​غروندبرغ يطلق مشاورات ثنائية لبناء عملية سلام باليمن

> «الأيام» العين الإخبارية:

> انطلقت بالعاصمة الأردنية، الإثنين، أولى مشاورات المبعوث الأممي لليمن لتطوير خطة جديدة تُمهد للسلام في بلد تدخل عامها الـ8 من حرب الحوثي

ويسعى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى بناء عملية سياسية جامعة وتطوير إطار عمل سياسي وأمني واقتصادي تشارك فيه مختلف القوى اليمنية الفاعلة.

وقال مكتب المبعوث الأممي لليمن، في بيان وصل "العين الإخبارية" نسخة منه، إن سلسلة من المشاورات انطلقت في العاصمة عمان، حيث تنعقد في الأسبوع الأول اجتماعات ثنائية مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام وممثلين عن أحزاب الإصلاح والاشتراكي والناصري.

اليمن: "قنبلة صافر" لا تحتمل مراوغات الحوثي

وتستهدف المشاورات تحديد الأولويات العاجلة وطويلة الأجل للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية لتطوير خطة أممية جديدة سوف تحدد عملية جامعة متعددة المسارات للتوصل إلى تسوية سياسية.

وبحسب البيان، فإن المشاورات سوف تشمل خلال الأسابيع المقبلة أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن.

وسيتابع غروندبرغ مشاوراته مع الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، فضلاً عن المشاورات مع المعنيين الإقليميين والدوليين.

ووفقا للبيان فإن جهود التشاور ستشمل ايضا الجمهور اليمني الأوسع، بما في ذلك الشباب، للتأكد من أن إطار العمل يعكس احتياجات وتطلعات اليمنيين.

تحذير أوروبي من "قنبلة صافر": يجب التحرك لمنع الكارثة

وقال غروندبرغ: "هذا وقت عصيب بالنسبة لليمن، حيث يستمر النزاع، والذي يقترب من دخول عامه الـ8، في مفاقمة معاناة المدنيين ويهدد الاستقرار الإقليمي ويقوّض آفاق الحل السلمي".

كما أن "هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه هذا المسار المدمر وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة وللقوى اليمنية الفاعلة للانخراط في أجندة إيجابية للمستقبل"، وفق غروندبرغ.

قنبلة صافر

وفي سياق متصل، أكد السفير الهولندي لدى اليمن، بيتر ديريك هوف، إحراز تقدم جديد في ملف خزان النفط "صافر"، العائم قبالة ساحل محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقال هوف، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "قام بزيارة ميناء رأس عيسى، مع فريق ديفيد بريسلي، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، والجنرال مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة (أونمها)، إضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص".

وأضاف السفير الهولندي: "لقد حققنا تقدما، نحتاج الآن للمتابعة مع إجراءات فعالة لإبقاء هذا الزخم".

وتابع هوف: "إطلالة جميلة على الخزان صافر الذي يبعد 8 كلم عنا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وترسو صافر البالغ طولها 376 مترا منذ 30 عاما في ميناء رأس عيسى غربي اليمن، لكن منذ الانقلاب الحوثي أواخر 2014، لم تخضع الناقلة لأي أعمال صيانة مما أدى لتدهور حالة هيكلها ومعداتها ومنظومات تشغيلها عوضا عن تسرب المياه وباتت عرضة للانفجار في أي وقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى