تنظيم ندوة توعوية عن سرطان الثدي بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية، أمس الخميس، في كلية الآداب بجامعة عدن، ندوة توعوية (الكشف المبكر.. حياة) بمناسبة شهر أكتوبر الوردي للتوعية ضد سرطان الثدي والمبيض، برعاية شركة عدن لتطوير الموانئ، وبالتنسيق مع مكتب الصحة والسكان، وبحضور وكيل وزارة الصحة والسكان د. إشراق السباعي ومدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن د.علي عبد الله صالح.

وقالت الأمين العام لجمعية عبود 84 نزهة السعدي في تصريح لـ "الأيام" "إن الندوة تسعى للتوعية والتثقيف بسرطان الثدي والمبيض، والحثّ على أهمية الكشف المبكر، وكذلك التعريف بالدور الذي تقوم به الجمعية منذ تأسيسها في مجال تنمية المجتمع بعدن".

وتخللت الندوة، عددا من المداخلات لأطباء ومتخصصين أبرزها مداخلة د. أماني صالح هادي إخصائية الأورام والعلاج بالأشعة، تحدثت فيها عن الأورام السرطانية ومسبباتها وعوامل ظهورها، موضحة بأن جسم الإنسان يحتوي على العديد من الخلايا السرطانية الخاملة، والتي إذا وجدت عامل محفز يغير نمط نموها الطبيعي، فقد تنشط سريعاً.

وكشفت "أن سرطان الثدي يعد أخطر أنواع السرطان، ويحتل المرتبة الثانية في العالم لما له من خطورة بالغة على حياة المرضى، نساء ورجال."
من جانبها تحدثت د. شهد الخينة إخصائية نساء وولادة ومديرة العيادة الوردية المجانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، عن أهمية مجمل الخدمات التي تقدم في هذه العيادات بصورة مجانية للكشف المبكر، للذكور والإناث على حد سواء.
وفي ختام الندوة، تم تكريم عدد من النساء الناجيات اللاتي تماثلن للشفاء من سرطان الثدي، كتشجيع وتحفيز وبارقة أمل للمصابين لاجتياز هذا التحدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى