صنعاء لواشنطن: نفذوا قانون "جاستا" قبل تصنيفنا إرهابيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> دعا عضو المكتب السياسي الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي الولايات المتحدة لتنفيذ قانون "جاستا" الذي يمنح أقارب الضحايا والناجين من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 المضي في تحريك دعوى قضائية رفعوها قبل ما يزيد على عشر سنوات ضد السعودية، بتهمة تمويل جماعات إرهابية، قبل الشروع في إدراجهم بقوائم الإرهاب.

وهذا هو أول تعليق من الحوثيين على التحركات الأميركية لإدراجهم في قائمة الإرهاب التابعة للخزانة الأميركية في خطوة يعتبر الحوثيون أنها تأتي تلبية لرغبة السعودية الذي تقود تحالفا عسكريا لدعم الشرعية في اليمن.

وقال عضو المكتب السياسي الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر" مساء أمس الأول الأحد: "أنصح ترامب وبومبيو أن يحرزا تقدما في تنفيذ قانون جاستا إن كان همهما إنصاف المواطنين الضحايا".

واتهم القيادي الحوثي الإدارة الأميركية الحالية بأنها "تسعى من وراء التصنيف للحصول على أموال مقابل تنفيذ إملاءات سعودية"، لافتا إلى أن أميركا "تقاتل الشعب اليمني وترهبه بشكل حقيقي".

وجاء الرد الحوثي غداة ترحيب الخارجية السعودية بسعي الولايات المتحدة لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، بعد أيام من تصريحات لمسؤولين أميركيين كشفت أن واشنطن قد تدرج الحوثيين في قائمة الإرهاب في غضون ديسمبر أو يناير المقبلين.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قال إن "تصنيف واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية سيكون ملائما تماما"، وإنه واثق من أن الإدارة الأميركية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن "ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي"، وإن أي مناقشات معها "ستقود إلى تعاون أقوى".

وأمس الأول الأحد نددت إيران بما وصفتها بـ "المحاولات السعودية" لإدراج الحوثيين ضمن قائمة الجماعات الإرهابية لوزارة الخارجية الأميركية، في ردة فعل سريعة تكشف حجم التحالف بين الطرفين.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن تلك المحاولات "أمر ليس مستغرباً، إذ إن السعودية تقوم منذ أعوام بقتل الشعب اليمني البريء، وجعلت اليمن في حالة المجاعة"، بحسب ما نشرته وسائل ‘علام عربية أمس الإثنين عن وكالة "تسنيم" الإيرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى