​«الأيام» تنشر صورا حصرية لحظة سقوط الصواريخ بمطار عدن وتحدد موقع اطلقها

> عدن «الأيام» خاص

>
الصواريخ التي قصفت مطار عدن حوثية واطلقت من محيط مفرق ماوية
تحصلت «الأيام» على صور خاصة يوم الأربعاء الماضي للصواريخ أثناء سقوطها على مطار عدن.
الصور التي تحفظنا عليها طوال الأيام الماضية تنشر للمرة الأولى للصاروخين 2 و3، بينما لم نتحصل على صورة الصاروخ رقم 1 الذي ارتطم بمبنى المطار مباشرة.

وبالمقابل فقد تتبعت «الأيام» خلال العشرة الأيام الماضية جميع الشهود الذين قالوا إنهم شاهدوا الصواريخ، وتوصلنا إلى 3 شهود كانوا على متن سيارات مسافرة من صنعاء إلى عدن وتم توقيفها في نقطة مفرق ماوية بتعز قبل القصف بدقائق.

وقال الشهود في شهادات متطابقة إن الجنود التابعين لمليشيا الحوثي كانوا يهللون في نقطة التفتيش بأن يسدد «الله ضربهم» قبل أن يشاهدوا ثلاثة صواريخ تنطلق من منطقة تبعد نحو 400 متر على يمين نقطة التفتيش. وبعد الإطلاق سمح الحوثيون للسيارات بالاستمرار في طريقها إلى عدن.

صور حصرية لـ «الأيام» لحظة سقوط الصواريخ في مطار عدن -  رسم توضيحي
صور حصرية لـ «الأيام» لحظة سقوط الصواريخ في مطار عدن - رسم توضيحي

وقال الشهود إنهم شاهدوا انطلاق الصواريخ وتلقوا اتصالات من أهاليهم بعد خروجهم من نقطة التفتيش بدقائق تفيد بقصف مطار عدن.

وبحسب الخرائط، فإن نقطة مفرق ماوية تبعد حوالي 134 كيلومترا عن مطار عدن الدولي، وبحسب خبراء عسكريين جنوبيين تحدثت إليهم «الأيام» وعرضت عليهم فيديوهات للحادث، فإن زاوية سقوط الصواريخ تؤكد الاتجاه العام لإطلاق الصواريخ من مفرق ماوية.

وكان شهود عيان في عدن يوم الأربعاء 30 ديسمبر الماضي قد قالوا لـ«الأيام» إنهم سمعوا أصوات إطلاق الصواريخ من نواحي دارسعد والمدينة الخضراء، لكن الخبراء العسكريين قالوا إن «الشهود أنفسهم لم يروا عملية الإطلاق ولكنهم سمعوا أصوات الصواريخ وهي تعبر المنطقة وتصدر أصواتا قريبة من أصوات الإطلاق للصواريخ الأصغر حجماً».

ويمتلك الحوثيون عدة صواريخ متحركة يمكن نقلها بسهولة إلى هذا الموقع، منها صاروخ زلزال- 3 وأقصى مداه 250 كيلومتراً،  وسكود بي وأقصى مداه 300 كيلومتر، وقاهر- 1 وأقصى مداه 250 كيلومتراً، والأخير مثبت على الأرض وليس متحركا ولكن يمكن إعداده في فترة قصيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى