الدول العظمى: نتطلع إلى تحقيق سلام شامل لجميع اليمنيين

> عواصم «الأيام» خاص

> تأييد دولي وعربي بتشكيل حكومة المناصفة في اليمن
> توالت أمس السبت ردود الأفعال العربية والدولية المرحبة بإعلان تشكيل حكومة المناصفة في اليمن التي تتقاسمها القوى السياسية، وفي مقدمتها المجلس الانتقالي الجنوبي بشكل واسع.

ومساء الجمعة، أصدر الرئيس هادي مرسوما بتشكيل الحكومة المؤلفة من 24 وزيرا برئاسة د. معين عبد الملك تنفيذا للاتفاق المبرم في الرياض بين الشرعية والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر 2019.
وبهذا الصدد أعلنت الدول العظمى في مجلس الأمن الدولي تأييدها بالتشكيل الحكومي الجديد، فقد رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذه الخطوة.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل في بيان تهنئة: "إن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة يساعد على تحقيق التقدم والسلام لجميع اليمنيين".
وأعلنت بريطانيا ترحيبها بإعلان تشكيل الحكومة، معتبرة ذلك بفضل جهود السعودية واتفاق الحكومة والمجلس الانتقالي.

واعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إعلان تشكيل الحكومة "خطوة أخرى باتجاه السلام الذي يحتاجه اليمنيون".
وقال وزير شؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية جيمس كليفرلي في بيان آخر: "لابد الآن من العودة لتقديم الخدمات الأساسية والعمل مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن بشأن إحراز تقدم سياسي أوسع نطاقا".

وأصدرت جمهورية الصين الشعبية كذلك بيان ترحيب أعربت فيه عن سعادتها بتشكيل الحكومة، واصفة الخطوة بـ"الإنجاز العظيم".
وقالت السفارة الصينية لدى اليمن في تغريدة على حسابها بتويتر: "نعتقد أن هذا الإنجاز العظيم سيساهم في تحقيق السلام بجنوب اليمن واليمن كله، ويعيد الأمل للشعب اليمني".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مباركتها إعلان الحكومة، وأشادت في بيان بدور المملكة السعودية في إتمام المصالحة تنفيذا لاتفاق الرياض.
وبدورها، رحبت وزيرة خارجية السويد آن ليند بتشكيل حكومة اليمن الجديدة، واعتبرتها جزءا أساسيا من اتفاق الرياض وخطوة على طريق "الحل السياسي للصراع اليمني".

عربيا لاقى إعلان تشكيل الحكومة تأييدا واسعا، وقد رحبت مصر بإعلان الحكومة في اليمن تنفيذا لاتفاق الرياض.
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية المصرية تشكيل الحكومة بـ "الخطوة المهمة في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية".

ورحبت وزارة الخارجية الإماراتية بالتشكيل الوزاري الجديد في اليمن، وأعربت في بيان أمس عن أملها في أن تكون "خطوة على طريق تحقيق حل سياسي وتسريع الدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية".
وأثنت الإمارات على الدور المحوري للمملكة العربية السعودية الشقيقة في تنفيذ اتفاق الرياض، ودعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في استقراره وأمنه.

وشددت الخارجية الإماراتية على أهمية تكاتف القوى اليمنية وتعاونها، وتغليب المصلحة الوطنية العليا للتصدي للمخاطر التي يتعرض لها اليمن وأساسها الانقلاب الحوثي بحسب البيان.
بدورها رحبت الكويت التي استضافت مشاورات السلام اليمنية في 2017 بتشكيل الحكومة، وأعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان عن "أملها أن تمهد الخطوة الطريق للوصول إلى الحل السياسي المنشود وإنهاء الأزمة في اليمن".
كذلك أيدت البحرين إعلان الحكومة الجديدة، وقالت الخارجية البحرينية إنها "خطوة على طريق استعادة الشرعية ومواجهة الحوثيين في اليمن".

وأبدت البحرين تطلعها إلى توحيد الصف اليمني وإتمام الأطراف اليمنية اتفاق الرياض، وتغليب المصلحة الوطنية.
ورحبت وزارة الخارجية الأردنية بتنفيذ الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بنود اتفاق الرياض والإعلان عن تشكيل حكومة كفاءات سياسية وإنهاء الترتيبات العسكرية.
وكان مجلس التعاون الخليجي قد رحب بقرار تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة من مختلف المكونات السياسية تنفيذاً لاتفاق الرياض.

وأكد رئيس المجلس د. نايف الحجرف في بيان مساء الجمعة على "حرص دول مجلس التعاون على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، ودعم مجلس التعاون لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216".

وأشاد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي د. يوسف العثيمين بتنفيذ الحكومة الشرعية في اليمن والمجلس الانتقالي اتفاق الرياض والإعلان عن تشكيل الحكومة التي تضم كامل مكونات الطيف اليمني.
وأعرب العثيمين عن أمله في أن يساهم تنفيذ اتفاق الرياض بـ "الوصول إلى الحل السياسي وإنهاء الأزمة اليمنية، بما يحقق مصلحة اليمن ويعيد الأمن والاستقرار".

ووصف رئيس البرلمان العربي "عادل العسومي" إعلان تشكيل الحكومة بـ "الخطوة المحورية والتاريخية في استعادة الأمن والاستقرار بالجمهورية اليمنية".

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن تطلعه لأن يكون تشكيل الحكومة "خطوة مهمة في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية في جميع أبعادها"، مشيراً إلى أهمية "توحيد الصف اليمني وتفعيل مؤسسات الدولة، وتهيئة الأجواء أمام الحكومة الجديدة في تنفيذ المشروعات التنموية في المناطق المُحررة، بما يعود بالنفع على الشعب اليمني الشقيق والتخفيف من معاناته".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى