صنعاء تسلم موسكو رؤية تهيّئ وقف الحرب

> عدن «الأيام» خاص

> صنعاء تعرض رؤية لحل إنساني بواسطة روسية
> أعلنت جماعة الحوثي أمس الثلاثاء أنها سلمت روسيا رؤية إنسانية تقضي حلًا يؤدي إلى إنهاء الأزمة والحرب التي دخلت عامها الثامن في اليمن وذلك قبيل ساعات من انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي.

وقال متحدث الحوثيين رئيس الوفد المفاوض المقيم في مسقط محمد عبدالسلام "سلمنا الأصدقاء الروس عبر سفير موسكو لدى اليمن رؤيتنا للحل الإنساني".

وأضاف في بيان مقتضب نشره على حسابه في تويتر "رؤيتها تهدف تخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لوقف الحرب والدخول إلى عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة". موضحًا أن هذه الرؤية "سبق وسلمنا نسخة منها للمبعوث الأممي".

ولا يُعرف ما هو السبب وراء تسليم الحوثيين الرؤية الجديدة إلى الروس، لكن موسكو كثّفت خلال الفترة الماضية من تحركاتها للانخراط في الأزمة اليمنية، وذلك من خلال فتح قنوات عبر طهران مع جماعة الحوثيين، في مسعى منها لفرض معادلة أمام الحضور الأميركي النشط في الملف اليمني وفق مراقبين.

وجاء إعلان الحوثيين عن تقديم رؤيتهم قبيل ساعات من انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة تطورات الشأن اليمني، والتي من المقرر أن يقدم خلالها المبعوث الأممي هانس جروندبرج إحاطة حول آخر الجهود لخفض الأعمال القتالية.

وبشكل منفصل أوضحت مصادر قريبة من جماعة الحوثي أن الرؤية سلمت في الشهر الماضي للمبعوث الأممي الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج.

وأشارت المصادر إلى أن الرؤية الحوثية "تتمسّك الجماعة بالملف الإنساني المتعلق برفع الحظر عن مطار صنعاء وميناء الحديدة في المقام الأول، من دون التطرق إلى الشق العسكري من الأزمة الخاص بوقف شامل للمعارك البرية والهجمات والغارات الجوية".

وكانت الحكومة والتحالف العربي أعلنت سابقا رفضهما الشروط المسبقة للحوثيين لحل الأزمة، وأكدوا في أكثر من مناسبة "أن حل القضية اليمنية لا يتم إلا من خلال منظومة واحدة لكافة الملفات العسكرية والإنسانية قبيل الدخول في النقاشات السياسية".

في سياق متصل نشرت قوات الحوثيين أمس مقطع فيديو يُظهر هجمات الطيران المسير باتجاه العمقين السعودي والإماراتي، من قبل سلاح الجو المسيّر لقوات صنعاء.

وأظهرت المشاهد عملية إقلاع مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة قال الحوثيون إنها من طراز "صماد 1 و2 و3"، من أماكنَ مختلفة، في طريقها لتنفيذ عمليات في الأراضي السعودية والإماراتية.

وبيّن الفيديو الطريقة التي يتم من خلالها إطلاق الطائرات المسيرة إلى الأجواء، والمستوى التقني المتطور بهذا النوع التي يرى مراقبون عسكريون بأنه يقف خلفه خبراء إيرانيون ولبنانيون من حزب الله متواجدين في صنعاء منذ بدء الحرب عام 2015.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى