رجال في ذاكرة التاريخ: أ.د. علي صالح الخلاقي: أكاديمي .. مؤلف .. محلل

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة:
أ. د. علي الخلاقي
أ. د. علي الخلاقي
الأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي من مواليد خلاقة، يافع الحد عام 1956م، وأخذت يافع نصيبها الجغرافي والسياسي من خلال سلطنة يافع العليا، وسلطنة يافع السفلى، ونشط أبناؤها سياسيًا ووطنيًا، واتخذ نضالهم عدة أشكال: عمل سياسي وحزبي ووطني، ونصيب وافر من الشعر الشعبي خذ (شايف الخالدي مثلًا).
تلقى علي صالح الخلاقي دراسته الأولية في مدرسة خلاقة الابتدائية، وكان يحتل المرتبة الأولى بين أقرانه في الدراسة.

الأحمدي البعسي الأب الروحي للخلاقي:
يدين الدكتور علي صالح الخلاقي للمكانة الخاصة على المستويين الروحي والتربوي بعد والده إلى الأستاذ والمربي القدير د. محمد علي محسن الأحمدي البعسي، حفظه الله وهو أحد أساتذة جامعة عدن الذي شملهم التقاعد القسري بعد حرب 94 الظالمة، وكان يحفظه الله في ذروة عطائه، وكان له الفضل في تشجيعه دراسيًا، وفي تنمية مواهبه في الخط والرسم والكتابة، وإصدار المجلات الحائطية التي كان يكتبها ويخطها ويزينها برسوماته التي نالت إعجاب الأهالي.

الخلاقي في لبعوس وما أدراك ما لبعوس:
في مطلع السبعينات من القرن الماضي انتقل الخلاقي إلى مرحلة الإعدادية، وكانت أول مدرسة إعدادية افتتحت في لبعوس عاصمة المديرية الغربية (يافع) من المحافظة الثانية(لحج)، وبرزت حينها ميولة الأدبية والصحفية، وقد تجلى ذلك في إصدار نشرة (الشباب والطلاب) لسان حال اتحاد الشباب واتحاد الطلاب في يافع آنذاك، وكان علي صالح الخلاقي أحد أعضاء هيئة تحريرها، وكان الخلاقي يقوم شخصيا بطباعتها وإخراجها مزدانة بريشته ويراعه رسمًا وخطًا، وتجلى ذلك بشهادة زملائه في هيئة التحرير ومنهم: سالم عبدالرحمن الشهابي، وصلاح عبدالرحمن الطفي، ومحمد صالح جعموم، ومن تجليات الخلاقي موضوعه الموسوم (تراثنا الشعبي، ذخيرة أدبية قيمة يجب الاهتمام بها وتطويرها) ونشره في العدد رقم (9) الصادر في أكتوبر 1975م من النشرة، وحمل ذلك تباشير اهتمامه بالموروث الشعبي.

الخلاقي في مهرجان نقيل الخلاء:
تعددت وتنوعت إبداعات علي صالح الخلاقي شملت تقديم برامج الفعاليات والتعليق عليها، ومنها تقديم مهرجان افتتاح طريق نقيل الخلاء في 20 يوليو 1974م الذي افتتحه الرئيس الشهيد سالم ربيع علي.
انتقل الخلاقي عام 1978م للعمل في اللجنة المركزية لاتحاد الشباب (أشيد)، وشغل مهمة سكرتير منظمة الطلائع للشؤون التنظيمية، وفي أغسطس من العام نفسه ترأس وفدًا طلائعيًا إلى العراق للمشاركة في معسكر صيفي بمصيف صلاح، الذي كان في أربيل لمدة شهر واحد، وكان من أعضاء الوفد الطلائعي آنذاك المهندس وحي طه أمان وزير الأشغال حاليًا.

الخلاقي وقرار علي عنتر إلى الدائرة السياسية:
أدى علي صالح الخلاقي الخدمة العسكرية في أواخر السبعينات في معسكر التدريب، وعمل في تقديم البرامج الداخلية، ثم انتقل إلى سلاح المدفعية، وعندما حضر وزير الدفاع الشهيد علي أحمد ناصر عنتر عيد سلاح المدفعية في يوليو 1980م قدم علي صالح الخلاقي برنامج الحفل بصوت جهوري جاذب فأصدر الوزير أمرًا بنقلة إل الدائرة السياسية لتقديم برنامج "جيش الشعب".

الرئيس علي ناصر يكرم الخلاقي بوسام الاخلاص:
حقق علي صالح الخلاقي نجاحًا متميزًا في أعماله الإعلامية وحصل على رتبة ملازم ثاني عام 1984، وحصل في العام نفسه على ترقية استثنائية برتبة ملازم أول، وفي العام نفسه تمَّ منحه وسام الإخلاص من قبل الرئيس علي ناصر محمد.

الخلاقي من (الراية) و(الجندي) إلى الاتحاد السوفيتي:
خلال عمل علي صالح الخلاقي في الدائرة السياسية شغل منصب سكرتير التحرير لصحيفة "الراية" ومجلة "الجندي"، وفي العام 1984م شارك مع الصحفي إسماعيل شيباني في وفد مثل منظمة الصحفيين الديمقراطيين في المؤتمر الدولي للصحفيين الذي عقد في بيونج يانج، عاصمة كوريا الديمقراطية.

وتقديرًا للنشاط المتميز لعلي صالح الخلاقي وافق وزير الدفاع بعد يناير 1986م صالح عبيد أحمد بالحصول على منحة عبر وزارة التربية والتعليم إلى الاتحاد السوفيتي، وحصل على درجة امتياز في الماجستير عام 1992م، وواصل الدراسة العليا بالحصول على درجة الدكتوراه بامتياز أيضًا عام 1996م، وعمل خلال دراسته العليا مراسلًا صحفيًا لكل من صحيفة "14 أكتوبر" و "26 سبتمبر" و "الثوري" ونشرت له عشرات المقالات.

الخلاقي كبير الباحثين في صنعاء:
عُيِّن الدكتور علي صالح الخلاقي بعد تخرجه بدرجة كبير الباحثين في دائرة البحوث بوزارة الدفاع في صنعاء، دون عمل محدد يقوم به في الدائرة، ودون الاستفادة من كفاءته وتخصصه كما هو الحال مع الكثير من الكوادر الجنوبية، واستغل وقته في الكتابة للصحف المحلية خاصة صحيفة "الأيام" و "الطريق" وعانى من المضايقات نتيجة كتاباته النقدية.

الدكتور صالح باصرة وأياد بيضاء:
ضاق الدكتور علي صالح الخلاقي من التعامل الأرعن لقيادة الجيش في صنعاء، وقدم طلبًا بانتقاله من خدمة السلك العسكري إلى خدمة السلك الأكاديمي، وشجعه على ذلك الراحل الكبير د. صالح علي باصرة، رئيس جامعة عدن آنذاك، فاختير ضمن هيئة تدريس كلية التربية يافع عند تأسيسها عام 1998م أستاذًا للتاريخ والحضارة الإسلامية، وتحمل مسؤولية رئيس قسم الاجتماعيات فور تعيينه، ثم شغل وظيفة نائب عميد كلية التربية - يافع للشؤون الأكاديمية.

الموروث الشعبي والتاريخي هاجس أخلاقي:
وجه الدكتور الخلاقي اهتمامه خلال سنوات عمله في كلية التربية يافع لتدوين وتوثيق وتأليف ونشر ما أمكن من موروثنا الشعبي والتاريخي.

برز الدكتور الخلاقي ناشطًا سياسيًا في الحراك الجنوبي منذ حرب صيف 1994م، وكان صوته صاخبًا في مواجهة الاحتلال، وتجلى ذلك في كتاباته في صحيفة "الأيام" وغيرها مع نخبة الكتاب الجنوبيين وكان صوته مسموعًا في الفضائيات العربية وشارك بحيوية في الثورة السلمية منذ عام 2007م، وواجه حرب اجتياح الجنوب من قبل الحوثيين ونظام علي عبدالله صالح عام 2015م؛ بل وشارك مع زملاء أكاديميين في النزول إلى جبهات القتال ضد قوات الغزو الشمالية.

الخلاقي متعدد المناشط والاهتمامات:
برز الدكتور علي صالح الخلاقي في مواقع عدة منها دنيوي ومنها ديني فهو كاتب وباحث ومترجم نشرت له الصحف والمجلات والمؤسسات الثقافية والأكاديمية العديد من الأعمال عبر مختلف القنوات.
عمل نائبًا لرئيس مركز دعم صناعة القرار للمجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه، وعمل مديرًا لدائرة الإعلام في مركز عدن للبحوث والدراسات التاريخية والنشر وعضوًا في هيئة تحرير مجلة (دراسات تاريخية) الصادرة عن المركز. كما أنه عضو ناشط في عدد من الجمعيات الخيرية والمنتديات الثقافية لمنتدى يحيى عمر الثقافي.

إصدارات الخلاقي:

1- الشائع من أمثال يافع 2002م.

2- عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع 2006م.

3- شل العجب.. شل الدان، ديوان يحيى عمر اليافعي وسيرة حياته 2006م.

4- (شاعر الحكمة صالح سند، خير من نشد) 2006م.

5- فراسة شاعر ساجل نفسه - حقيقة ما دار بين الخالدي والقيفي من أشعار 2007م.

6- الشيخ أحمد أبوبكر النقيب، حياته واستشهاده في وثائق وأشعار، 2007م.

7- أحمد محمد حاجب، مناضل من صفوف الشعب، 2008م.

8- أعلام الشعر الشعبي في يافع، مركز عبادي 2009م.

9- الحكيم الفلاح الحميد بن منصور، شخصيته وأقواله، طبعة ثانية، 2011م.

10- معجم لهجة وتراث سرو حمير- يافع وشذرات من تراثها، الطبعة الأولى 2012م.

11- فنون العمارة الحجرية في يافع، دار جامعة عدن 2014م.

12- قبائل عربية جنوبية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، 2019م.

13- الأسلحة التقليدية في الشعر الشعبي اليمني، 2020م.

14- معجم الأسلاف والأعراف القبلية لبلاد يافع 2020م.

15- المعتقدات الشعبية في بلاد يافع، 2020م.

الخلاقي والترجمة عن الروسية:
ترجم الدكتور علي صالح الخلاقي أربعة كتب عن اللغة الروسية لفيتالي ناؤمكين وميخائيل روديونوف وترجم عن الروسية بحوثاً علمية وتاريخية.

الخلاقي وأبحاث علمية محكمة:
صدرت ثمانية أبحاث علمية محكمة للدكتور علي صالح الخلاقي عن العرب والترجمة والرواد الأوائل والعرب وعلم الحساب وبيت الحكمة البغدادي ودور قبيلة يافع الحميرية في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ودور قبيلة المهرة وأعلامها في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، وقضاة مصر الحضارمة وأمير الديار المصرية حفص بن الوليد الحضرمي وعبدالله بن أسعد اليافعي ومنهجه التاريخي في كتابه (مرآة الجنان) مجلة سبأ.

الخلاقي جامعًا ومقدمًا لـ 25 عملًا:
قام الدكتور علي صالح الخلاقي كعادته بعمل جبار تمثل في جمع وتقديم 25 عملًا متنوعًا لأعلام معروفين في عالم الإبداع منهم يحيى الفروي ومساجلات الصنبحي والخالدي وعبدالله عمر المطري وشايف الخالدي ومحمد سالم الكهالي ومحمد أحمد الدهبوش وحسين عبدالرب بن دينيش القعيطي وخالد محمد القعيطي وذكريات النضال والعمل الوطني ليوسف عبدالله القعيطي والفارس المقدام محمد صالح طماح والشهيد القائد منير محمود اليافعي "أبو اليمامة" وأروع ما قيل في المساجلات القبلية بين الشاعرين عبدالقوي السعدي وعلي محمد بن شيخان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى