​الأحد.. إضراب شامل في كليات جامعة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> أعلن مجلس نقابة هيئة تدريس جامعة عدن، أمس الخميس، تعطيل الدراسة بالإضراب الشامل في جميع كليات جامعة عدن ومراكزها العلمية، بدءًا من صباح الأحد 5 ديسمبر.
وأبدى بيان مجلس نقابة التدريس، أسفهم من موقف الحكومة التي لم تقم بمسؤوليتها وركزت على العلاوة السنوية التي لا تفي لطبخ وجبة واحدة للأسرة المكونة من أربعة أشخاص.  

نص البيان: "الإخوة الزملاء أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة بجامعة عدن، طاب صباحكم بالخير والمحبة والمسرات ويؤسفنا جدًا أن نعلن بدء الإضراب الشامل  في جميع كليات جامعة عدن ومراكزها العلمية الساعة الثامنة من صباح الأحد، وكنا نتمنى من الحكومة أن تكلف نفسها  وتدرس مطالب النقابات، فضلًا عن  الأوضاع المتردية، التي عصفت بالوطن عامة وأوضاع الجامعيين خاصة، ولكن للأسف لم تقم بمسؤوليتها وركزت على العلاوة  السنوية التي لا تفي لطبخ وجبة واحدة للأسرة المكونة من أربعة أشخاص، وتأسيسًا على هذا أدعو زملاء المهنة أن يقوموا بواجبهم النقابي والمهني وأن يكونوا مثالًا  في العزيمة والإصرار والاصطفاف في تنفيذ برنامجنا التصعيدي  وعلى اللجان النقابية واللجان التنسيقية أن تقوم بواجبها القانوني والحقوقي في تنفيذ  الإضراب على وفق ما جاء في بيان مجلس نقابة هيئة تدريس جامعة عدن الصادر يوم الاثنين الموافق 2021/11/15.

واستشعارًا بخطورة الوضع وانطلاقًا من أولويات مهامنا في ظل صمت الجميع، فلم يكن لنا من بدٍّ غير الإضراب المفتوح والشامل  حتى ننتزع حقوقنا  التي أقرها بيان مجلس النقابة المتمثل في النقاط الآتية: "إعادة راتب عضو هيئة التدريس والتدريس المساعدة إلى قيمته بالعملة الصعبة إلى ما قبل 2015"، "زيادات المرتبات لكل موظفي الدولة"، "ردم الهوة بين راتب عضو هيئة التدريس وعضو هيئة التدريس المساعدة، وذلك برفع راتب عضو هيئة التدريس المساعدة في الحد الأدنى إلى ثلثَي راتب عضو هيئة التدريس وعلى وجه الدقة والتحديد بما يساوي ثلثي راتب الأستاذ المساعد". "سرعة نقل أعضاء  المعينين أكاديميًّا، وتسوية رواتبهم، وتوفير الشواغر الوظيفية للمعينين من غير وظائف".

"تحمل الجامعة مسؤوليتها بالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة عدن تجاه حالة تدهور الوضع المعيشي لمنتسبيها وإيصال هذه المطالب للجهات المعنية والبت فيها"." صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من تسويات ومخصصات إشراف، وغيرها من حقوق مالية"، "توفير مواصلات لنقل الطلاب والموظفين وكل منتسبي الجامعة مجانًا".

وقد أعطينا الحكومة فرصة لدراسة هذه المطالب من مطلع يناير حتى مطلع ديسمبر 2021، وعلقنا الإضراب مرات لمصلحة الطلاب لعل وعسى أن تجد الحكومة حلولًا منصفة.
ومع هذا نطمئن طلابنا من أننا لن نتخلى عنهم، ولدينا تجربة وخبرة في معالجة وضعهم، وقد سبق أن تعثرنا مرات في أكثر من فصل دراسي لأسباب لم يبلغ خطرها على ما هو عليه في يومنا هذا، ونحن قد اجتمعنا بقيادة الاتحاد الطلابي ووضحنا لهم كل ما يلزمنا أن نقوم به في حالة الاستجابة لمطالبنا، وأكدوا استعداداتهم لمؤازرتنا حتى تتحقق المطالب، وعلى هذا الأساس ندعو النقابات جميعها الوقوف صفًا واحدًا الضغط على هذه الحكومة بأن تنصاع لمطالب النقابات، حتى يعيش الإنسان في بلاده عزيزًا كريمًا آمنًا.

وعلى قيادات العمل النقابي في محافظة عدن أن تقف إلى جانب نقابة هيئة التدريس  على غرار ما يجري في حضرموت، والتي آزرت نقابة هيئة تدريس جامعة حضرموت، ونحن تضامنا معها ومازلنا على المستوى نفسه فمطلب النقابات هو إنقاذ للجميع من سياسة التجويع  الممنهج والمتعمد على هذا الشعب، وفضلًا عن أن  نقابات عدن قريبة من مصدر القرار الضاغط  على لحكومة.

نرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم تنفيذ الإضراب  من دون  تردد، ونحذر  كل من تسول له نفسه في التقليل من هذا الإضراب  أو الإساءة والتسييس أو الاتهام  في هذا الوقت العصيب الذي أرهق الجميع وعصف بحياتهم وهدد الجميع بالمجاعة غير المسبوقة،   فمن يحب السكينة والاستقرار والعيش الكريم يقف إلى جانب  مطالب النقابات وعلينا أن نقف وقفة رجل واحد، ونحن على ثقة كبيرة في أعضائنا كل الأعضاء أن يصبروا ويرابطوا حتى ننتزع حقوقنا كل الحقوق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى