محمد بن زايد يكشف أسباب التطبيع مع "إسرائيل"

> ابوظبي "الأيام" الخليج أون لاين:

> ​كشف ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، عن سبب قرار بلاده توقيع اتفاق سلام مع "إسرائيل"، مؤكداً أن مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر.
جاء ذلك على هامش تسلم ولي عهد أبوظبي جائزة "رجل الدولة الباحث" من معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، اليوم السبت؛ لدوره في "نشر السلام والتسامح في العالم".

وقال الشيخ محمد بن زايد: "وجدنا فرصة وقررنا أن تكون هناك علاقة دبلوماسية، وهذا قرار مهم لأسباب كثيرة".

وعدّد ولي عهد أبوظبي تلك الأسباب قائلاً إن بلاده اختارت السلام أولاً من أجل الفلسطينيين أنفسهم، وثانياً لإرسال رسالة للعالم وللمنطقة بأن الإمارات تسعى للسلام، وثالثاً كرسالة ورثوها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان صاحب رسالة سلام وصاحب رسالة محبة من بداية حياته في إنشاء هذه الدولة، وهذه هي رؤيته"، مضيفاً: "نحن على هذا الطريق نسير".

وأوضح بن زايد أن مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر، لذلك تطمح الإمارات في سلام أكبر من ذلك وهو النفع العام، على حد قوله.
وقدم معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" الجائزة العالمية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حفل أقيم بأبوظبي؛ لقيادته جهود السلام العالمية ونشر التسامح الديني".

وقال المدير التنفيذي للمعهد روبرت ساتلوف، في كلمة بهذه المناسبة: إن "جائزة رجل الدولة الباحث تُمنح للقادة والشخصيات العامة الذين تستند إنجازاتهم إلى المُثل العليا، ويتمتعون بالحنكة السياسية، ويقدرون على نقل شعوبهم وبلدانهم إلى المكانة التي يستحقونها، ومن لديهم فهم عميق للعالم من حولهم".

وأشاد ساتلوف بقرار ولي العهد الإماراتي بالتطبيع مع "إسرائيل" من خلال "اتفاقيات أبراهام"، ورحب بازدهار التنوع الديني داخل الإمارات.
ووقعت "إسرائيل" مع الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر 2020، اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولاحقاً وقع البلدان سلسلة اتفاقات للتعاون المشترك في مجالات مختلفة، بينها الطيران والتجارة والاستثمار والرياضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى