الجيل الذهبي لبلجيكا يتحدى عقدة نصف النهائي أمام فرنسا

> تورينيو «الأيام» متابعات:

> تتجه الأنظار إلى مدينة تورينيو الإيطالية بعد غد الخميس، التي ستحتضن قمة مرتقبة في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، وذلك عندما تصطدم بلجيكا ببطل العالم فرنسا.
وتأهلت بلجيكا إلى نصف النهائي بعد تصدر مجموعتها الثانية والتي ضمت إلى جوارها كل من الدنمارك وإنجلترا وأيسلندا، بينما تصدرت فرنسا المجموعة الثالثة، متفوقة على كل من البرتغال (حاملة اللقب) وكرواتيا إضافة إلى السويد.

وتمني بلجيكا النفس في تخطي العقبة الفرنسية والتأهل إلى النهائي بحثًا عن التتويج بأول لقب في تاريخها، والاستفادة من جيلها الذهبي الحالي، حيث سيواجه الفائز من تلك المباراة في النهائي، الفائز من نصف النهائي الآخر الذي سيجمع بين إيطاليا وإسبانيا.
وتملك بلجيكا طوال تاريخها الكروي تتويجًا وحيدًا، أتي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها عام 1920 في أنتويرب، وحينها نجحت في الظفر بالميدالية الذهبية.

أما في منافسات كأس العالم، فلا تملك تاريخًا كبيرًا، بل ودائمًا ما تعاني مع محطة نصف النهائي، ذلك الدور الذي لم تنجح في تخطيه من قبل، وتأمل في تخطيه عند مواجهة فرنسا التي دائمًا ما حرمتها من الإنجاز.

وشاركت بلجيكا في 13 نسخة من كأس العالم، ونجحت في الوصول إلى نصف النهائي مرتين من قبل، أتت الأولى في مونديال المكسيك 1986، وحينها خسرت في قبل النهائي أمام الأرجنتين بهدفين دون رد، لتجد أمامها فرنسا بالذات في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وتسقط أمام الديوك بنتيجة (4-2) بعد اللجوء إلى الأوقات الإضافية.

ووصلت بلجيكا إلى نصف نهائي مونديال روسيا 2018، وحينها خسرت أمام فرنسا أيضًا ولكن بهدف دون رد هذه المرة، ونجحت في الظفر بالمركز الثالث بعد التغلب على إنجلترا بهدفين دون رد.
وبالنظر إلى منافسات اليورو، فحققت بلجيكا أفضل نتائجها بالوصول إلى النهائي في مناسبة واحتلت المركز الثالث في أخرى، ولكن في المناسبتين كان نظام البطولة مختلف عن المعتاد.

ففي يورو 1972 الذي استضافته بلجيكا، لم يشارك في البطولة سوى 4 منتخبات، وبالتالي كانت المحطة الأولى هي نصف النهائي بالفعل، وحينها خسرت أمام ألمانيا الغربية (2-1)، قبل أن تحسم المركز الثالث بالفوز على المجر بنفس النتيجة.
وتمكنت بلجيكا من الوصول إلى نهائي يورو 1980 في إيطاليا، ولكن دون خوض نصف النهائي، حيث شارك في البطولة 8 منتخبات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تضم كل واحدة 4 منتخبات، يتأهل متصدر كل مجموعة إلى النهائي مباشرة.

وحينها نجحت بلجيكا في تصدر مجموعتها التي ضمت كل من إيطاليا وإنجلترا وإسبانيا، وسقطت في النهائي أمام ألمانيا الغربية (2-1).
وبالتالي تملك بلجيكا عقدة مع دور نصف النهائي، تلك العقدة امتدت لتصل إلى منافسات الأولمبياد، حيث سقطت في نصف نهائي أولمبياد بكين 2008 أمام نيجيريا بنتيجة (4-1).

ولم تتخطَ بلجيكا هذا الدور سوى في أولمبياد 1920، حينما تفوقت على هولندا بثلاثية نظيفة، في طريقه للفوز بالميدالية الذهبية.
حتى في منافسات كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة، لم تصل بلجيكا إلى نصف النهائي سوى مرة واحدة وكان ذلك في نسخة تشيلي 2015، وسقطت حينها أمام مالي بنتيجة (3-1)، فهل ينجح الجيل الذهبي الحالي في إنهاء تلك العقدة التاريخية؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى