تصريحات "قرداحي" بشأن الحوثيين تثير جدلاً واسعًا.. ماذا قال؟ وكيف ردت الخليج؟

>  أثار وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي الجدل بتصريحات حول حرب اليمن، حيث اعتبر أن "السعودية والإمارات يعتديان على الشعب اليمني"، وأن الحوثيين يمارسون "الدفاع عن النفس".
وقال قرداحي في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" الذي يبث على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

ثم اعترضه مقدم البرنامج، قائلا: "الحوثيون يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية"، فرد قرداحي: "ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، وأنهم يقصفون بالطائرات.. حان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية".
فيما قالت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الأربعاء إنها استدعت القائم بالأعمال اللبناني للاحتجاج على تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي بخصوص الحرب في اليمن.

وكانت تصريحات أدلى بها قرداحي في برنامج قبل تسلمه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية قد ظهرت إلى السطح أمس الثلاثاء وفيها يقول إن ميليشيا الحوثيين التي قادت انقلابا باليمن والتي تدعمها إيران "تدافع عن نفسها".
وقالت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الأربعاء إنها استدعت القائم بالأعمال اللبناني هادي هشام وسلمته مذكرة احتجاج تتضمن رفض الكويت التام لتصريحات قرداحي بشأن اليمن.

وعبّرت الوزارة في بيان عن استنكارها الشديد لتصريحات قرداحي، مشيرةً إلى أنه وجه "اتهامات باطلة" بحق السعودية والإمارات "تتناقض مع الدور الكبير الذي تقومان به في دعم اليمن وشعبه".
كما اعتبرت الكويت تصريحات قرداحي "خروجاً عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية وتغافلاً عن الدور المحوري الهام للملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والتحالف العربي" لدعم الشرعية في اليمن.

وأكدت الخارجية الكويتية أن تصريحات الوزير اللبناني "تتنافى مع الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة وتتعارض مع أبسط قواعد التعامل بين الدول"، ولم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن.
في حين أنه عاد وبرر هذه التصريحات بعد الجدل الواسع الذي أثاره جراء نشر مقطع فيديو لمقابلة له، وأكد أن اللقاء سجل له قبل أن يصبح وزيرا للإعلام اللبناني، وأوضح عبر سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" قائلا إنه  "لم يقصد بأي شكل من الأشكال، الإساءة إلى السعودية أو الإمارات، وإنه يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء"، معتبرا أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام".
وأكمل: "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن محبة بالسعودية والإمارات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى