تقرير يؤكد تخادم الحوثيين والإخوان وداعش في تفجيرات عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> أقامت منظمة حق للحقوق والحريات، أمس السبت، مؤتمرًا صحفيًا لإطلاق تقريرها "أحداث تفجيرات عدن وتخادم الإرهاب الحوثي/ الإخواني الداعشي"، وذلك في قاعة قصر مرسيليا بخورمكسر بالعاصمة عدن، بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين ومنظمات مجتمع مدني والباحثين والأكاديميين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان والتواصل الاجتماعي وممثلين عن وسائل إعلامية وممثلات لرائدات مجتمعيات وجمع من القيادات والمهتمين بقضايا الشأن العام.

وفي مستهل مؤتمرها الصحفي وزعت منظمة حق للحقوق والحريات على الحاضرين نسخًا من التقرير باللغتين العربية والإنجليزية، وقد احتوت نسخته العربية على 35 صفحة مقسمة إلى ثلاثة فصول وتعريف وخاتمة على شكل توصيات.

ثم تم عرض فيلم وثائقي قصير على الحاضرين من إعداد منظمة حق حول الجرائم الإرهابية التي شملها التقرير وشهادات بعض الضحايا.

وقدم الباحثان البروفيسور د. فضل الربيعي رئيس مركز مدار للدراسات والبحوث، ود. قاسم داؤود رئيس مركز عدن للدراسات مداخلتين حول التقرير تطرقا فيهما إلى جوانب متعددة من التقرير من الناحية الفنية والموضوعية، وكذا دلالات ما احتوى عليه من معلومات لتقدير حجم الضرر الذي أصاب عدن والجنوب بسبب ذلك، وعلاقة ذلك بما يشهده الوضع الراهن من تحشيدات ومؤامرات واستهدافات مستمرة من خلال عملية التخادم بين مليشيات الحوثي والإخوان المسلمين والجماعات الإرهابية المسلحة التي تستهدف الحياة المدنية في عدن والجنوب.

ثم فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير، وتم الرد عليها، كما قدمت عدد من التعقيبات والإضافات التي أشارت في مجملها إلى إيجابية محتوى التقرير وما ورد في المداخلات المقدمة عنه.

وفي ختام المداخلات والمناقشات صدر عن المؤتمر الصحفي عدد من التوصيات منها:

1- يبارك المشاركون في المؤتمر الصحفي لمنظمة حق للحقوق والحريات قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم (2624)، بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

2- يؤكد المشاركون في المؤتمر الصحفي على خطورة ممارسات تنظيم الإخوان المسلمين ونزعتهم الداعمة للإرهاب، وتشجيعه، ويشيد المشاركون في المؤتمر بالدول التي أدرجت هذا التنظيم وقياداته ضمن المنظمات الإرهابية أو الداعمة للإرهاب، ودعوة مجلس الأمن الدولي إلى تصنيفه كتنظيم إرهابي أسوة بجماعة الحوثي الإرهابية.

3- يدعو المشاركون رئاسة الجمهورية اليمنية وحكومة الشرعية إلى تحرير أجهزتها ومؤسساتها العسكرية والأمنية والمدنية من هيمنة وسيطرة الإخوان المسلمين التي أثبتت الأحداث تخادمهم مع جماعة الحوثيين الإرهابية وتواطؤهم مع العناصر الإرهابية.

4- يطالب المشاركون رئاسة الجمهورية والحكومة الشرعية والأجهزة المختصة بإنصاف ضحايا الإرهاب ومكافحة الإرهاب وتقديم التعويض العادل للضحايا، ومحاسبة الإرهابيين الجناة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى