«كالفالي» تعتزم تنفيذ مسح جديد لاستكشاف النفط بوادي حضرموت

> سيئون «الأيام» خاص

> علمت «الأيام» أن مسؤولين بالسلطة المحلية في وادي حضرموت اجتمعوا أمس الثلاثاء بمعية مسؤولين في شركة كالفالي الكندية لإنتاج واستكشاف النفط، ممثلين عن أهالي منطقة قرن القائم التابعة لمديرية العبر، لمناقشة عمليات المسح المزمع تنفيذها قريباً.

وتشغل كالفالي حقول القطاع 9 منطقة الخشعة الواقع في مديريات حورة وادي العين وحريضة ورخية وزمخ ومنوخ غرب وادي حضرموت. وتنتج حوالي 40 ألف برميل يومياً.

وقال مصدر محلي مطلع على المحادثات: إن وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي عصام الكثيري، المقرب من نائب الرئيس علي محسن الأحمر تصدر الاجتماع بشخصيات ممثلة عن أهالي المنطقة.

وفيما ركز الاجتماع على بحث آليات تعويضات المواطنين، نوقشت كذلك الأسس والمحددات التي ستعمل عليها لجنة محلية مهمتها تقديم توصيات ومقترحات فيما يتعلق بأسعار الأراضي التي تقرر المسح فيها إلى جانب المعالجات للإشكاليات السابقة، بحسب المصدر.

وأكد المصدر أن المجتمعين خلصوا إلى دعوة الشركة إلى البدء في تهيئة المجتمع بعدم خطورة عمليات المسح على الممتلكات وخط سيرها حتى تتمكن من سير عمليات المسح بسهولة، ومعالجة أي اعتراضات بصورة ودية.

وقال إن الاجتماع بحث وضع خطة زمنية لأعمال المسح الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة.

لكن المصدر أفاد بأن أهالي وأعيان المنطقة مازالوا يرفضون قيام الشركة بالمسوحات، وأنهم في اجتماع أمس لم يعطوا أي تأكيد بالموافقة.

وبدأت كالفالي أعمال الإنتاج النفطي في حضرموت عام 2005، وتمتلك حصة 50 % من إجمالي الإنتاج الذي وصل منذ بداية عملها حتى عام 2010 إلى 1،577 مليون برميل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى