جلسة حوارية تتناول تحسين علاقة مراكز الشرطة بالمجتمع المحلي

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
تعمل مؤسسة (وجود) للامن الإنساني حاليا، على تنفيذ مشاريع وبرامج وأنشطة مجتمعية تهدف إلى إيجاد وبناء المجتمع المدني وتفعيل دوره ومساهماته بمختلف المجالات وخاصة العمل على ترسيخ النظام والقانون، والتحرر من الفقر والجوع والخوف الذي تسببه النزاعات المسلحة.

وتنفذ مؤسسة (وجود) تلك المشاريع والبرامج المجتمعية، بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية ومشروع تعزيز المساهمة المجتمعية في الأمن المجتمعي، وذلك عبر عقد جلسات حوارية مع مختلف فئات وشرائح المجتمع، ونشطاء منظمات المجتمع المدني ومحاميين وإعلاميين وعقال الحارات، وقادة وأفراد مراكز الشرطة، الغرض منها تعزيز وتقوية العلاقة والتعاون بين هذه الجهات والأطراف.  

وفي السياق نظمت المؤسسة صباح أمس بقاعة فندق المعلا بلازا، جلسة حوارية حول العلاقة بين مراكز الشرطة والمجتمع المحلي، شارك فيها 40 مشاركا ومشاركة من منتسبي مركز شرطة المعلا وعقال الحارات في المديرية وعدد من المحاميين والإعلاميين.

وركزت الجلسة الحوارية على ثلاثة محاور، تطرقت إلى الصعوبات التي تعيق الشرطة عن تنفيذ مهامها بشكل يرضي الجميع، وكذا ما تواجهه من صعوبات ومشكلات عند التعامل مع فئة معينة من أفراد المجتمع، سواء داخل مراكز الشرطة أو خارجها، بينما تناول المحور الثالث الأسباب التي تؤدي إلى ضعف وعدم تجاوب وتعاون مراكز الشرطة مع المجتمع المحلي. 

تجدر الإشارة إلى أن مشروع تعزيز المساهمة المجتمعية في الأمن المجتمعي، يتم تنفيذه على 3 مراحل، وتتضمن المرحلة الأولى تدريب وتأهيل 20 شابا وشابة على مهارات اللقاء والتنظيم والتصوير والتوثيق، فيما تتضمن المرحلة الثانية تنظيم 4 جلسات حوارية مع المجتمع المدني في 4 من مديريات محافظة عدن، وهي صيرة، المعلا، التواهي وخورمكسر، تتوج بتنظيم 4 جلسات حوارية بين ممثلي ونشطاء المجتمع المدني ومراكز الشرطة في تلك المديريات.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع تتضمن عقد جلسة حوارية ختامية تشارك فيها نخبة من أفراد المجتمع المدني المحلي ومراكز الشرطة لمناقشة مخرجات الثمان الجلَسات، والتوصل إلى إعداد ورقة سياسات تنظيمية تحدد السبل الكفيلة بتحسين العِلاقة بن مراكز الشرطة والمجتمع.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى