المبعوث الأمريكي: حان الوقت لإنهاء الحرب باليمن فلا حل عسكريا

> واشنطن/الرياض«الأيام»خاص

> دعا المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج الحوثيين للوقف الفوري لهجماتهم على المملكة العربية السعودية وأي عمليات عسكرية جديدة بالداخل اليمني خاصةً في مأرب، معتبراً التصعيد العسكري لا يؤدي إلا لمزيد من المعاناة للشعب اليمني.

وأنهى المبعوث الأمريكي أولى زيارته إلى السعودية أمس الأول الخميس بلقاء الرئيس هادي والمبعوث الأممي إضافة إلى العديد من المسؤولين اليمنيين والسعوديين تزامناً مع حراك أممي أمريكي أوروبي لإيقاف الحرب المشتعلة في اليمن منذ ست سنوات.

المبعوث الأمريكي ليندركينج خلال لقائه برئيس هادي بالرياض
المبعوث الأمريكي ليندركينج خلال لقائه برئيس هادي بالرياض

وفي تصريح صحفي وزع مساء أمس الأول أدان ليندركينج استمرار هجمات الحوثيين ضد الأهداف المدنية بالسعودية كهجوم الأربعاء الماضي بطائرات بدون طيار على مطار أبها المدني جنوب السعودية، كما نعى "أولئك الذين قضوا في محاولة الحوثيين اغتيال أعضاء الحكومة اليمنية في 30 ديسمبر".

وقال المبعوث الأمريكي الذي عين الأسبوع قبل الماضي من قبل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، إنه قد "حان الوقت لإيجاد نهاية لهذا الصراع" داعياً الحوثيين أيضاً، إلى التوقف عن أعمالهم المستمرة والمزعزعة للاستقرار وإظهار التزامهم بالمشاركة البناءة في جهود المبعوث الأممي الخاص مارتين جريفيثس لتحقيق السلام.

وقال إن زيارته للرياض تؤكد "التزام الولايات المتحدة بالجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، وذلك من خلال العملية التي تقودها الأمم المتحدة، تنفيذ وقف إطلاق النار، وإزالة المعوقات أمام وصول المساعدات الإنسانية، وإحياء محادثات السلام".

وأضاف "نهدف وبشكل أساسي من خلال عملنا عن كثب مع المبعوث الأممي الخاص مارتن جريفيثس إلى الجمع بين الأطراف للتوصل إلى تسوية تفاوضية تُنهي الحرب ومعاناة الشعب اليمني"، لكن المبعوث الامريكي أقر بصعوبة مهمته قائلاً: "سنواجه تحديات، لكن يجب أن نجعل هدف التسوية أولويتنا، إذ لا يوجد هناك حل عسكري للحرب في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى