قيادات عسكرية وشخصيات اجتماعية بأبين: اتفاق الرياض انتصار هام للقضية الجنوبية

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

>
​اعتبرت الكثير من القيادات العسكرية والشخصيات الاجتماعية والنخب السياسية ومكونات المجتمع المدني في أبين أن اتفاقية الرياض تشكل نصراً تاريخياً للقضية الجنوبية، وأشادت بذكاء وحنكة ودور قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي الذين كانوا عند مستوى التطلعات عبر تماسكهم وصبرهم خلال الحوار مع حكومة الشرعية الذي رعته المملكة العربية السعودية.

«الأيام» التقت بعدد من القيادات للإدلاء بآرائهم على اتفاق الرياض وإعلان الحكومة بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، وقال قائد محور أبين العميد طيار محمد جواس: إن تنفيذ اتفاقية الرياض وإعلان الحكومة مناصفة مع الجنوبيين يعتبر نصراً تاريخياً للقضية الجنوبية التي حمل قضيتها المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلاً باللواء عيدروس الزبيدي والفريق التفاوضي.

وأشار جواس في سياق حديثة إلى أن تنفيذ الشق العسكري بين الطرفين، الذي أشرفت عليه المملكة العربية السعودية بالنسبة للقوات المسلحة الجنوبية قد تم تنفيذه وسلمت مواقعها لقوات العمالقة التي حلت مكان قواتنا، وأنهم دعاة السلم لا دعاة حرب، وهذه الحرب فرضت عليهم وبالاتفاق انتصرت قيادة المجلس الانتقالي للجنوب وتطلعات شعب الجنوب، مضيفاً قوله: "قدمنا قوافل من الشهداء من أجل قضيتنا التي هي هدف منشود".

بدوره، قال رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي العميد عبدالله الحوتري: إن المجلس الانتقالي انتصر لتطلعات كل أبناء الجنوب وحقق نصراً من خلال تنفيذ اتفاقية الرياض ودحر المليشيات الإصلاحية بعد أن كنا مهمشين بعد حرب 94، أما اليوم فنحن أقوياء ولن نفرط في المكتسبات الجنوبية التي تحققت فهي الهدف المنشود الذي يتطلع إليه الجميع.

وأكد الحوتري أن تنفيذ الشق العسكري وإعلان الحكومة يأتي في إطار الجهود التي بذلها المجلس الانتقالي لتحقيق تطلعات أبناء الجنوب، والدور الكبير الذي لعبته القوات المسلحة الجنوبية في تحقيق الانتصارات على المليشيات الإصلاحية في جبهات أبين ولقنتها دروساً لن تنساها، وكانت تسعى ليكون الجنوب موطناً لها بعد أن سلمت محافظاتها ومناطقها للمليشيات الحوثية.

وأوضح رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية لودر عباس السقاف أن تنفيذ اتفاقية الرياض تؤكد أن قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي كانت عند مستوى المسؤولية تجاه قضيتها الجنوبية، واليوم أصبح المجلس شريكاً في كل شيء وسيكون له دور محوري وكبير في إيصال قضية شعب الجنوب نحو الهدف المنشود.

وأشار إلى أن النصر الذي تحقق سيعجل في استعادة دولة الجنوب بعد الاعتراف العربي والدولي بالمجلس، وأكد وقوفهم مع المطالب المشروعة التي تحققت على الساحة الجنوبية سياسياً وعسكرياً.

وأكد الناشط الجنوبي عبدالله عيسى أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي كانت في الاتجاه الصحيح من خلال تنفيذ اتفاق الرياض وتنفيذ الشق العسكري وانسحابات القوات المسلحة من مواقعها في جبهات أبين، معتبراً أن الاتفاق نصر للقضية الجنوبية.

وقالت الناشطة وعضو المجلس الانتقالي بأبين جيهان محمد حيدرة: يجب اليقظة وتوحيد الصف بعد الانتصار التاريخي الذي حققه المجلس الانتقالي الجنوبي، فهو الحامل السياسي للقضية الجنوبية، وأوصلها اليوم إلى مراحل الحسم.
بدوره، قال عضو منسقية جامعة أبين د. محمد أحمد حيدرة: إن الانتصار لم يتحقق لولا حنكة الفريق التفاوضي الجنوبي، واليوم توقفت الحرب وعادت مليشيات الإصلاح خائبة بعد أن لقنها أبطال قواتنا المسلحة الجنوبية دروساً في التضحية الفداء والذود والدفاع عن تراب الجنوب الغالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى