السنغال تتحفز لبداية قوية أمام زيمبابوي وصدام ناري بين المغرب وغانا

> ياوندي «الأيام» متابعات:

> يستهل المنتخب المغربي مسيرته في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في الكاميرون بمواجهة من العيار الثقيل ضد نظيره الغاني اليوم الاثنين على ملعب (أحمدو أهيدجو) بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في أولى مباريات المنتخبين بالمجموعة الثالثة في مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تشهد أيضا مواجهة أخرى في نفس اليوم بين جزر القمر والجابون على الملعب ذاته ضمن الجولة الأولى للمجموعة .. ويدرك كلا المنتخبين "المغرب وغانا" ضرورة الحصول على النقاط الثلاث من أجل مضاعفة الآمال نحو التربع على الصدارة في نهاية دور المجموعات ، ومن ثم تسهيل المسار في الأدوار الإقصائية للبطولة ، لا سيما وأنهما المرشحان الأوفر حظاً في تلك المجموعة لبلوغ دورالـ 16 ، في ظل الفوارق الفنية والمادية التي يتفوقان بها على الجابون وجزر القمر.

* وشاء القدر أن تأتي بداية المنتخب المغربي، الساعي للتتويج بلقبه الثاني في أمم أفريقيا بعد فوزه بها مرة وحيدة عام 1976، أمام أحد المنتخبات المرشحة للحصول على لقب البطولة ، فالمنتخب الغاني يمتلك (4 ألقاب في المسابقة) ، ويسعى لاستعادة عرشه الأفريقي الغائب عنه منذ عام 1982، بعد عدة محاولات غير ناجحة .. ويأمل منتخب المغرب في تحقيق الانتصار بلقاءاته الافتتاحية في البطولة القارية للنسخة الثانية على التوالي ، بعدما تغلب على نظيره الناميبي في مباراته الأولى بالنسخة الماضية للمسابقة، التي أقيمت بمصر عام 2019، والتي كسر من خلالها "لعنة البدايات" التي ظلت تطارده لعدة سنوات ، حيث كان هذا هو فوزه الأول في المباريات الافتتاحية لأمم أفريقيا منذ عام 2008.

* من جانبه ، يتطلع منتخب غانا لاستعادة البريق الذي فقده في الفترة الأخيرة ، بعد فشله في بلوغ مونديال روسيا 2018 ، وخروجه من دور الـ 16 في النسخة الأخيرة لأمم أفريقيا .. ويقود المنتخب الملقب بـ (النجوم السوداء) المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش ، الذي عاد لتدريب الفريق في سبتمبر الماضي ، خلفاً للمدرب المحلي تشارلز أكونور، ليقوده للصعود للمرحلة النهائية بتصفيات المونديال.

* ويخوض منتخب السنغال مباراته الأولى في المجموعة الثانية من دور المجموعات ، ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ، المقامة في الكاميرون ، ضد نظيره الزيمبابوي، اليوم الإثنين ، وسط أجواء متوترة بعد تعرض عدد من نجومه للإصابة بفيروس كورونا.

* ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لمنتخبي غينيا ومالاوي ، اللذين يلتقيان أيضا في الجولة الأولى للمجموعة ، بنفس اليوم ، بعدما طارد الفيروس مجموعة من لاعبيهما، وقبل ساعات قليلة على مواجهة زيمبابوي تلقى المنتخب السنغالي الذي يبحث عن لقبه الأول في البطولة صدمة قوية بعد ثبوت إصابة كل من: إداورد ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي وكاليدو كوليبالي مدافع نابولي الإيطالي وفامارا ديديو لاعب ألانيا سبور التركي بفيروس كورونا ، ليتم عزلهم عن باقي أفراد الفريق ، ويتأكد غيابهم بنسبة كبيرة عن انطلاقة المسابقة.

* ويعتبر ميندي أحد أفضل الحراس في العالم حاليا، حيث لعب دورا مهما في تتويج تشيلسي ببطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، مما ساهم في تواجده ضمن القائمة النهائية التي تتنافس على جائزة (ذا بيست) لأفضل حارس مرمى في عام 2021 .. أما كوليبالي (30 عاما)، فيعتبر هو العنصر الأبرز في خط دفاع منتخب السنغال، لما يمتلكه من خبرات ضخمة، حيث يستعد للمشاركة في النسخة الثالثة على التوالي بأمم أفريقيا، كما تواجد بالقائمة المثالية للنسخة الماضية التي جرت بمصر عام 2019.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى