الأمم المتحدة تحذر من تصاعد الصراع في 47 جبهة قتال باليمن

> «الأيام» أ ف ب

> قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي الليلة قبل الماضية، إن الصراع في اليمن قد تصاعد بشكل أكبر.

وأوضح أن «هناك الآن 47 خطاً أمامياً (جبهة قتال) نشطاً في جميع أنحاء اليمن، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق»، في ظل وقوع «أعنف الاشتباكات» في الحديدة (غرب اليمن) ومأرب (شرق صنعاء) والجوف (شمال شرق). وقال لوكوك: «في سبتمبر، بلغت الخسائر في صفوف المدنيين أعلى المستويات المسجّلة هذا العام».

وأفاد منسّق الطوارئ بأن العاملين في المجال الإنساني على الأرض يواجهون تحديات يومية في الوصول إلى المحتاجين في كل من الجنوب، الذي تسيطر عليه حكومة اليمن (المعترف بها دولياً) حتى في الشمال، تحت سلطة «أنصار الله».

وحول قضية تمويل الجهود الإنسانية الذي بلغ حتى الآن 42 % فقط من التمويل المطلوب، قال لوكوك: إن نقص التمويل يعني أن المزيد من البرامج الرئيسية معرّضة لخطر الإغلاق.

وأضاف أن وكالات الإغاثة تصل الآن إلى حوالي 9 ملايين شخص شهرياً في اليمن بعد أن كانت تصل إلى أكثر من 13 مليوناً في بداية العام، متسائلاً: «ما مصير الأربعة ملايين الذين لم يعد لدينا المال لمساعدتهم؟».

ولفت إلى أنه «في الأسبوع الماضي فقط، اضطرت منظمة الأغذية والزراعة إلى إغلاق برنامج لقاح الماشية الذي كان يخدم 3 ملايين أسرة ريفية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى