"الأمريكية للحرية الدينية" تدين الحوثيين لاستدعائهم 19 بهائيًا للمحاكمة

> واشنطن «الأيام» خاص

> أدانت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) أمس الأول الخميس سلطات الحوثيين، لاستدعائهم 19 من أعضاء الطائفة البهائية اليمنية للمحاكمة بتهم ملفقة، والمخاطرة بفترات سجن طويلة، في استمرار باضطهاد الحوثيين للبهائيين والأقليات الدينية الأخرى في اليمن لسنوات لمجرد معتقداتهم.

وقالت رئيسة اللجنة الأمريكية للحقوق الدينية الدولية جايل مانشين "ندين بشكل قاطع استهداف الحوثيين الأخير للجالية البهائية في اليمن". 

وأضافت "إن هذا التعريض المتهور لحياة الناس ينتهك بشكل صارخ حرية الدين أو المعتقد. يجب على الحكومة الأمريكية أن توضح للحوثيين وأنصارهم أنها لن تتسامح مع القمع المنهجي للأقليات الدينية".

منذ وصولهم إلى السلطة في اليمن عام 2015 كان الحوثيون يضطهدون الأقليات الدينية، ففي يوليو 2020 اتفقا في إطار حملة تدعمها الأمم المتحدة على إطلاق سراح ستة بهائيين مسجونين بشرط ترحيلهم من اليمن بمن فيهم سجين الرأي الديني حميد بن حيدرة، ومنذ ذلك الحين أعلن الحوثيون الستة "هاربين" رغم موافقتهم على إطلاق سراحهم.

وقال جوني مور مفوض اللجنة الأمريكية للحقوق الدينية الدولية: "من الضروري أن تحاسب الولايات المتحدة سلطات الحوثيين على اضطهادهم المستمر للبهائيين على أساس عقيدتهم".  يجب على الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي أيضًا أن يوضحوا لداعمي الحركة في إيران أن تصدير التعصب والاضطهاد الديني أمر غير محتمل. في الواقع، يجب أن نتبنى سياسة عدم التسامح مطلقًا مع إرهاب الحوثيين وأولئك الذين يمكّنونه".

وفي تقريرها السنوي لعام 2020، أوصت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) وزارة الخارجية بتصنيف الحوثيين على أنهم "كيان ذو اهتمام خاص"، أو EPC، بسبب انتهاكات منهجية ومستمرة وفاضحة للحرية الدينية. في ديسمبر 2020، أعادت وزارة الخارجية تصنيف الحوثيين على أنهم مجموعة EPC.

واللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) هي كيان حكومي اتحادي مستقل من الحزبين أنشأه الكونجرس الأمريكي لمراقبة الحرية الدينية في الخارج وتحليلها والإبلاغ عنها حيث تقدم USCIRF توصيات تتعلق بالسياسة الخارجية إلى الرئيس ووزيرة الخارجية والكونجرس، بهدف ردع الاضطهاد الديني وتعزيز حرية الدين والمعتقد لمقابلة المفوض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى