إصابات بالفطر الأسود بمصر والعراق وحالة وفاة

> القاهرة/ بغداد «الأيام» الأهرام:

>
  • مناشدات باستبدال الكورتيزون الخاص بـ"كورونا"..
سجلت جمهورية العراق حالة الوفاة الأولى بمرض العفن الأسود لرجل خمسيني، أمس الاثنين، وإصابة أربعة آخرين، كما كشفت وزارة الصحة المصرية وجود 7 إصابات بالمرض في مستشفى الزقازيق الجامعي بالشرقية.
وأوضح مصدر طبي عراقي أن الرجل الذي توفي، يبلغ من العمر 51 عاما، ويقطن محافظة الناصرية في جنوب البلاد. وحتى الآن، "سجلت أربع إصابات أخرى بهذا الداء. ويخضع المصابون للعلاج في أحد مستشفيات" محافظة الناصرية، جميعهم رجال وأصيبوا أيضا بفيروس كورونا.

وحسب وزارة الصحة المصرية، إن الفطر الأسود مرض فطري يصيب الإنسان كأثر جانبي نتيجة لتدهور الجهاز المناعي للجسم، ولكنه نادر الحدوث، ويصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد يمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.
وتتمثل أعراضه في تورم الوجه، وارتفاع درجة الحرارة والحمى، والتقراحات التي تظهر على الجلد، وتغير لون الفم والأنف، وعدم وضوح الرؤية والازدواجية، وصعوبة التنفس. وينتقل عن طريق الاستنشاق والتلامس والابتلاع.

وقال د. أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بمصر إن الإفراط في استخدام بروتوكول علاج "كورونا" يؤدي إلي الإصابة بالفطر الأسود، موضحًا أن علاج كورونا يحتوي علي مضادات حيوية وكورتيزون "وهي أدوية تسبب نقص مناعة الجسم" وبالتالي الإفراط في تناولها بدون إشراف الطبيب يؤدي إلي نقص المناعة، ومن ثم يمهد الطريق لدخول الفطر الأسود.

وأشار إلى أن العفن الأسود لا ينتشر بالعدوى أثناء الاختلاط مثل فيروس كورونا المستجد وإنما ينتشر عن طريق استخدام أدوات مريض مصابًا بالفطر أو التواجد في بيئة ملوثة موضحًا أنه يصيب الأشخاص الذين يعانون نقصًا في المناعة.
وأكد أن هناك عوامل تساعد علي الإصابة منها الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وأدوية الكورتيزون بعشوائية دون الرجوع إلي الطبيب إذ تتسبب هذه الأدوية في خفض مناعة الجسم وبالتالي يصبح الطريق ممهدًا لدخول الفطر الأسود.

وناشد الأطباء وزارة الصحة والسكان المصرية أن تدرس إمكانية تعديل بروتوكول علاج "كورونا" واستبدال عقار الكورتيزون بغيره حتى لا يصبح المتعافون من كورونا عرضة للإصابة بالفطر الأسود نتيجة ضعف مناعتهم بفعل الكورتيزون.
ويعد المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة الأكثر عرضة للإصابة به، وينتج مرض الفطر الأسود عن كائنات تُسمى العفنيات يمكن أن تدخل الجسم عن طريق التنفس أو إصابات في الجلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى