الزبيدي: سنتفاوض مع من يسيطر على الأرض في الشمال

> «الأيام» إستماع

> ​على بايدن دراسة القضية الجنوبية لحل أزمة اليمن
دعم الإمارات المالي لنا ضئيل رغم عداوة الارهاب لعلاقتنا بها

> أجرت شبكة "CNN" الأمريكية، أمس الأول، لقاء خاصا مع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي تحدث فيه عن أبرز القضايا في المشهد السياسي اليمني في الوقت الحالي، كما تطرق لتصورات المجلس الانتقالي المستقبلية ومواقفه من مختلف الأطراف الداخلية والخارجية الفاعلة في اليمن.

وجاء في المقابلة التي عُرضت على موقع الشبكة ولم تتجاوز مدتها 6 دقائق وقامت "الأيام" بتفريغ نص المقابلة فيما يلي:
ج- سؤال مهم جدًا بالنسبة لمأرب، الحوثي لم يمتثل للمجتمع الدولي بإيقاف الحرب ولم يمتثل للمبعوث الأممي عندما وجه قبل عام بوقف إطلاق النار بجميع الجبهات، الحوثي استراتيجية حرب مستمرة، وحرب عصابات، ولا زال يستمر في هذا المنهج إلى ما لانهاية. اعتقد أن الحرب مستعرة وفي أشدها في مأرب والحوثي يحاول السيطرة على منابع الغاز والنفط ليحصل على رواتب الجنود ويتمدد إلى جميع أنحاء اليمن والمعركة قوية جدا صراحةً ونحن نتابع المجتمع الدولي والولايات المتحدة بشكل مباشر على إيقاف الحرب؛ لأن الوضع الإنساني في اليمن سيء جدًا.

س- أعلن الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، مؤخرًا أنه سيسحب الدعم المباشر للسعوديين، في هذا الصراع باليمن، كما أنه تراجع عن قرار إدارة ترامب، الذي صنفت الحوثيين منظمة إرهابية، هل تعتقد أن القرار الأمريكي يشجع الحوثيين؟

ج: إنزالهم عن اللائحة الإرهابية كان دعما سياسيا كبيرا لجماعة الحوثي وهذا مفروغ منه، والرئيس بايدن والولايات المتحدة الأمريكية نظرت من الناحية الإنسانية أن تتدخل بشكل مباشر لإنهاء القضية والمعاناة في اليمن ولكن هذا أدى بالحوثي لتصعيد عملياته ولأجل أن ينجح الرئيس بايدن أو الإدارة الأمريكية القادمة عليه أن يدرس أن قضية الجنوب هي أساس المشاكل منذ 94 وحتى هذه اللحظة.

س- هل المجلس الانتقالي الجنوبي مستعد لمستقبل في اليمن يكون فيه الحوثيون في السلطة ؟
ج- طبعًا، بالنسبة لنا كجنوبيين سنتفاوض مع من يسيطر على الأرض في الشمال سواء كان الحوثي أو غير الحوثي هذه مسالة طبيعية ولكن إذا صنف كمنظمة إرهابية فلا يشرفنا أن نضع يدنا بيده وسيكون التفاوض تحت مظلة دولية وأممية بالطبع.

س- سمع الكثير من مشاهدينا حديثًا عن اتفاق الرياض الذي وقعتموه بالطبع في عام 2019 إلى جانب آخرين لقد كان قرارا بالتخلي عن الحكم الذاتي في الجنوب من أجل تنفيذ اتفاق سلام بين حكومة الرئيس هادي وبينكم وفي ذلك الوقت غرد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث بتهنئة الجميع وقال إن اتفاق الرياض هو خطوة مهمة لجهودنا الجماعية لدفع تسوية سلمية للصراع في اليمن  بالنظر إليك تتحدث الآن عن استفتاء على استقلال الجنوب ومناقشات سياسية مع الحوثيين هل اتفاق الرياض في ذهنكم ميت(فشل)؟

ج- نحن لا نقول ميت ولكن نحن فرضنا شروطنا أن يكون للجنوبيين تمثيل بنسبة تمثل أبناء الجنوب وفريق تفاوضي يمثل نسبة الجنوب، وموت الاتفاق أو استمراره  مسألة تعود إلى الإقليم والمجتمع الدولي، المجتمع الدولي والمبعوث الخاص يبني على هذا الأساس أن اتفاق الرياض خطوة مهمة في اتجاه حلحلة المشاكل في اليمن وخاصة الوضع الإنساني.

س- شهد توقيع ذلك الاتفاق، اتفاق الرياض، ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي، هنا حيث نحن في الإمارات، محمد بن زايد بعد خمس سنوات من الانخراط في هذه الحرب الأهلية الدموية في اليمن سحبت الإمارات قواتها من البلاد بالطبع في عام 2020 وهي لا تزال داعمًا رئيسا للمجلس الانتقالي الجنوبي أتساءل هل يمكنك وصف مدى انخراط الإمارات معكم؟

ج- أساس علاقاتنا بالإمارات العربية المتحدة هو شراكتنا القوية في الميدان من خلال مكافحة الإرهاب ونحن أحرزنا نتائج ممتازة وكبيرة في مكافحة الإرهاب إلى جانب الإمارات العربية المتحدة وهذه الجزئية التي مكنت الإمارات من تقديم دعم محدود وضئيل للمجلس الانتقالي الجنوبي بالوقت نفسه نحن نعاني، فهناك تيار يعادي الإمارات نحن نعاني منه؛ لأنه يضخ أموال كثيرة للجنوب ولمنظمات جنوبية معادية للمجلس الانتقالي ويضخ هذه الأموال بسبب أن الإمارات قامت بمكافحة الإرهاب ،ونحن أصبحنا نعاني بسبب موقفنا إلى جانب الإمارات بمكافحة الإرهاب، والدعم التي تقدمه الإمارات العربية المتحدة ضئيل، ولكن تشكر على كل ما قامت به وقد ساندتنا هذه الدولة و نفتخر بها؛ لأنها رائدة في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى