رجال في ذاكرة التاريخ: 1- د. صالح محمد الصايلي 2- م. علي جبر علوي

> نجيب محمد يابلي

>
د. صالح الصايلي
د. صالح الصايلي
1- د. صالح الصايلي
د. صالح محمد صالح الصايلي من مواليد مدينة المعلا بعدن عام 1966م رغم أن أصوله من شبوة الجغرافيا والتاريخ والحضارة والرجال الأشاوس وتأتي شبوة من حيث المساحة والسكان والثروة بعد حضرموت.

أهالي الواحدي عامة وحبان خاصة معروفون على نطاق واسع في عدن، حيث يمثلون بيوتاً تجارية كبيرة يشار إليها بالبنان ويكفي أنك إذا راجعت دليل الهاتف في عدن ستقف أمام أسماء العشرات من أهل الواحدي وحاضرتها حبان، ولمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة (هذا الجنوب.. أرضنا الطيبة) للخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة، خال الزميلين هشام وتمام باشراحيل.

الميلاد والنشأة
سبقت الإشارة إلى أن د. صالح محمد صالح الصايلي من مواليد مدينة المعلا ميناء الحاضرة كريتر (عدن) عام 1966م، إلا أن حبيبنا الراحل عادل محمد الأعسم كتب في صحيفة "الأيام" في عددها الصادر 29 أغسطس 2002 موضوعاً موسوماً (صالح الصايلي: كن صديقي حياً وميتاً) بأنه قابل صالح الصايلي لأول مرة في السنة الثالثة بكالوريوس (لغة عربية) في كلية الآداب والتربية بجامعة عدن في منتصف عام 1988م.

يمضي عادل الأعسم في مادته الجميلة: كان صديقي حياً وميتاً صالح الصايلي أكثرنا هدوءاً والتزاماً وقراءة وتحيلاً علمياً ونشاطاً أدبياً وفكرياً برز بيننا بأسلوبه المتميز في الخطابة والكتابة وإلقاء المحاضرات وتميز عن أساتذتنا، وأن من زميلاتنا وزملاءنا مازالوا أحياء وشاهدين على ما كتبت.

الصايلي ومجلة روضة الأدب الحائطية
يمضي الراحل النبيل الأعسم في عرضه الشائق عن صديقه الحي والميت صالح الصايلي أنه كان وراء تأسيس وتحرير المجلة الحائطية الرائعة (روضة الأدب) أثناء دراستهم الجامعية، وكانت الواحة التي مارسوا فيها حرية التعبير كطلاب، وأن المجلة استقبلت بواكير تطلعاتهم للولوج إلى بلاط صاحبة الجلالة وقد غرسوا -بتعبير الأعسم- فيها بذور خطواتهم الصحفية الأولى.

"الأيام" وبس والشاهد الأعسم
يضيف الأعسم بأنهم بعد تخرجهم كتب الصايلي في "الأيام"، مشرف على صفحة (الأدب الجديد)، ثم كاتباً لعمود (فكرة) المختصر القصير، المثير المفيد وظل وفياً لـ "الأيام"، ولم يكتب لصحيفة محلية أخرى غيرها سوى صحيفة (جامعة عدن) التي تولى إدارتها مؤخراً وأخرجها في ثوب زاه جديد وقشيب.

وماذا كتب فريد بركات
ونشرت "الأيام" موضوعاً جميلاً للشاعر والأديب والكاتب الراحل فريد بركات الموسوم (صالح الصايلي.. مشروع أدبي لم يكتمل) ورد في مقدمته: تعرفت على الصديق العزيز د. صالح الصايلي قبل بضع سنوات قد تكون خمساً وقد تزيد قليلاً، وأتذكر أن أول لقاء بيننا كان في منتدى "الأيام" الصحيفة الرائدة التي احتضنت مواهب كثيرة ترعرعت في كنفها وتمت تحت إشراف مؤسسها وعميدها الصحفي العدني الكبير الفقيد محمد علي باشراحيل طيب الله ثراه، وتواصل ذلك العطاء والاحتضان وتلك الأريحية الباشراحيلية في عهد نجليه هشام وتمام باشراحيل، وكان د. أحد المواهب الشابة المقتدرة التي احتضنتها "الأيام" في عهد هشام وتمام محمد عل باشراحيل منذ نعومة أظفار صالح الصايلي وأقرانه.

أضاف بركات أن الصايلي كان يفتح معه عند كل لقاء قضايا متنوعة في الأدب والشعر قديمة وحديثه، وقصيدة النثر والمدارس الأدبية الفنية من الكلاسيكية والرومانسية والواقعية النقدية والجديدة حتى الدادية والسريالية والرمزية والبنيوية والتفكيكية والحداثة وما بعد الحداثة.

هوية الصايلي للراحل بركات
أفاد بركات بأن الصايلي علم أن بركات يحتفظ بالنسخة الفريدة من كتاب "الشعر الجاهلي" لـ د. طه حسين، وأطروحة الدكتوراه التي قدمها كانت حول الشعر الجاهلي لاسيما موضوع النحل في الشعر الجاهلي فأعار بركات الشاب الاستثناء (الصايلي)، وبعد توفيقه في الفوز بتقدم في نيل درجة الدكتوراه فوجئ بركات بنسخة مطبوعة من رسالة الدكتوراه مهداة من الصايلي.

وماذا كتب نجيب يابلي
ونشرت "الأيام" في موضوع مجاور لموضوع فريد بركات عموداً لنجيب يابلي عنوانه: (د. صالح الصايلي وجهاز الإنذار المبكر) ورد في مقدمته شاعر الحزن لكارثة أودت بحياة شاب طموح والمعي اسمه د. صالح الصايلي الأستاذ بجامعة عدن، وقد سبقه عظماء شباب أمثال مصطفى كامل وأبي القاسم الشابي وبوشكين.

أعاد اليابلي إلى الأذهان ما كتبه الصايلي في عموده الأسبوعي "فكرة" في "الأيام" يوم الأربعاء 31 ديسمبر 1997م، وعنوان العمود (مدينة الشعب) نعى فيه حال مدينة الشعب التي لم يشيدها الإنجليز اعتباطاً، والتي يسكنها الصايلي مكرهاً، وقرر العودة إلى مدينة المعلا التي احتضنت مولده وعاش فيها صباه وقرر العودة إليها، واستطاع توفير الحدود الدنيا وأصبح قاب قوسين أو أدنى من تحقيق حلمه إلا أن مشيئة الله كانت السباقة.

"الأيام" والناشران ينعون وفاة الزميل الصايلي
نعت "الأيام" في عددها الصادر يوم الخميس 29 أغسطس 2002م ورد فيه "بحزن بالغ وأنفس مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي "الأيام" والناشران هشام وتمام باشراحيل وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الزميل د. صالح محمد الصايلي الذي وافته المنية صباح أمس الأربعاء في حادث مروع بمنطقة أبو حربة في مديرية البريقة بمحافظة عدن، وذلك عندما كان وزوجته في سيارتهما، حيث تعرضا لحادث مروري أدى إلى انقلاب السيارة، وعلى إثر الحادث الأليم الذي أودى بحياة واحدة من أوائل المحررين الماهرين منذ إعادة صدور "الأيام" في العام 90م.

وسيشيع جثمان الفقيد الطاهر اليوم الخميس، حيث من المقرر أن يصل والده اليوم من المملكة العربية السعودية، كما سيصل أبناء عمومته من شبوة.

الزميلان هشام وتمام باشراحيل يتصدران الموقف
أعلنت "الأيام" عن فتح منتداها لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الخميس 29 أغسطس 2002م، حيث تقاطر المعزون زرافات ووحداناً إلى منتدى "الأيام"، وكان في استقبالهم الزميلان هشام وتمام باشراحيل وأهل الفقيد.
أشار الزميل عادل الأعسم رحمه الله في موضوع سبقت الإشارة إليه أشار في خاتمة موضوعه إلى الآتي: "ولا نملك إلا العزاء لزوجته الفاضلة زميلتنا المتفوقة الحنونة (بنت طرموم ) التي أنجبت منه ثلاث بنات".

م. علي جبر علوي
م. علي جبر علوي
2- م. علي جبر علوي
محافظة البيضاء
من إجمالي مساحة البلاد البالغة 555 ألف كيلو متر مربع تبلغ مساحة محافظة البيضاء 10 آلاف و468 كيلو متراً مربعاً، وتتوزع مساحتها على المديريات التالية: البيضاء، آل حميقان، نعمان، السوادية، فاطع، مسور، الطفة، رداع، الصومعة، مرخة، ذي ناعم، جبن.
هناك أسر عدنية بالغة العراقة تعود أصولها إلى البيضاء لتتميز عدن عن سائر مناطق الجزيرة العربية بأنها المدينة الأممية أو الكوسموبوليتانية، وعرفت عبر التاريخ بتنوع سكانها عرقياً ذابوا في وعاء سكاني واحد.

الميلاد والنشأة
م. علي جبر علوي من مواليد رداع 1942م العام الذي شهد ولادة محمود عراسي، أحمد قعطبي، وعبدالله شرف سعيد، وآخرون من أبناء عدن.
تلقى علي جبر علوي دراسته الابتدائية في عدن، وتلقى جزءاً من دراسته المتوسطة في المعهد التجاري العدني (وكان صاحبه الحاج ياسين راجمنار) خلال الفترة من عام 1954 حتى عام 1956م.

انتقل علي جبر علوي إلى السودان عام 1956م، حيث كان يقيم والده، وتلقى دراسته الإعدادية والثانوية حتى عام 1960م.

علي جبر في تشيكوسلوفاكيا
حصل علي جبر علوي على منحة للدراسة الجامعية من ضمن منح كانت تشيكوسلوفاكيا ودول اشتراكية أخرى تمنحها للمملكة المتوكلية اليمنية، حيث التحق علي جبر علوي في العام 1960م بالمعهد العالي للتعدين، وتخصص في استخراج النفط والغاز والهندسة الجيولوجية، وتخرج عام 1966م بتقدير (جيد جداً) كمهندس بدرجة الماجستير.

عاد م. علي جبر علوي إلى صنعاء عام 1966م وعمل مع شركة المخا للزراعة في مجال تحديد آبار المياه، وتعين مديراً بوزارة الأشغال فرع تعز نظراً لعدم وجود مجال للعمل في المجال الجيولوجي.

علي جبر مديراً لمصنع الإسمنت
في نهاية 1967م تعين م. علي جبر علوي ضمن وزارة الأشغال مديراً لمشروع مصنع الإسمنت بالحديدة (باجل).
مع مطلع العام 1968م انتقل م. علي جبر للعمل في شركة المحروقات اليمنية ومركزها الحديدة، حيث عمل مديراً فنياً وممثلاً للبنك اليمني للإنشاء والتعمير باعتباره المساهم الرئيسي في الشركة.

م. علي جبر في عدن
في نهاية العام 1968م انتقل علي جبر إلى عدن بنية الهجرة، ولكنه تعين نائب مدير مكتب النفط والمعادن بوزارة الاقتصاد بمدينة التواهي، وعمل خلال الفترة 1969 - 1976م مديراً عاماً لإدارة الجيولوجيا التي أنشئت حديثاً، وقام خلال تلك الفترة بقيادة العمل الجيولوجي مع عدد محدود من خريجي الجيولوجيا والكيمياء.
قام م. علي جبر بعد إنشاء هيئة النفط والمعادن بقيادة تأسيس العمل الجيولوجي والكيماوي.

م. علي جبر ينتقل بطلب إلى صنعاء
عاد م. علي جبر علوي إلى صنعاء عام 1976م بطلب لتأسيس العمل الجيولوجي وقيادة مصلحة الثروات المعدنية والنفط كمدير عام بدرجة وكيل وزارة نظراً لخبرته وكانت تتبع وزارة الاقتصاد، وعين م. علي جبر بعد ذلك مديراً عاماً لهيئة المساحة الجيولوجية والتنقيب عن النفط والمعادن ضمن المؤسسة العامة للنفط والثروات المعدنية قبل إنشاء وزارة النفط.

خلال العامين 1983 و1984م عين م. علي جبر أميناً عاماً وسكرتيراً للمجلس الأعلى للنفط والمعادن، وعين بعد قيام دولة الوحدة عام 1995م مديراً عاماً لهيئة الاستكشاف المعدنية حتى عام 1996م وتم تقاعده.

م. علي جبر في دائرة الروائع
التحق م. علي جبر علوي بدراسات جيولوجية واقتصادية وإدارية في كل من بريطانيا وأمريكا وألمانيا وهولندا لفترات محدودة.
أول المطر: حصل على عضوية المعهد البريطاني العالمي للتعدين والميتالورجيا.

- حصل على عضوية الأكاديمية العالمية الروسية للعلوم والمجتمع، وممثلاً لليمن وسائر العالم العربي (أكاديمية غير حكومية).

- عمل رئيساً لجمعية المهندسين في عدن.

- عمل رئيساً لنقابة المهندسين اليمنيين في صنعاء.

- عمل رئيساً للجمعية اليمنية لحماية المياه.

- عمل أميناً عاماً للمنظمة العالمية للكرة الأرضية فرع اليمن.

- عمل رئيساً للجمعية التعاونية السكنية الأولى بصنعاء، والتي قامت بإنشاء المدينة التعاونية السكنية بجدة.

- م. علي جبر علوي متزوج وأب لثلاثة أبناء وثلاث بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى