خورمكسر.. تفعيل أداء المكاتب الخدمية وتعزيز الشراكة مع الجهات المانحة

> عدن «الأيام» عماد ياسر فخرالدين:

>
  • الزهري يعد بمشاريع تنموية خلال 2022م
  • إيرادات المديرية تمول المشاريع ومساع لرقمنة المعاملات المالية
  • غرفة عمليات مزودة بكاميرات مراقبة للشوارع الرئيسة..
  • بـ5 ملايين لتر.. خزان جبل حديد سيعزز قوة ضخ المياه
منذ تعيين أحمد حامد لملس، محافظًا للعاصمة عدن وتدشينه برنامج الإصلاحات الإدارية والمالية في مختلف المؤسسات والمكاتب الحكومية، وعدن تشهد عملًا متواصلًا في جميع مفاصل ومناحي الحياة المدنية ودورانًا حقيقيًا لعجلة التنمية ورفع كفاءة ومستوى تقديم الخدمات العامة.

مديرية خورمكسر لم تكن بمنحى عن هذا النشاط والعمل؛ بل كانت أولى المديريات التي حولت مكاتبها ومرافقها إلى خلية نحل، يأتي هذه ضمن خطة وتوجيهات قيادة مديرية خورمكسر ممثلة بمدير عام خورمكسر عوَّاس الزهري، الذي بدأ عام 2021م بإصلاح البيت الداخلي من خلال إعادة تفعيل فروع المكاتب والمؤسسات بالمديرية، وإعادة مكانة وهيبة الدولة، بتفعيل نشاط وعمل وتطوير أداء المكاتب الحكومية وتفعيل الرقابة على تحصيل الموارد المالية للمديرية. ‬

ارتفاع إيرادات المديرية خلال عام 2021م ‬
قال مدير عام المديرية عوَّاس الزهري، خلال اجتماع مع المكاتب الإيرادية بالمديرية، إن الجهود التي بذلها مدراء المكاتب الإيرادية خلال العام الماضي في رفع مستوى الأداء وتحسين الموارد المالية والعمل بمهنية عالية ساعد على رفع نسبة الإيرادات بشكل ملحوظ، وهذا ما انعكس على مستوى تنفيذ المشاريع بالمديرية.

وأكد الزهري على أن المديرية ستواصل العمل وفق شفافية عالية، حيث يتم العمل حاليًا على إدخال النظام الإلكتروني بالتعاملات المالية للمكاتب الإيرادية، ضمن خطة المديرية للعام2022م، مشيرًا إلى أن المديرية سعت خلال الفترة الماضية لتوفير أجواء ملائمة لعمل المكاتب بالمديرية وفرض هيبة الدولة عبر مؤسساتها وتجهيز مكاتبها داخل المديرية وسوف تعمل على تذليل العقبات والعوائق لضمان تنفيذ الأعمال بالشكل المطلوب والصحيح.

تدشين مشاريع خدمية وتنموية
إلى جانب عشرات المشاريع التي استطاعت قيادة المديرية تنفيذها بتمويل جهات مانحة عبر تعزيز الشراكات والتعاون والتنسيق المشترك بين المديرية والمنظمات والصناديق والهيئات المانحة، كان لجهود تحسين مستوى الإيرادات المحلية أثر على إمكانية تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية بتمويل محلي من قبل السلطة المحلية في مديرية خورمكسر، وتركَّزت تلك المشاريع بإعادة تأهيل وتجهيز الدور الثالث من مبنى ديوان السلطة المحلية وتوريد الأثاث والتجهيزات الكهربائية والإلكترونية لاستيعاب مكاتب وفروع المؤسسات في المديرية، وافتتاح غرفة العمليات المتطورة في ديوان المديرية التي يتمحور دورها في تلقي البلاغات والشكاوي من المواطنين وعكسها على المؤسسات والمكاتب المختصة، ومتابعة تنفيذها بآلية عمل تضمن تلقي ومتابعة تنفيذ البلاغ بشكل انسيابي.

التربية والتعليم نالت الاهتمام الأكبر
وكان للتربية والتعليم خلال العام المنصرم الاهتمام الأكبر بنظر قيادة المديرية، إذ نفذت جملة من المشاريع في مدارس المديرية تمثلت في بناء 8 فصول دراسية إضافية في مدرسة عبدالله خليفة، وإعادة تأهيل مظلة مدرسة هاشم عبدالله، وتدشين مشروع إعادة تأهيل مدرسة العريش المرحلة الأولى بهدم وإعادة بناء سور المدرسة ،وتزويد المدرسة بالأجهزة الكهربائية اللازمة، إضافة إلى ترميم وتأهيل حمامات عدد من المدارس بالمديرية (السعادة، عبدالله خليفة، هاشم عبدالله)، وإعادة تشغيل التيار الكهربائي في مدارس خالد بن الوليد وثانوية عبده غانم، بداية العام الماضي وتوفير الكيبلات الكهربائية بعد أن كانت المدارس تعاني من انقطاع دائم للتيار الكهربائي بسبب سرقة وتلف الكيبلات الكهربائية خلال فترات سابقة، والعمل مع المنظمات المانحة على توفير الحقيبة المدرسية والأدوات الصحية والوقائية من فيروس كورونا .

انتعاش خدمات المجمعات الصحية
المجمعات الصحية في المديرية هي الأخرى شهدت انتعاشًا ملحوظًا خلال عام 2021م، حيث تم تزويد مجمعي خورمكسر والعريش بمختلف المحاليل والمعدات والأدوية بدعم من المبادرات والمؤسسات المحلية والمنظمات الدولية، كما افتتحت نهاية العام الماضي قيادة السلطة المحلية في المديرية، الدور الثاني الإضافي للمجمع الصحي الذي تم بناءه بتمويل محلي، وكذا تزويده بالأجهزة والمعدات الطبية ليستوعب عيادات الأسنان وأقسام الأمراض الصدرية وغيرها، كما تسلم المجمع الصحي تجهيزات حديثة ومعدات طبية وأخرى خاصة بالمختبرات مقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية عبر مشروع الأشغال وبتمويل من الاتحاد الأوربي، كل هذه الأعمال ساهمت في تقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين في المجمعات الصحية بالمديرية خلال العام الماضي.

تعزيز قدرة المنظومة الأمنية بالمديرية
وبالنظر إلى أهمية تطوير وتعزيز المنظومة الأمنية في المديرية، يولي مدير عام مديرية خورمكسر بالعاصمة عدن عواس الزهري، قسم الشرطة في المديرية رعاية واهتمامًا بالغين، حيث نفذت المديرية وبتمويل محلي إنشاء وتجهيز غرفة عمليات متكاملة في مركز قسم شرطة خورمكسر مزودة بكاميرات مراقبة حديثة موزعة على مداخل الشرطة والتي سوف يتم ربطها بالشوارع الرئيسة، كما يتم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شرطة خورمكسر وتأهيل العنابر والمكاتب الإدارية وتوريد الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ليستوعب مكاتب الشرطة الإدارية المختلفة وعنابر الأفراد والضباط وفرع الخدمة المدنية بالمديرية.

إزالة التعديات والأكشاك العشوائية
منذ بداية العام الماضي نفذت السلطة المحلية في خورمكسر بتوجيهات ونزول مباشر من مدير عام المديرية وقسم العوائق في مكتب الأشغال العامة وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، نفذت ما يتجاوز 18 حملة إزالة تركزت في إزالة عشرات الأبنية ومئات الأساسات في مناطق العريش وغازي علوان والصولبان، كانت أغلبها عمليات بسط على أملاك المواطنين وعلى متنفسات عامة وعلى أراضي مخصصة لمشاريع مستقبلية في بناء مدارس ومجمعات صحية ومساجد وحدائق عامة، واستعادت قيادة السلطة المحلية مئات الفدانات في حديقة عدن الكبرى بغازي علوان بعد أن تم البسط عليها.

كما نفذت السلطة المحلية في المديرية عددًا من حملات تنظيم الأسواق الشعبية في المديرية وإزالة عشرات الأكشاك العشوائية التي كانت على أسوار بعض المدارس وعلى امتداد شارع الثقافة حتى كلية الآداب بالمديرية والتي كانت تشكل اختناقًا لحركة السير، ورفعت الحملات المنفذة السيارات المتهالكة والمركونة على جنبات الطرقات.

تعزيز البنية التحتية لشبكة المياه والصرف الصحي
تشكل خدمات المياه والصرف الصحي بالمديرية، الإشكالية الكبرى والتحدي الأعظم، جراء تهالك شبكات وخطوط المياه والصرف الصحي وقدمها وتزايد النمو السكاني المتسارع في خورمكسر مما شكل ضغطًا كبيرًا عليها، وفي ظل هذه التحديات نُفذ في خورمكسر حملات عديدة لتصفية مناهل الصرف الصحي وإعادة تأهيل الشبكة واستبدال مواسير الصرف وعمل مناهل في أحياء عبود، الأطباء، نينين، الدوبيلين، الأحمدي، وحي السعادة، وتنفيذ شبكة جديدة للصرف الصحي في حي جمال. إلى جانب وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء شبكة صرف صحي لحي بريد الجامعة بخورمكسر بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر مشروع الأشغال العامة، إضافة إلى متابعة عمل مضخات الصرف الصحي بالأحياء وتوريد الكيبلات والبطاريات والمعدات والمضخات الخاصة بعمل تصريف مياه الصرف الصحي.

وعقد الزهري، مع مؤسسة المياه والصرف الصحي عددًا من اللقاءات التي هدفت لعمل الدراسات الهندسية لمشاريع البنية التحتية في شبكة الصرف الصحي وأهمها مشروع شبكة الصرف الصحي في أحياء النصر والعريش والصولبان، ومشروع عمل شبكة الصرف الصحي لحي السلام.

وهدفت جهود قيادة السلطة المحلية في تعزيز خدمة المياه بعمل مضخة المياه في مثلث المطار وتوريد الكيبلات الخاصة بتمويل من منظمة أوكسفام والتي تغذي أحياء شمال خورمكسر (العريش – النصر – غازي علوان – الصولبان) وعمل مضخة أخرى لتعزيز المضخة إلى أحياء (المجدلة والصحة وعبود) بتمويل محلي في مرحلته الأولى وتسعى قيادة السلطة المحلية في المرحلة الثانية إلى تأهيل شبكة المياه في حي الرشيد.

كما تتطلع السلطة المحلية بخورمكسر لبدء تشغيل خزان جبل حديد الجديد الذي سيعزز قوة ضخ المياه إلى أحياء خورمكسر، ووصولها إلى كافة مناطق المديرية، كونه يتسع لـ 5 ملايين لتر.

سفلتة ورصف عشرات الكيلو مترات
في إطار متابعة العجلة التنموية من قبل قيادة المديرية، حظيت خورمكسر بعدد من مشاريع الرصف لشوارع هامة وأحياء داخلية إضافة إلى رصف الجزر الوسطية للخطوط بالأنترلوك.
ومن أهم تلك المشاريع، المنفذ من قبل البرنامج السعودي للتنمية والإعمار، الذي تضمن سفلتة طريق جبل حديد الممتد من جولة ريجل إلى جولة العاقل، مع رصف الجزر الوسطية وإنارة الطريق، وإعادة تأهيل طريق ساحل أبين ابتداءً من جولة العاقل حتى جولة الرحاب، حيث أخذ بعين الاعتبار أثناء تنفيذ المشروعين عمل مصارف لتصريف مياه الأمطار.

وأثمرت جهودًا بذلها الزهري، مع صندوق صيانة الطرق ومكتب الأشغال العامة، سفلتة وصيانة طريق الجمهورية ساحل أبين وطريق جولة بدر الشابات وطريق خط المطار، إضافة إلى إصلاح عدد من المواقع المتضررة في طرق أخرى بتمويل حكومي .

كما نُفذ في المديرية خلال 2021م وضمن مشروع التدخلات المتنوعة الذي يموله برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية، رصف شوارع المدينة البيضاء وجولة الثقافة والشوارع المحاذية لها، وتأهيل طرق المشاة ورصف الأنترلوك وعمل البلدورات بمساحة إجمالية 1600م، إضافة إلى عدد من مشاريع رصف الأحياء بالأحجار، منها حي الأحمدي واللواء السادس، وإدراج عدد من مشاريع الرصف في خطة الجهات المانحة لعام 202‪2‬م.

رافقت مشاريع الطرقات أعمال الإنارة وصيانة أعمدة وخطوط الإنارة بالشوارع الرئيسة والأحياء، حيث ينفذ قسم الإنارة بالمديرية أعمال الصيانة وإصلاح بشكل يومي بأحياء المديرية وفق الخطة المعدة لهذا العام.

2022م عام التنمية
السلطة المحلية في مديرية خورمكسر كانت قد وضعت حجر الأساس لعدد من المشاريع الممولة محليًا من بينها مشروع بناء سوق مركزي للخضار والفواكه لمواكبة الاحتياج الاقتصادي والسكاني في المديرية وللحد من انتشار البسطات، إضافة إلى مشروع توسعة طريق جولة بدر، ومشروع بناء 7مكاتب إدارية في ديوان السلطة المحلية بخورمكسر.

وأعلنت قيادة السلطة المحلية مطلع العام الحالي إن عام 2022م، سيكون عام للتنمية الشاملة في مختلف النواحي الخدمية.

وأفاد الزهري، أن المديرية على موعد مع تدشين عدد من المشاريع التنموية والخدمية الهامة خلال العام الحالي، وأيضًا افتتاح جملة من المشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة، كثمرة لجهود بدلها طاقم المديرية ومكاتبها المختلفة خلال العام الماضي وانعكست على رفع مستوى المكاتب الخدمية والإيرادية بالمديرية وتحسين الإيرادات وتنفيذ المشاريع الحيوية التي يحتاجها المواطن بخورمكسر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى