حَسَبَ تصريحات قيادات المجلس الانتقالي.

وأكد اللواء بن بريك خلال اجتماعه باللجنة السعودية "استعداد وحرص المجلس الانتقالي على تسهيل وإنجاح مهام اللجنة بما يضمن التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض بشقيه السياسي والعسكري".

وأمس الجمعة، أعلن السفير السعودي لدى اليمن والمشرف العام على مركز الملك سلمان للتنمية محمد آل جابر بدء اللجنة العسكرية السعودية أول مهامها بإخراج القوات العسكرية من عدن.

وفي تغريدة نشرها على صفحته الرسمية في تويتر أمس، قال آل جابر: "‏باشر فريق التنسيق والارتباط ‎السعودي بقيادة الأستاذ محمد الربيعي للتنسيق والإشراف بمشاركة قوات التحالف في ‎عدن على إخراج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل القوات في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة، كجزء من آلية تسريع تنفيذ ‎اتفاق الرياض".

وعند المساء، قال سكان ومتحدث عسكري إن قوات الشرعية المدعومة من حزب الإصلاح قصفت مواقع قوات المجلس الانتقالي، فيما يعد استمرارا لخرق الهدنة في أبين، وذلك بعد ساعات من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن مكلفة بالاطلاع على انتشار القوات هناك.

وذكر المتحدث الإعلامي للقوات المسلحة الجنوبية في محور أبين محمد النقيب، أن قوات الشرعية خرقت مساء أمس الجمعة وقف إطلاق النار، وقال: "واصلت مليشيات الإخوان الإرهابية في خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار بجبهة أبين، وذلك بقصفها مواقع قواتنا بمختلف الأسلحة".

وأضاف: "وتأتي هذه الخروقات التصعيدية بعد ساعات من وصول اللجنة العسكرية السعودية المكلفة بالاطلاع من كثب على تموضع القوات ورفع خطة لتنفيذ الجانب العسكري من اتفاق الرياض".

وكانت السعودية توصلت في 29 يوليو الماضي إلى آلية توافق لتسريع العمل بتنفيذ اتفاق الرياض، وأعلن المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية موافقتهما عليها، وعلى إثر هذا التوافق، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارات بتعيين محافظ ومدير أمن لعدن، وكلف د. معين عبد الملك بتشكيل حكومة مناصفة بين الجنوب والشمال بمشاركة الانتقالي، على أن يتم تشكيلها وفق الآلية بعد ثلاثين يوما.

وعلى الرغم من أن التوافق على آلية العمل لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض تضمن وقف إطلاق النار في أبين، إلا أن القوات المحسوبة على الشرعية، وغالبيتها مدعوم من حزب الإصلاح، لم تمتثل ذلك، وواصلت خرق إطلاق النار في أبين حتى أمس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى