إجماع على سرعة تشكيلها.. معين عبد الملك يشدد على "حكومة كفاءات"

> الأيام" غرفة الأخبار:

> دد رئيس الحكومة اليمنية المكلف معين عبد الملك على أهمية أن تكون حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال التي يواصل مشاوراته مع الأطراف السياسية لتشكيلها "حكومة كفاءات"، حسبما نقلته عنه مصادر رسمية.
وأكدت مصادر سياسية يمنية مطلعة على المشاورات التي يجريها عبد الملك في الرياض منذ أيام مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية "وجود حالة من التفاهم والإجماع على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة في التوقيت المحدد، بالتزامن مع إنجاز بقية بنود (آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض)".

وبحسب جريدة "الشرق الأوسط" فإن عبد الملك أكد لقادة الأحزاب وممثلي القوى السياسية «ضرورة أن يكون أعضاء الحكومة من الكفاءات القادرة على إدارة المرحلة المقبلة في تناغم، وبما يكفل توحيد الصف الوطني والقدرة على التعاطي مع مستجدات الوضع الاقتصادي والعسكري والسياسي.
وأحاط رئيس الوزراء اليمني المكلف، بحسب المصادر الرسمية، قيادات الأحزاب السياسية بالتطورات والمستجدات كافة. وشدد على الأهمية القصوى لتضافر جميع الجهود من أجل إنجاز تطبيق "آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض" الذي رعته المملكة العربية السعودية وفق الجدول الزمني المحدد.

وأكد رئيس الحكومة اليمنية المكلف على "أهمية الإجماع من قبل كل الأطراف على أن تكون الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرة والاختصاص؛ حتى تكون فاعلة وقادرة على القيام بمهامها والتعامل مع الأزمات المركبة، وفي مقدمها استكمال إنهاء الانقلاب الحوثي، وإنقاذ الاقتصاد، وتحسين الخدمات، وتجفيف منابع الفساد، وتحقيق إصلاحات حقيقية وجذرية في عمل مؤسسات الدولة، وضبط الإيرادات العامة".

وكان رئيس الحكومة المكلف قد بدأ الجمعة الماضي مشاوراته مع قادة الأحزاب والقوى السياسية؛ بداية من قيادات "المجلس الانتقالي الجنوبي"، قبل أن يلتقي السبت قيادات حزب "المؤتمر الشعبي"، فيما يتوقع أن تشمل مشاوراته مختلف القوى والأحزاب المؤيدة للشرعية.
وكانت السعودية قد أعلنت في أواخر الشهر الماضي موافقة الشرعية و"الانتقالي" على آلية مقترحة لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض" عبر نقاط تنفيذية تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي بدأ سريانه منذ 22 يونيو الماضي.

وبناء على موافقة الطرفين على "آلية التسريع"، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن "الإدارة الذاتية" التي كان قد أعلنها في مناطق سيطرته، فيما أصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتزامن قرارات بتكليف رئيس الوزراء معين عبد الملك تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، وبتعيين محافظ لعدن ومدير للأمن فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى