بسبب رفع الجمارك.. 4 آلاف حاوية متوقفه في ميناء عدن

> احتجاجات عمالية في ميناء عدن رفضا لرفع الجمارك

> عدن "الأيام" خاص:

> كشفت نقابة عمالية في ميناء عدن أن 4 آلاف حاوية من المواد الغذائية موقفة في الميناء بسبب رفع التعرفة الجمركية.

جاء ذلك في تصريح لعضو "نقابة المخلصين" في ميناء عدن، خلال وقفة احتجاجية نفذت أمس في جولة كالتكس عند مدخل ميناء المنطقة الحرة بالعاصمة عدن للتنديد برفع التسعيرة الخاصة بالجمارك من "250" الى "500" ريال وانهيار العملة المحلية أمام العملات الخارجية.

المحتجون الذين تجمعوا على مدخل ميناء الحاويات، رفعوا لافتات منددة بالوضع المتردي، مطالبين الرئيس عبدربه منصور هادي والجهات المختصة بالتدخل العاجل لإيقاف القرار الذي وصف بغير المسؤول من قبل الحكومة، وإنقاذ حياة المواطنين الذين يواجهون ظروفاً صعبة نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة للمواطنين الذين هم في امس الحاجة الى تخفيض الاسعار وليس زيادتها بنسبة 100%.

وحذر المحتجون من الانعكاسات الخطيرة على ذلك في توقف نشاط الميناء وتجميد التجار لعملية استيراد السلع بشكل عام بمافي ذلك السلع الاساسية، مؤكدين ان الاستمرار في تنفيذ القرار سيؤثر سلبا على عملية استيراد السلع وهو مايعني استنزاف السلع المتوفرة في السوق المحلي وباسعار باهضة، ومن ثم دخول البلاد في أزمة مجاعة خانقة لعدم توفر الاحتياط والمخزون القومي من السلع الاساسية وان وجدت فبأسعار لايستطيع المواطن شراءها.

جانب من الوقفة الاحتجاجية أمس في جولة كالتكس
جانب من الوقفة الاحتجاجية أمس في جولة كالتكس

وأوضح عضو "نقابة المخلصين" بميناء عدن صلاح عبد القوي جبران، أن الوقفة الاحتجاجية تأتي للتعبير عن رفض القرار الذي سيعمل على رفع الأسعار، وإيصال المواطن إلى وضع لا يحتمل.

وأشار بيان إلى أن السوق المحلية على وشك نفاد المواد الغذائية بوقت توجد فيه 4 آلاف حاوية من المواد الغذائية موقفة في ميناء عدن بسبب ارتفاع التعرفة الجديدة للجمارك التي وصلت لـ 100 %، مضيفاً أن تطبيق قرار سعر الدولار لـ 500 ريال بالبيان الجمركي طريقة غير مباشرة لتهريب و تنفير المستوردين من ميناء عدن إلى منافذ أخرى.

ونوه بأن الذي كانت قيمته بـ 7 ملايين ارتفع إلى 14 مليوناً، وهذا ينذر بكارثة على حياة المواطنين في ضل الأوضاع المعيشية المتردية التي تمر بها البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى