تطلعات وأمنيات وآمال أبين في العام الجديد 2021م

> تقرير/ سالم حيدرة صالح

>
بعد عقد من الحروب والدمار.. تطلعات وأمنيات في العام الجديد
(3) أبين.. أمنيات وآمال في العام الميلادي الجديد 2021م
(4) ما الذي تريده محافظة أبين في العام الجديد 2021م؟
(5) أبين.. آمال وتطلعات بعد عقد من الحروب والدمار

يتطلع أبناء محافظة أبين في العام الجديد 2021م إلى استقرار محافظتهم بعد قرابة عقد من الحروب التي التهمت الأخضر واليابس وحولتها إلى جحيم.
كما يتطلعون إلى رؤية العام الجديد بداية خير لحلحلة النزاعات وعودة الاستقرار والخدمات.
ويؤكد عدد من الشخصيات الاجتماعية التقتهم "الأيام" على ضرورة تقديم مشاريع تنموية وإعادة إعمار ما دمرته الحروب بدءاً من سيطرة الجماعات المتطرفة في العام 2011م مروراً بالحرب التي شنتها مليشيات الحوثي في العام 2015م وانتهاءً بالمواجهات العسكرية بين القوات الجنوبية والقوات الحكومية.

عام استقرار وبناء
حلمي فتيني
حلمي فتيني
ويرى الإعلامي حلمي فتيني من مدينة جعار أن العام الماضي كان عاماً مأساوياً بالنسبة لمواطني جعار اجتمعت فيه الحروب والأوبئة والفقر والتي أحالت حياة السكان إلى جحيم.
وأضاف في حديثه لـ "الأيام": "عانينا الأمرين وتجرعنا المأساة طويلاً، وتمنى أن يكون عام 2021 عاماً للبناء والتنمية والأمن والاستقرار في عموم مديريات المحافظة".
ودعا في حديثه الحكومة إلى القيام بواجباتها تجاه المواطنين من خلال توفير اعتمادات لمشاريع تأهيل البنية التحتية، وتوفير الخدمات ودعم استقرار صرف العملة وضبط أسعار السلع الاستهلاكية.

تضميد الجروح
محمد الخضر
محمد الخضر
وقال الشخصية الاجتماعية محمد الخضر عنبول، من أبناء زنجبار: "إن أبين شهدت الكثير من المآسي والحروب، ونتطلع إلى أن يتم تضميد جراحاتها بعد أن أصبح المجلس الانتقالي الجنوبي شريكاً في حكومة المناصفة. نأمل أن تتجه الحكومة لتوفير الخدمات الأساسية، وأن يلمس المواطن قدراً من الاستقرار والأمن والأمان بعد سنوات من الحروب والدمار".

وأضاف عنبول في سياق حديثه لـ "الأيام": "أمنياتي في العام الجديد هو أن أرى الحكومة تعمل بكفاءة وتصب جهودها لخدمة المواطنين، وإعادة الجانب الزراعي للواجهة والاهتمام به، وتقديم أوجه الدعم للمزارعين.

تأهيل المنشآت الرياضية
أحمد ناصر
أحمد ناصر
من جهته، أعرب المواطن أحمد ناصر ماطر، من مدينة زنجبار، عن أمله أن يكون العام 2021 تحقيق تطلعات الشباب والرياضيين".
وأضاف: "نتمنى من جميع شركاء الحكومة الالتفات إلى المنشآت الرياضية المدمرة في محافظة أبين التي تعرضت للدمار والتخريب مثل ملعب ساحة الشهداء والصالة الرياضية المغطاة وبيت الشباب بزنجبار، لكي يستفيد الشباب والرياضيون منها في ممارسة أنشطتهم".

وتابع: "أبين تحتاج إلى التفاتة من جميع شركاء حكومة المناصفة من خلال دعم قطاع الشباب والرياضة لتعود إلى الواجهة كونها ولادة للمواهب والنجوم في شتى المجالات الرياضية".
سعيد الهليبي
سعيد الهليبي
وتمنى الشخصية الاجتماعية والتربوية الأستاذ سعيد الهليبي أن يرى أبناء أبين في العام الجديد مشاريع خدمية ورياضية ومشاريع تعيد الاستقرار إلى المحافظة.

وأضاف في حديثه لـ "الأيام": "أمنياتنا كبيرة وفي مقدمتها نتمنى من جميع الفرقاء تجاوز خلافاتهم واختلافاتهم، وأن ينبذوا الصراعات والحروب، وأن يعملوا على لم الصف الجنوبي والابتعاد عن المماحكات والمناكفات، ويشحذوا هممهم للعمل بروح الفريق الواحد من أجل استقرار وتنمية المحافظة".

لا تنمية بدون أمن
رفيق بقبق
رفيق بقبق
وأكد الكابتن رفيق بقبق، من منطقة الحصن بمديرية خنفر، في حديثه لـ "الأيام" أن محافظة أبين دفعت ثمناً باهضاً نتيجة الحروب وعدم استقرار.
وأضاف: "البنية التحتية دُمرت، وكل المواطن في أبين يتمنون من حكومة المناصفة أن تعمل على إعادة الحياة وتطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات، والعمل على تقوية العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وتدرك أن لا تنمية دون اقتصاد ولا اقتصاد دون أمن قوي.

عام خير وبركة
خلود القديري
خلود القديري
من جانبها، قالت رئيسة إدارة اللجنة الوطنية للمرأة الأستاذة خلود القديري: "يتطلع كل المواطنين إلى أن يكون العام الجديد 2021م عام خير وبركة بعد أن ذاقوا الأمرين جراء الحروب والصراعات".
وأشارت إلى أن أمنيات النساء بمحافظة أبين أكبر باعتبار المرأة ضحية لكل الصراعات والحروب.
وقالت: "أتمنى من حكومة المناصفة أن تتيح فرصة للنساء في التعيينات والمناصب، فالمرأة نصف المجتمع وشريكة الرجل، ويجب عدم التقليل من دورها الريادي في كل المراحل".

الحروب لا تخدم إلا الأعداء
وأشار الإعلامي محمد ناصر مبارك إلى أن الحروب والصراعات عملت على إيجاد انقسامات، وتسببت بالكثير من المشكلات الاجتماعية التي لا تخدم إلا المتربصين بأحلام الجنوبيين وتطلعاتهم المشروعة.
وأضاف في حديثه عن أمنياته في العام الجديد: "نتطلع إلى توحيد الوحدات الأمنية وإحداث استقرار أمني من خلال تعيينات وفق معيار الكفاءة والشروع في تحريك عجلة التنمية والاقتصاد والتخفيف من المعاناة الكبيرة التي تكبدها الأهالي".

كفانا مآسي وأحزاناً
ناصر جريري
ناصر جريري
الإعلامي ناصر جريري من جهته قال: "أتطلع كمواطن وإعلامي من حكومة الشراكة إلى أن تبدأ بإصلاح الاقتصاد المتدهور من خلال حزمة إجراءات وحلول مدروسة تعمل على انتشال الوضع في الوقت الراهن لا تقتصر على الوديعة السعودية".
وأضاف: "الوديعة ليست حلاً جذرياً لانتشال الوضع الاقتصادي في البلاد، وإنما توفر حلاً مؤقتاً لتثبيت سعر العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية الأخرى".

وتابع: "يجب تفعيل الإيرادات وضبط القنوات الإيرادية الجمركية والضريبية والنفطية والسمكية والموارد المحلية الأخرى التي لا نعلم إلى أين تذهب، وكذلك يجب تحقيق استقرار أمني لإيجاد فرص آمنة للاستثمار المحلي والأجنبي".
واختتم حديثه: "أتطلع إلى أن أرى العام الجديد بداية خير وسلام على أبين، وأن ينخرط الجميع في إعادة إعمار ما خلفته الحروب، والانطلاق نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة. كفانا سنوات من المآسي الأحزان".

توحيد الصف
محمد سالم
محمد سالم
وبدوره، عبر الأستاذ محمد سالم هدران، نائب مدير الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بأبين، عن تطلعاته وآماله بأن يكون عام 2021 عاماً للتنمية والبناء والأمن والاستقرار.
وأضاف: "نتمنى أن تتوحد القلوب، وأن نبتعد عن الفرقة والشتات ونسعى إلى توحيد الصفوف من أجل أبين الجريحة، وأن يعم السلام والخير.

تمكين المرأة لمواجهة الفساد
عديلة أحمد
عديلة أحمد
وقالت الأستاذة عديلة أحمد خضر، أمين عام اتحاد نساء اليمن أبين: "إن العام يجب أن يكون فرصة لإعلاء راية القانون والتأكيد على الشراكة، وتمكين المرأة في مختلف مفاصل الدولة لتضطلع بدورها في مواجهة الفساد وتحقيق التنمية وخدمة المواطن والتخفيف من معاناته".
مدير إدارة الشباب والطلاب بانتقالي أبين، عبد الرقيب السنيدي، أكد على أهمية الشراكة والمناصفة في الحكومة، والتي تمثل انتصاراً تاريخياً للقضية الجنوبية من خلال المجلس الانتقالي، مؤكداً على قيام حكومة المناصفة بواجباتها من خلال تطبيع الحياة في محافظة أبين، وإعادة تأهيل البنية التحتية ووضع حد لتدهور صرف العملة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى